السلم
السلم

كيف تختلف مقاسات السلم تبعا للمكان


• القياسات التالية توضح كيف تختلف مقاسات السلم تبعا للمكان:

1- مبنى سكنى: 25×16سم
2- مبنى عام: (مسرح –جامعة –بنك) 27×15سم أو 30×14سم
3- مبنى صناعى: 25×19سم
ويجب أن نلاحظ أن المقاسات السابقة فقط كدليل ولكن المقاسات الفعلية الحقيقية تعتمد على المكان المتاح وارتفاع السلم وشكلة.

• هذة القوانين يجب أن تتبع للحصول على علاقة مناسبة بين القائمة والنائمة:
أ‌- (2×القائمة)+النائمة بالسم = من 55 الى 60سم
ب‌- القائمة×النائمة بالسم =من 400الى 410سم
ج‌- عند تصميم السلم نأخد 30سم نائمة و 14 سم قائمة على أساس أنها قيمة ثابته.لكل 2.5سم أقل فى النائمة نزيد فى القائمة 1.2الى 1.3سم

• بعض النظريات الهامة التي تؤثر في شكل السلالم و أبعادها:

o بالنسبة لعرض قلبة السلم:

– يتوقف عرض قلبة السلم علي نوع الاستعمال و كمية المرور. فمثلا يكون عرض القلبة التي يمر فيها شخص واحد 60 سم علي الأقل أما التي يمر بها شخصين في اتجاه واحد لا يقل عرضها عن 115 سم, 120 سم الأفضل.

– إذا كان المرور في اتجاهين متعاكسين أو متضادين فيجوز أن يكون العرض 152 سم و القلبة التي يمر بها 3 أشخاص في اتجاه واحد 170 سم و في الاتجاهين المختلفين 185 سم.

طريقة صب السلم

• طريقة صب السلم فى الدور الأرضى:

1. يتم عمل ميدة أو سمل تحت أول السلم من أسفل. و تكون تحت منسوب الصفر.

2. تواجهنا مشكلة وهى ظهور زاوية حادة فلابد من حلها حيث أنها لا تسمح لشخص أن يقف حتى يقوم بعملية التشطيب، ولكن إذا تم حلها من الممكن أن تستغل لغرفة حارس أو غرفة للكهرباء .

ويوجد طريقتين لحلها:

أولا: إقامة ميدة تحت ثالث أو رابع درجة (تحت منسوب الصفر) لحمل الحائط الذي سيتم بناء بالطوب إلي أن يصل إلي ثالث أو رابع درجة. و هذه الطريق أفضل من الطريقة التالية.

ثانيا: و هي زيادة سمك الميدة حتي تصل إلي سمك درجتين أو ثلاثة. و هذا الحل غير عملي لأنه يستهلك حديد تسليح كثير فهو بالتالي غير موفر.

• صب السلم المتكرر:
– كيفية عمل البسطة:

1. يتم عمل شدات بسطات أو صدفات في مستوي أفقي في نصف المسافة بين الطابقين. و قد تم شرح كيفية حساب بُعد البسطة. و تكون البسطات في معظم الحالات بدون كمرات, أما الصدفات فعادة تكون ذات كمرات و كوابل و علي ذلك يتم عمل الشدة الخشبية كما في شدات الكمرات و الأسقف.
. يتم تسليح البسطة مثل تسليح السقف و لكن بسمك أكبر حيث أن بلاطة السقف العادي (من 10 سم إلي 12 سم) أما سمك البسطة يصبح من 12,5 سم إلي 15 سم. من الجديد صورة
3. يتم صب البسطة بالخرسانة المسلحة و استخدام “الزمبة” (أو زمبة هزاز و هي عبارة عن موتور حركة دائرية و يوجد به سلك ممتد داخل خرطوم طويل و السلك يتصل بنهاية الزمبة فيحدث اهتزاز) و هو يعمل علي تجانس الحبيبات مع بعضها و لتفريغ الهواء من الخرسانة.