ما هـي الهـندسة الزراعـية


الكثير منا يختلط عليه التمييز بين تخصصين شديدي الأهمية من الناحية العلمية وهما تخصصا الزراعة و الهندسة الزراعية .. وعلى الرغم من أن كلاهما يستهدفان المجال الزراعي وتطبيقاته إلا أن الدراسة المتعلقة بكل منهما تأخذ نواحي أخرى مختلفة ومتشعّبة بعكس ما يظن الكثيرون في هذا المجال .
و الهندسة الزراعية تعتبر بالأساس تطبيقات هندسية فى مجالات زراعية و تعد فرعاً من فروع الهندسة فى المقام الأول تنبثق من تحتها مجالات عديدة ، ويطبّق المهندس معرفة و مهارات هندسته في حل الأمور التي تتعلّق بالإنتاج الزراعي ، فيؤدي أعمال التصميم الزراعي وتصميم الآليات والأجهزة الزراعية ، كما يؤدّي مهام التخطيط والإشراف عليها وإدارتها مثل إنتاج خطط معامل الألبان المتدفّقة وشبكات الريّ والصرف ، كذلك يعمل على تقدير التأثيرات البيئية وترجمة نتائج البحث وتطبيق الممارسات ذات العلاقة ، كما تتضمن بعض المجالات النظام الكهربائي وآليات التصميم والتراكيب وعلم البيئة والغذاء وتحسين ومعالجه المنتج الزراعي ، ونسبة كبيرة من عمل مهندسي الهندسة الزراعية يكون في الإنتاج ، المبيعات ، الإدارة ، البحث والتطوير ..
ومن مجالات الهندسة الزراعية  :

هندسة الري والصرف
هندسة التصنيع الغذائي
هندسة تصميم الحدائق.. اللاندسكيب
هندسة تصميم الأراضي والطرق الزراعية
هندسة الآلات والمعدات الزراعية
هندسة إدارة المخلفات
## وغيرها العديد من المجالات ذات الصلة والتي سوف نتطرق لها في تدوينات أخرى كما سنتطرق ايضاً لعرض الفرص الوظيفية لمجال الهندسة الزراعية ..