ماذا يعني اختبار “ Hipot ” ؟


ماذا يعني اختبار “ Hipot ” ؟

اختبار الاستمرارية هو اختبار مألوف للعديد من الناس , فاختبار الاستمرارية يستخدم لتدقّيق الارتباطات و التوصيلات الجيدة Good Connections حيث يكون التأكد في الاختبار من سريان التيار الكهربائي من نقطة إلى نقطة أخرى.

أما اختبار هيبوت Hipot فهو ليس مألوفا للعديد من الناس , فكلمة “هيبوت Hipot ” هي مختصر يعني جهد عالي (فولطية عالية) , فاختبار هيبوت هو لغرض التدقّق من العزل الجيد , فيعمل اختبار هيبوت للتأكد بأن لا تيار سيمر من نقطة إلى أخرى , فهو بشكل من الأشكال اختبار نظير لاختبار الاستمرارية.

في حالة بسيطة في اختبار هيبوت يأخذ موصلين معزولين ويطبق عليهما فولطية عالية جدا ويراقب سريان التيار بعناية , و في الحالة المثالية سوف لن يسري تيار كثير , فإذا مر تيار أكثر من اللازم فهذا يعني أن النقطتين أو الموصلين لم تعزل بصورة حسنة و بذلك يفشلا في الاختبار.

لماذا نختبر بفولطية عالية ؟ Why high voltage test?

نستعمل اختبار الهيبوت لتأكيد أن عندنا عزل جيدة بين أجزاء الدائرة , فالعزل الجيد يساعد في امتلاك الضمان والأمان النوعي في الدوائر الكهربائية.

 

 

 

 

Hipot

 

 

فاختبارات الهيبوت تساعد في إيجاد الحزوز في العزل أو العزل المسحوق ، أو سلك ضالّ محصور أو ضفائر الحماية أو موصل ملوث أو عزل متآكل أو هناك مشكلة في البعد بين طرفية وهذا ما يجدث عادة في الكابلات و من ثم تسبب للأداة بالفشل.

ما هي أنواع الاختبارات بالفولطية العالية؟ What kinds of high voltage tests are there?

بصورة مختصرة جدا هناك ثلاثة اختبارات عامة بالفولطية العالية وهي.

· اختبار انكسار العازل Dielectric Breakdown Test

· اختبار تحمل مقاومة العازل Dielectric Withstanding Test

· اختبار مقاومة العزل Insulation Resistance Test
كيف تؤثر اختبارات الهيبوت على النوعية؟ How dose “hipot” tests affect quality?

كلّ هذه الاختبارات هي الأدوات التي يمكن أن تستعمل لفهم بشكل أفضل كيف سيؤدي كابل كهربائي مثلا عمله و كذلك لمراقبة أيّ تغييرات في أداءه مستقبلا.

فاختبار انهيار و انكسار العازل Dielectric breakdown testing يستعمل في مراحل تصميم و تأهيل المنتجات.

في الكثير من المواصفات يتطلب إجراء اختبار تحمل مقاومة العازل Dielectric Withstanding Test كما هو في الكابلات على سبيل المثال ويجرى الاختبار عادة في حوالي 75 % من فولطية التوقّف المثالية Typical breakdown voltage , وهو يعمل كشبكة أمان.

إنّ هذا الاختبار حسّاس إلى الأقواس الكهربائية Arcs أو الهالة Corona لذا نجد مشاكل في المباعدة بين أطراف الكابلات في صناديق الربط في خلايا المفاتيج الكهربائية لقواطع الدورة في أغلب الأحيان.

إنّ اختبار مقاومة العزل Insulation Resistance test فهو اختبار نموذجي يعمل على كلّ سلك يراد اختباره , فهو يعمل عادة في جهد 300 – 500 فولت دي سي (DC) مع مقاومة 100 – 500 ميكاأوم , وهذا الاختبار حسّاس جدا إلى التلوّث خلال عملية التجميع , كجريان اللحيم و الزيوت و الرطوبة.

الآن جاء دور السؤال الذي أثير في موضوع صيانة قواطع الدورة للفولطية المتوسّطة Maintenance Of Medium Voltage Circuit Breakers التحقق من الفراغ خلال عمليتي التدقيق و الصيانة وهل نفحص قنينة الفراغ ونختبرها كعمل نموذجي وكما لو كانت هي في المصنع ، أو هل يجيب علينا أجراء ذلك الاختبار عند أجراء فحص القبول؟
يذكر في أحد المواصفات أن أجري الاختبار الحقلي فيجب أن يكون معمول بموجب توصية و تعليمات المنتج.

فأن هذا الفحص يكون قد أجري في المصنع فأنّ اختبار الحقل يكون متروكا لأنه ليس من الإجراءات القياسية , لأن المواد لا تشحن قبل أن تكون مفحوصة.

هناك من يعترض على ذلك بحجة أن تكون المواد قد تعرضت للتلف خلال الشحن , فكيف سيحدد الضرر من الشحن أن لم يجرى الفحص الموقعي , وهذا جدل بدون طائل المعدات عادة تكون تحت بند الضمان و الشركات المنتجة تكون حريصة سمعتها فأن حصل شيء لا سمح الله فسيقوم المنتج بتقديم البديل والحل المناسب للعميل , لذا فأن اغلب المستهلكين قد استغنوا عن فحص سلامة قنينة الفراغ , علما بأن فحص اختبار الـ DC من سلامة قنينة الفراغ هو عديم الفائدة , لذا تؤكد NETA بتوصيتها على عمله بقول “إذا” كان ذلك قابل للتطبيق و بعد “موافقة المنتج و الالتزام الصارم ببياناته المنشورة “.