ما هو الإخلاء الطارئ ؟


هو عملية نقل الأشخاص من منطقة خطيرة ( لوجود تهديد لوقوع خطر , أو وقوع كارثة فعلية) إلى منطقة أمنة. مثل:
إخلاء مبني لاشتباه وجود قنبلة فيه أو لحدوث حريق.
إخلاء منطقة لوقوع فيضان بها أو تهديد بقصف.
إخلاء مدينة لتوجد إعصار إليها أو لتلوثها بمواد صناعية خطيرة.
ومن هذا يتضح أن الإخلاء يتم :
قبل الكارثة.
أثناء الكارثة.
أو بعد حدوث الكارثة.العوامل النفسية في إخلاء, ولماذا يرفض الناس إخلاء؟
التقدير المنخفض للتهديد.
العجز: وقد يكون جسدياَ أو عقلياَ ( كبر السن والإعاقة). أو مادياَ (بعد وجود المال للانتقال أو لإيجاد وسيلة للانتقال).
الثقة الوائدة بالنفس. والإحساس الزائد ( الزائف) بالأمان وبالقدرة على الخروج في أي وقت يتحقق لديه الخطر مثال ( ابن سيدنا نوح عليه السلام في الطوفان).فقدان الثقة بالسلطة . للإحساس بضعفها أو كثرة الأخطاء في المعلومات التي تقدمها بوجد تهديد ( إعصار, فيضان, قصف….) أو لاعتبارها خصما في بعض المناطق مثل{ مطالبة البلدية لسكان عمارة بإخلاء لأنها آيلة للسقوط , وإحساس السكان بان الإخلاء لمصلحة مالك العمارة. ومثل: مطالبة المحتل الإسرائيلي سكان حي في فلسطين بإخلائه ( لأي سبب) , فيرفض الإخلاء للمحافظة على مناطقهم أو لمجرد التضامن مع المطلوب}.
انعدام الأمن , وهذا قد يكون لوجود تهديد فعلي في الخارج,( أمني أو عسكري , حريق , فيضان……) فلا بأمن الخارج على حياته. أو لعدم ثقته في جيرانه فلا بأمن على منزله و ممتلكاته في حال تركه لها من السرقة.فقد أو عدم فاعلية وسائل النقل. فقد تطلب مني الإخلاء من مدينة أو جزيرة وتتوفر لدي الرغبة فيه ولكن لا تتوفر لدي وسيلة للنقل والطرق مدمرة وتجاهلت السلطات توفيرها أو لم توفرها بالشكل الكافي.
ضعف الروابط الاجتماعية . بحيث يتفقد القوي الضعيف ويساعد في الإخلاء , ويؤمن له ما يحتاجه, سوءَ من الحماية الجماعية أو النقل أو الإعاشة المشتركة وحتى المأوى المؤقت حتى زوال الخطر. وكذلك بالنسبة لمناطق الإيواء فإنها تحتاج إلى التضامن و الألفة الاجتماعية وتحمل الأخر.

 

%d8%a5%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b7%d9%88%d8%a7%d8%b1%d8%a6-400x250
ضعف أنظمة المجتمع. فبعض المجتمعات تفتقد:
المؤسسات الاجتماعية الخيرية.
مناطق الإيواء.
أنظمة الإنذار و مراقبة الكوارث.
الدفاع المدني .
التطوع في أعمال الدفاع المدني.
الإعلام.
الشرطة والأمن .
المواصلات .
المستشفيات والخدمات الإسعافية .
الحريق
DAMMAM CONTRACTING COMPANY (1)
هو عملية أكسدة قائمة بذاتها تصاحبها الحرارة والضوء. وتكون قادرة على الاستمرار ذاتيا أو الزيادة في حال استمرار تزويدها بالأكسجين والوقود, ويتسبب الدخان والغازات السامة بأضرار تفوق كثيرا ما يجدثة اللهب وهو أهم وأكثر سبب للإخلاء الطارئ.
أسباب الوفاة في الحرائق:
الاختناق.
الإصابة الحرارية .
الإصابة من الانفجار المصاحب.
السقوط من أعلى المباني.
الإصابات الناتجة عن الخوف والتدافع .
خطر الدخان:
يتكون دخان الحرائق من الكثير من الغازات عالية السمية أو المثيرة للجهاز التنفسي والعيون . ومن أخطرها غاز أول أكسيد الكربون , الذي قد يؤدي إلى التسمم بشكل منفرد أو بالاشتراك مع بعض الغازات الأخرى مثل غاز سيانيد الهيدروجين و الفسيحين . ويودي استنشاق الأدخنة إلى العجز السريع ومن ثم فقد الوعي والوفاة.
ولحركة الدخان الأسرع والوسع بكثير من اللهب فإن أغلب الوفيات والإصابات في الحرائق تنتج عن استنشاق الأدخنة السامة الناتجة عن الحريق. وينتقل الدخان السريع في الأجواء المفتوحة , وداخل الأبنية من خلال الأبواب المفتوحة وشبكات أنابيب التكيف , والمناور والسلالم وبئر المصعد, ومن فوق الأسقف المستعارة ومن خلال فتحات التمديدات والجدران الفاصلة الغير قاطعة في المباني .
تحرك الدخان
أولاَ : إلى سقف الغرفة.
ثانياَ: تعبئة جو الغرفة.
وبهذا يمكن لك النجاة في حال وقوعك في ممر هروب مليء بالدخان بالنزول الى الأرض والحبي أو الزحف الى الدخان يكون في الأعلى. كما انه يلزمك إغلاق جميع الأبواب وفتحات التهوية لحبس الدخان وإعطاء الجميع فرصة أفضل وأطول للهروب والنجاة.
أسباب الإخلاء الطارئ في المستشفيات
كارثة داخلية. نقل المرضى والعاملين عن خطر واقع أو متوقع مثل ( الحريق , قنبلة, إعصار …) وذلك لتوفير الحماية لهم.
كارثة خارجية. إفراغ أسرة المستشفى لرعاية مصابين قادمين من كارثة خارجية.
أنواع الإخلاء في المباني:
إخلاء أفقي : من منطقة خطر( أو حاجة) إلى منطقة أمنه ( قطاع حريق أخري منفصلة بأبواب وجدارن قاطعة مقاومه للحريق والدخان ) في نفس الدور من المبني.
إخلاء عمودي: الإخلاء إلى منطقة أمنة في دور أخر من المبني.
يمكن للإخلاء أن يكون جزئياَ أو كاملاَ إلى خارج المبني.
لاعتبار المستشفى أمنا ولإعداده لأي إخلاء في أحوال الكوارث يتطلب التالي:
تكون لجنة للكوارث ( الطوارئ) برئاسة مدير المستشفى ( المؤسسة) وبعضوية رؤساء الأقسام المهمة في المستشفى.
إيجاد التجهيزات الأساسية للأمن والسلامة في المستشفى ( المنشأة).
سلامة المبني للاستخدام كمنشأة صحية.
مكونات الهيكل الإنشائي مقاومة للحريق لمدة لا تقل عن 4 ساعات. ولا تقل التكسية الخارجية لحوائط المبني الخارجية والجدران وأسقف طرق النجاة وغرف المرضى عن الدرجة (أ) وهي المواد غير القابلة للاحتراق طبقا للمواصفات القياسية الدولية رقم (1182) لعام (1979) . وألا تقل مواد تكسية باقي الحوائط والأسقف عن الدرجة(ب) وهي مواد منخفضة القابلية للاشتعال طبقاَ لمواصفات الجمعية الأمريكية لاختبار المواد رقم (84) وأثاث المبني من مواد مقاومة للاحتراق و لا تطلق عند اشتعالها غازات ضاره.
تكون المباني الكبيرة من عدة (قطاعات للحريق) مناطق عزل للحريق والدخان منفصلة,{ كل جناح للمرضى عبارة عن منطقة حريق منفصلة , المناور وبيت الدرج و بئر المصعد ومناطق الخطر تكون قطاعات حريق منفصلة, القطر الأقصى لقطاع الحريق هو 40 متر أو منطقة اشتعال لخمسين مريض أو موظف, المساحة القصوى لمنطقة الحريق هي (400م2) وللقطاع باب مقاوم للحريق لمدة لا تقل عن ساعة وهو ذاتي الغلق}.
إيجاد مخارج طوارئ أمنة ( وسائل الهروب) هي جميع الطرق ( الممرات, الأبواب , السلالم , مزالق لعربات المرضى, مصاعد حريق ) الممتدة من المكان وجود الأشخاص داخل المبني إلى مكان امن خارج المبني , والتي تكون محمية من النار والدخان . وتكون بعدد واتساع يناسب عدد المرض والعاملين . مع وضع المزالق أ مصاعد الحريق وخاصة لمرضى العناية الحرجة. وتكون الأبواب والممرات من مواد مقاومة للحريق لمدة ساعة على الأقل , ومغطاة بإنارة مزدوجة التغذية بالكهرباء (إنارة للطوارئ) و معلمة بإشارات منارة و واضحة, وبخرائط موزعة على أرجاء المبني للدالة عليها . ويتأكد دائما من خلوها من أي معوقات تعيق الحركة فيها.