محركات الجر الكهربائي و الخواص العامة لها


محركات الجر الكهربائي هناك عدة أنواع من المحركات الكهربائية المستخدمة في التحريك الكهربائي بصفة عامة وفي الجر الكهربائي بصفة عامة تختلف فيما بينها، حسب طبيعة مصدر التغذية، وطريقة تركيبها ونظرية عملها، وأهم هذه المحركات:

محركات التيار المستمر:
تتميز محركات التيار المستمر بأنها تدور بالسرعات المطلوبة بدقة، وذات مدى واسع لتغيير السرعة، مع إمكانية السيطرة عليها بسهولة، وإمكانية عكس اتجاه حركتها الدورانية، بالإضافة إلى تميزها بعزم بدء حركة مناسب.

المحركات الحثية:
يوجد منها نوعان، النوع الأول عضوه الدوار من النوع ذي القفص السنجابي، ويتميز ببساطة تركيبه وبقلة تكاليفه وصلابته، هذا النوع مناسب للتطبيقات التي تحتاج إلى سرعة دوران ثابتة، النوع الثاني هو المحرك ذو العضوا لدائر الملفوف, وهو مناسب للتطبيقات التي تحتاج لعزم كبير لبدء حركتها مع نقص فيقيمة تيار بدء الحركة، ويمتاز هذا النوع عن سابقه بسهولة التحكم فيه من حيث السرعة وعزم تيار بدء الحركة.

 

 

محركات الجر الكهربائي

 

المحركات التزامنية:
هذا النوع من المحركات مناسب للتطبيقات التي تحتاج إلى سرعة دوران ثابتة وقدرات كبيرة، بالإضافة إلى إمكانية تصميمها لتعمل عند سرعات بطيئة بمعامل قدرة عالي وبكفاءة تشغيل مرتفعة.

الخواص العامة لمحركات الجر

الخواص الكهربائية والميكانيكية العامة المطلوبه لمحركات الجر هي:

عزم كبير أثناء بدء الحركة: أثناء بدء الحركة والتسارع تحتاج القاطرة الكهربائية لقوة جر كبيرة للحصول على التسارع المطلوب بالإضافة إلى قوة الجر اللازمة للتغلب على المقاومة لحركة القطار. بينما يكون المطلوب أثناء فترة الانطلاق الحر بسرعة منتظمة فقط قوة الجر اللازمة للتغلب على المقاومة لحركة القطار. أثناء السير لأعلى المستويات المائلة يلزم قوة جر إضافية للتغلب على تأثير الجاذبية الأرضية بالإضافة إلى القوي سابقة الذكر. لابد أن يبذل المحرك عزما كبيرا أثناء فترة البدء للحصول على قوة الجر الكبيرة المطلوبة أثناء بدء الحركة.
خواص التوالي بين السرعة والعزم: من المرغوب فيه أن يكون لمحركات الجر خواص محرك التوالي بين السرعة والعزم للاسباب التالية: