كيف تزرع الثوم


الثوم الثوم هو من نباتات العائلة النرجسية وهو من الخضروات الغنية باالأملاح المعدنيه والفيتامينات والبروتين ، أيضاً يحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم والحديد ، كذلك يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا الموجبة والسالبة وهو يستخدم في أغلب الأطعمة حتى يعطيها الطعم المميز على حسب الذوق .

 

أهم أصناف الثوم البلدي :يتميز بأوراق رفيعة ورأس صغير وحتى فصوصه تكون صغيرة الحجم وعددها كثير تصل إلى 60 فص في الثوم الواحدة ، وينضح بفترة مبكرة . الإيطالي : الرأس الواحد من الثوم يحتوي على عدد كبير من الفصوص صغيرة الحجم لكن هو متأخر في النضج .

 

الياباني : يتميز ب رأس كبيرة وعدد من الفصوص صغيرة الحجم وهو مبكر النضج . الصيني : يتميز ب الرأس كبيرة وعدد الفصوص قليل والغلاف الخارجي يكون لونه أبيض ، وهو متأخر في النضج وهو على عكس البلدي الذي يتحمل التخزين . أساسيات لزراعة الثوم التربة المناسبة لزراعته : زراعة الثوم تنجح في جميع الأراضي إلا أن أفضل تربة لزراعته هي الصفراء . الجو المناسب : يتم زراعته في الجو المعتدل المائل قليلاً للبروده . موعد الزراعة المناسب : يزرع في شهري أكتوبر و سبتمبر .

%d9%83%d9%8a%d9%81_%d8%aa%d8%b2%d8%b1%d8%b9_%d8%a7%d9%84%d8%ab%d9%88%d9%85

إعداد الأرض للزراعة : يتم حرث الأرض من مرتين إلى ثلاثة مرات وقبل الحرثة الأخيرة نضيف السماد البلدي + 150 كجم سوبر فوسفات + 100 كبريت زراعي + 50 كجم سلفات نشادر + 50 كجم سلفات بوتاسيوم ومن ثم تخطيط الأرض . إعداد التقاوى وزراعتها : ينبغي اختيار التقاوى الغير فارغة والسليمة التي تكون خالية من الأمراض ،

 

تفصص التقاوى مباشرة قبل الزراعة ، ومن المهم نقع التقاوى في ماء جاري قبل زراعتها لفترة تتراوح من 6_12 ساعة ذلك يسرع من عملية انبات الفصوص . الطريقة زراعتة الثوم الترقيع يتم بعد إنبات الفصوص . العزيق يتم عزيق الثوم خلال موسم النمو حوالي 3_4 مرات على أن يكون سطحي وعملية الترديم حول النباتات ، يمكن استخدام مبيدات لمكافحة الأعشاب التي من الممكن أن تنبت . التسميد حيث يتم إضافة الأسمدة على دفعات بعد الزراعة . الري حيث يكون الري بشكل منتظم وخفيف كل 10 أيام يروى مرة ولا يجوز الري قبل الحصاد بأسبوعين .