السلالم المتحركة
السلالم المتحركة

كيف تعمل السلالم المتحركة ؟


 كيف تعمل السلالم المتحركة ؟

إن السلالم المتحركة عبارة عن درجات على حزام حامل أي زوج من حلقات سلسلة دوارة يسحبان سلسلة من الدرجات في دورة ثابتة تقوم على نقل الكثير من الناس مسافة قصيرة وفي سرعة جيدة.

اسم هذه السلالم

عرفت هذه السلالم بأسماء متنوعة مثل “السلالم المتنقلة ” (traveling staircase) “المصعد المائل ” (inclined elevator) و” السلالم السحرية” (magic stairway) قام بعدها تشارلز سيبريرجر الذي صمّم السلالم الحديثة في عام 1900 بوضع الاسم لهذه السلالم والذي التصق بها أخيراً “السلالم المتحركة” (escalator) وأتى تعبيره هذا من جمع (elevator) والتي تعني المصعد و (scala) وهي كلمة لاتينية تعني الخطوات.



إنّ أساس السلم المتحرك زوج من السلاسل يدوران حول زوجين من المسننات ويقوم محرك كهربائي بتدوير المسننات في القمة والتي تقوم بالتالي بتدوير حلقات السلسلة ويستخدم محرك لتدوير المسننات وإن نظام السلسلة والمحرك وضعا داخل جملون وهو عبارة عن تركيب معدني يمتد بين طابقين.
وتقوم السلسلة الدوارة بتحريك سلسلة من الدرجات بدلاً من أن تحرك سطح مستوي كما في الحزام الحامل وإنّ أكثر شيء مدهش في
السلم المتحرك
هي طريقة تحرك هذه الدرجات فبينما تتحرّك السلاسل تبقى الدرجات مستوية دائماً وفي قمة وأسفل المصعد تنطوي الدرجات على بعضها البعض مشكلة سطح مستوي وهذا يجعل الصعود والنزول عن الدرجات أكثر سهولة
إن لدى كلّ درجة من السلالم المتحركة مجموعتين من العجلات التي تقوم بالدوران على طول مسارين منفصلين وإن المجموعة العليا (العجلات التي تقع بالقرب من قمة الدرج) توصل إلى السلاسل الدائرة وتسحب كذلك عن طريق محرك المسننات في قمة المصعد وتنزلق المجموعة الأخرى للعجلات ببساطة على طول مسارها وراء المجموعة الأولى.

تم مباعدة الدرجات كل على حدة بطريقة معينة بحيث ستبقى كلّ درجة مستوية دائماً وفي قمة وأسفل السلم المتحرك تستوي المسارات بشكل أفقي وبذلك يصبح السلم مسطح وإن كلّ درجة لديها سلسلة من الأخاديد ولذلك ستتطابق مع الدرجات التي تقع خلفها وأمامها أثناء هذا التسطيح.

تصميم السلالم الكهربية

السلالم الكهربية هي إحدى عناصر الاتصال الرأسي في المبنى, وقد تصل بين طابقين او أكثر حسب الحاجة, وهي عنصر جمالي هام بالاضافة إلى أنها عنصر وظيفي بالدرجة الأولى في بعض المشاريع مثل المراكز التجارية وغيرها من أنواع المباني التي يضيف وجود هذه السلالم الكثير إليه.
وقد يكون العنصر الأساس في التصميم بأن تكون فكرة المشروع مبنية على وجود هذه السلالم بشكل أساسي ومميز بالمشروع.

ويراعى عند تصميم هذه السلالم توفر سلالم عادية بجانبها أو قريبة منها في حال تعطلت أو احتاجت لصيانة أو ما شابه فلا يتوقف عمل المبنى عليها بدون حلولأ خرى في الأوقات الطارئة

إذا أردنا تصميم أحد السلالم الكهربية يجب علينا دراسة بعض الأمور.
فبعد الانتهاء من تصميم شكل المصعد وتحديد مكانه نأتي الأن لتصميم المصعد نفسه وتفاصيله. وأقصد هنا تحديد طول المصعد وشكله.