الجسر المقنطر
الجسر المقنطر

كيف يبنى الجسر المقنطر


الجسور المقنطرةarch bridge

تمتلك هذه الجسور قوة طبيعية كبيرة جداً ، فمنذ آلاف السنين بنى الرومان القناطر الحجرية . واليوم معظم الجسور المقنطرة تبنى من الفولاذ أو الإسمنت ، ويمكن أن تزيد مسافة ركائزها عن 800 قدم .

كيف يبنى الجسر المقنطر
عملية إنشاء الجسر المقنطر عملية معقدة وليست سهلة على الإطلاق طالما أن الجزء المنشأ من الجسر لايتمتع بالثبات الى أن يربط مع الجزء النظير له في منتصف المسافة ويثبت معه بإحكام .
لسنوات طويلة استخدم المهندسون تقنية تدعى السنطرة centering وهي عبارة عن شكل أو هيكل خشبي يدعم الركيزتين معاً إلى أن يتم تثبيتهما معاً في القمة ، أما الطرق الحديثة فتعتمد في عملية دعم الركيزتين ليس بقالب خشبي كما في السابق وإنما تستخدم الكيابل الفولاذية المثبتة إما بالأرض أو بجانبي الجسر .

الجسور المعلقةsuspension bridge
تتميز هذه الجسور بالركائز التي تمتد الى (2.000 الى 7.000 ) قدم ، أي لمسافات أكبر من أي نوع من أنواع الجسور حتى الآن .
تمتلك معظم الجسور المعلقة نظام التقييد تحت الطريق، وذلك لمقاومة قوى الإنحناء والفتل التي يتعرض لها الجسر باستمرار .

توازن القوى
يعلق الجسر بواسطة كيابل فولاذية ضخمة التي تتدلى من فوق برجين رئيسيين وتربط وتوثق بكتل اسمنتية ضخمة تدعى المراسي anchorages ، تقعان في كلتا نهايتي الجسر .
تؤثر السيارات على الطريق بقوة نحو الأسفل ، وبما أن الطريق معلق تقوم الكيابل من خلال هذا التصميم الهندسي بتحويل القوى أو الأحمال الى قوى انضغاط في كلا البرجين ، حيث يقوم كلا البرجين بدعم معظم وزن الجسر .

الجسور المعلقة بكيابل مثبتة Cable-Stayed Bridge
الجسور المعلقة من هذا النوع مشابهة تماما للجسور المعلقة السابقة حيث تعلق و تدعم الطريق بكيابل فولاذية ضخمة ، ولكن بطريقة مختلفة نوعا ما .
حيث تشد الكيابل وتربط مباشرة بالطريق من جهة والبرج من جهة أخرى وبشكل مستقيم ، لتعطي شكل الحرف A .
تتطلب هذه الجسور عدد أقل من الكيابل الفولاذية ويتطلب بناؤها وقتا أقل مقارنة بالجسور المعلقة ، وهذا ما جعل هذه الأنواع من الجسور أكثر شعبية من أجل الأطوال المتوسطة من الركائز ( بين 500 -3.000 ) قدم .