لائحة قواعد السلامة الواجب اتباعها في مواقع الإنشاءات


لائحة قواعد السلامة الواجب اتباعها في مواقع الإنشاءات

أولاً –

تعاريف :
1- قواعد السلامة مواقع الإنشاءات : يقصد بها مواقع الأعمال والأشغال اللازمة لتأسيس وتشييد المباني والإنشاءات الميكانيكية والكهربائية ابتداءً من حفر الأساسات حتى اكتمال البناء.

2- النِظام : نظَام الدفاع المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/10 وتاريخ 10/5/1406هـ, وجميع الأنظمة الأخرى ذات العلاقة.

3- لائحة التفتيش والضبط والتحقيق والجزاءات : هي اللائحة الصادرة من وزير الداخلية ورئيس مجلس الدفاع المدني بتحديد إجراءات التفتيش والضبط والتحقيق في المخالفات والتجاوزات الخاصة بأعمال الدفاع المدني والجزاءات المقررة عليها.
4- قواعد السلامة مندوب الدفاع المدني : هو الشخص / الأشخاص المفوضون من قبل المديرية العامة للدفاع المدني أو أحد مراكزها بالقيام بالتفتيش وضبط وتحقيق المخالفات والتجاوزات وفقاً للقواعد والإجراءات المحددة باللائحة الخاصة بذلك, بغرض التأكد من سلامة المنشأة ومعدات وأدوات السلامة ومكافحة الحريق وضبط المخالفات والتحقيق فيها وتوقيع الجزاء المنصوص عليه بشِأنها .

5- الجهات المختصة : وزارة الداخلية والمديرية العامة للدفاع المدني والجهات الأخرى ذات العلاقة برخص الإنشاء.

6- المسئول عن السلامة : هو صاحب العمل أو المقاول المنفذ أو الشخص المكلف من قبل أي منهما لاتخاذ جميع إجراءات السلامة الوقائية التي يتطلبها الدفاع المدني وفقاً لطبيعة الإنشاء ومراقبة تنفيذها. ويعتبر صاحب العمل والمقاول المنفذ مسئولين بالتضامن عن سلامة العاملين والآخرين في جميع الأحوال.

 

السلامة
ثانياً – يجب على صاحب العمل التأكد من أن المقاول المتعاقد معه مرخص ومؤهل للقيام بالأعمال المطلوبة, كما يجب عليه إلزامه باتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة لحماية العمال والآخرين وفي حالة وجود مهندس مشرف على عملية الإنشاء يكون المهندس المشرف مسئولاً عن مراقبة ذلك.

ثالثاً –قواعد السلامة  يلتزم المسئول عن السلامة إن وجد, أو المقاول المنفذ بوضع لوحات إرشادية وفقاً للتصميم المعتمد من الدفاع المدني تبين للعاملين بالموقع أو الغير مواطن الخطورة بالموقع حسب طبيعة الأعمال المنفذة ويكون على المهندس المشرف مراقبة تنفيذ ذلك.

رابعاً – يلتزم المسئول عن السلامة إن وجد أو المقاول المنفذ, بفحص جميع الآلات والآليات والأجهزة والسقالات المستخدمة في الموقع يومياً للتأكد من سلامتها وصلاحيتها, وعليه وفقاً لاختصاصه إيقاف أو طلب إيقاف أو منع استخدام أي آلة أو جهاز أو آلية يرى أن استخدامها بحالتها قد يتسبب في تهديد سلامة العاملين في الموقع أو الغير.

خامساً – يجب على صاحب العمل والمهندس المشرف التأكد من أن المقاول المنفذ مؤهل ومرخص له من قبل جهات الاختصاص بمزاولة نوع وحجم الإنشاءات المطلوبة حسب نوع وحجم المنشأة المراد إقامتها.