مجالات الهندسة المدنية


مجالات الهندسة المدنية

مجالات الهندسة المدنية تعتبر الهندسة المدنية من فروع الهندسة ذات الارتباط المباشر بحياة الانسان اليومية في عدد من مجالاتها وهي كالتالي:

1- هندسة الانشاءات Structural Engineering : يعنى هذا التخصص بتحليل وتصميم المنشآت الخرسانية والفولاذية كالمباني المتعددة الادوار والجسور والابراج وغيرها, ودراسة مدى تحمل ومقاومة هذه المنشآت للأحمال الناتجة عن الاستخدام والناتجة أيضا عن تأثير الرياح والهزات الارضية, وكذلك دراسة خواص المواد المستخدمة في التشييد طبقا للمواصفات القياسية العالمية للبناء وخواص المواد.

2 – الهندسة الجيوتكنيكية Geotechnical Engineering : يهتم هذا المجال بدراسة الخصائص الهندسية للأرض المقام عليها المنشأ الهندسي سواء كانت تلك الارض تربة او صخر, ومدى قوة تحملها للأحمال وإيجاد الحلول المناسبة لأية مشاكل في أرضية المنشأ, وكذلك اختيار افضل وأأمن الطرق لتصميم وتنفيذ أساسات المنشأ الهندسي.

3 – هندسة مصادر المياه والهيدروليكا Water Resources & Hydraulics Engineering : يغطي هذا المجال دراسة اساسيات علم المياه وما يتعلق بها من نظريات والتطبيقات عليها. ومن ضمنها طرق نقل المياه من مصادرها إلى مناطق التوزيع عن طريق الأنابيب والقنوات, ومصادر المياه وكيفية المحافظة عليها وتخزينها لاستخدامها عند الحاجة, والسدود بأنواعها وطرق تصميمها وكذلك حركة امواج البحار وتأثيرها على السواحل وكيفية صدها لإنشاء الموانىء بأنواعها وما يتعلق بها من ارصفة وأحواض للسفن.

 

 

مجالات الهندسة المدنية

 

4 – الهندسة البيئية Environmental Engineering : يختص هذا المجال بدراسة الوسائل والتقنيات الضرورية للمحافظة على البيئة وضمان توفر العناصر الضرورية للحياة كالماء والهواء بمستوى معين من الجودة للحفاظ على صحة الانسان وبيئته. ومن أمثلة ذلك تصميم وتنفيذ شبكات توزيع المياه وشبكات تجميع مياه الصرف والامطار ومحطات معالجة المياه ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي لاعادة استخدامها في المجال الصناعي والزراعي, وايضا دراسة التقنيات المختلفة للحد من ملوثات الهواء والماء ودرق التخلص السليم من النفايات الصلبة والخطرة والاستفادة منها.

بالنسبة للتشابه بين تخصص هندسة مصادر المياه والهيدروليكا وتخصص الهندسة البيئية في الجزء المتعلق منها بالمياه فهو ان كل تخصص مكمل للثاني خصوصا في مجال شبكات المياه للتوضيح اعطيك مثال على ذلك مثلا عند تصميم شبكات المياه وهو تخصص الهندسة البيئية فانه عندها نحتاج الى القوانين والمفاهيم الهيدروليكية اللتي يوفرها التخصص الاول.

5 – هندسة النقل Transportation Engineering : تشمل الدراسة في هذا المجال وضع خطوط عرضة لأنظمة النقل بشكل يتوافق مع الاحتياجات الفورية والمستقبلية, ووضع المواصفات الهندسية الخاصة بتلك الانظمة كمواصفات الطرق والمطارات ومواقف السيارات, وتشغيل حركة المرور بما في ذلك تصميم إشارات المرور الضوئية وغير الضوئية وتشغيل أنظمة النقل العام.

. 6 – هندسة وإداراة التشييد Construction Engineering & Management : يشمل عمل مهندس التشييد إدارة المشاريع الهندسة وما يرتبط بها من تخطيط وتحكم في الوقت والتكلفة للمشروع نع الاخذ في الاعتبار السلامة والجودة ومراعات الانظمة والقوانين والعوامل الاقتصادية. ومجال هندسة التشييد يتطلب مزيجا من المعرفة في مجالات متعددة تشمل تطبيقات الحسوب وأساليب ومعدات التشييد وصناعة القرار وادارة المخاطر والادارة الهندسية والقانون وغيرها