مشاتل الاشجار الخشبيه


مشاتل الاشجار الخشبيه هو المكان الذى يتم فيه جميع العمليات اللازمة للحصول على البادرات لاستخدامها فى عمليات التشجير.

وتقسم مشاتل الاشجار الخشبيه من ناحية الملكية إلى :

أ – مشاتل خاصة : وهى المملوكة للأفراد
ب- مشاتل حكومية : وهى المشاتل التابعة للهيئات أو المؤسسات الحكومية وهذه غالباً ما تكون ذات مساحات كبيرة لإمداد المناطق المحيطة بها أو الهيئات التابعة لها باحتياجاتها من الشتلات.

كما يمكن تقسيمها من ناحية الحجم إلى :
أ‌- مشاتل صغيرة : وهى التى تنتج 50000 شتلة أو أقل فى العام.
ب‌- مشاتل كبيرة : وهى التى تنتج أكثر من ذلك.

1- الشروط الواجب توافرها فى المشتل
يجب أن يتوافر فى الموقع الذى سيقام علية المشتل الآتى:
وجود مصدر جيد للمياه مثل ترعة أو توفير المياه الجوفيه لضمان وجود مصدر مستمر لرى الشتلات حتى لا تجف وتموت.

 

 

مشاتل الاشجار الخشبيه

أن تكون أرض المشتل مستوية جيدة الصرف وخالية من الملوحة والقلوية وأن تكون خالية من الأملاح ولا تحتوى على أكثر من 500 جزء فى المليون أملاح وأن تكون خالية من المواد القلوية مع الوضع فى الاعتبار أن النباتات تختلف فى درجة تحملها للملوحة ، فبعض الأنواع يتحمل الملوحة أكثر من البعض الأخر.
وجود مصدر جيد للتربة حيث يحتاج المشتل إلى كميات كبيرة منها لملئ الأكياس المستخدمة فى تفريد النباتات.
سهولة المواصلات بين المشتل وأماكن الطلب على الشتلات لضمان وصول الشتلات إلى أماكن زراعتها المستديمة بحالة جيدة.
توفير العمالة حيث يحتاج المشتل إلى عمالة كثيفة خاصة فى فترة تفريد البادرات لملئ الأكياس وزراعة البادرات.
ضرورة زراعة مصدات من الأشجار أو الشجيرات الشوكية لحماية الشتلات والنباتات من الرياح وتوفير الحماية للمشتل.
2- تصميم المشتل

يجب أن تقسم الأرض إلى أجزاء بينها ممرات واسعة تكفى لنقل الأدوات ونقل الشتلات ويقسم كل جزء إلى عدد من الأحواض يتراوح من 4 – 8 حوض يفضل بينها ممرات صغيرة بحيث يبلغ عرض الحوض من 1.5 – 3 متر وطوله من 6 – 10 متر ، ويجب أن تحفر الأحواض فى الأرض على عمق يتراوح من 30 – 35 سم من سطح الأرض أو أن تترك كما هى وتقسم بواسطة حواجز ترابية وذلك تبعاً لإمكانية وصول المياه لرى الأحواض بسهولة حيث تروى هذه الأحواض غالباً بطريقة الغمر كل 3 – 4 أيام حسب الظروف الجوية إذا لم تستخدم طرق أخرى مثل الرى بالرش وعادة تزرع جوانب الطرق بالأشجار ذات التيجان المنتشرة لتظليل الأحواض وحماية الشتلات ، أيضا يجب أن يحتوى المشتل على صوبه لزراعة البذور بها فى المواجير والصناديق البلاستيك وإجراء عملية التفريد بها حتى يتم نجاحها ثم تنقل إلى الخارج ، وفى المشاتل الصغيرة يمكن الاكتفاء بصوبة من جذوع الأشجار تغطى من أعلى للتظليل .
وفى المشاتل الكبيرة تستخدم صوبه خشبية تكون قاعدتها من الطوب أو الخرسانة والجزء العلوى منها من الخشب بحيث تسمح بالتظليل وعادة يكون طول الصوبه ضعف عرضها والأبعاد المستخدمة عادة هى 11 x 22 متر وهى تغطى مساحة حوالى 250 م2 أو 16 x 32 وهى تعطى مساحة ضعف السابقة أى حوالى 500 م2 ، كما يمكن عمل الصوبه بأى أبعاد وحالياً تستخدم أيضاً الصوب البلاستيكية والمغطاة أحياناً بطبقة من الثيران ويكون البلاستيك ملون لإعطاء درجات مختلفة من الإضاءة والأبعاد المتوفرة هى 9 x 55 م3 أى حوالى 500 م2.

بالإضافة إلى ما سبق يجب أن يحتوى المشتل على مكان كاف لخلط التربة وملئ الأكياس (مربع طول ضلعه 5م) وأحياناً يعمل حوض خرسانى بعمق متر أو أكثر من سطح الأرض متصل بمصدر الماء الرئيسى أو لاستخدامه فى الرى عند عدم توفير المياه ، وفى المشتل الكبير لابد من وجود مبنى لحفظ الأدوات والبذور . كما يجب أن يحتوى المشتل على سجلات لحساب التكاليف والإيرادات.

3- حجم المشتل
تتوقف مساحة المشتل على عدد الشتلات المراد إنتاجها سنوياً وكذلك على قطر الأكياس البلاستيك أو الأصص المستخدمة فى الزراعة وعلى الوقت الذى تمضيه الشتلات بالمشتل فالأنواع سريعة النمو مثل الكافور أو الكازوارينا أو الأكاسيا تزرع عند عمر من 7 – 9 شهور ولذلك يتم إنتاجها بالمشتل سنوياً بينما الأنواع بطيئة النمو مثل السرو أو البوانسيانا تمكث حوالى عامين وأحيانا أكثر ، ولتحديد حجم المشتل تحسب المساحة التى تشغلها الأحواض ثم يضرب هذا الرقم x 3 لكى يشمل المساحات الخاصة بالممرات والصوب.

وفى مصر تستخدم لإنتاج الشتلات معظم الأشجار سريعة النمو أكياس البولى ايثلين بقطر يتراوح بين 6 – 9 سم وعلى ذلك فان حجم المشتل اللازم لإنتاج 100000 شتلة عند استخدام أكياس قطرها 6 سم فإن مساحة الأحواض ستكون 360 م2 أى أن مساحة المشتل اللازمة لذلك ستكون 360 x 3 = 1080 م2 أى يلزم فدان لإنتاج 350000 شتلة ، وعند استخدام أكياس قطرها 9 سم ستكون مساحة الأحواض 810 م2 ومساحة المشتل 2400 م2 أى يلزم فدان لإنتاج 175000 شتلة.

أما فى حالة إنتاج أنواع بطيئة النمو حيث يستخدم أصص قطرها 15 سم فإن مساحة الأحواض ستكون 2250 م2 وتكون ومساحة المشتل 7750 م2 أى يلزم 1.8 فدان لإنتاج 100000 شتلة وذلك فى حالة المشاتل النموذجية وعلى ذلك يمكن اعتبار أن إنتاج الفدان من الشتلات هو 150000 شتلة وتحسب مساحة المشتل بناء على ذلك.

4- الأدوات اللازمة للمشتل
يلزم تواجد بعض الأدوات لتسهيل العمليات الزراعية المختلفة بالمشتل وهذه الأدوات هى :
1- الفأس البلدى والفرنساوى :
تستخدم لتجهيز وعزيق التربة.

2- الكرك :
يستخدم لجمع الأوراق الجافة وتسوية سطح الأرض.

3- الكوريك أو الجاروف :
ويستخدم لتحضير مخلوط التربة المستخدم فى ملئ الأكياس أو الأصص.

4- مقص العقل :
ويستخدم لتجهيز العقل اللازمة للتكاثر الخضرى وتقليم الأفرع الصغيرة للأشجار.

5- المنشار أو السراق :
ويستخدم فى إزالة الأفرع الخشبية الكبيرة.

6- الكنك أو الرشاش :
ويستخدم فى رى المواجير أو الصناديق التى تبذر المبذور.

7- خراطيم الرى :
وتستخدم فى رى الشتلات الموجودة بالأكياس عند توفير مياه بالأنابيب تحت ضغط.

8- المواجير أو الصناديق البلاستيك :
وهذه تستخدم لزراعة البذور بها لحين تفريدها.

9- الأكياس البلاستيك أو الأصص الفخارية :
تستخدم الأكياس البلاستيك لإنتاج شتلات الأشجار على نطاق واسع ويفضل أن تكون مثقبة من القاع لعدم تجميع المياه بها ، كما يفضل أن تكون سوداء اللون لكى تنمو بها البادرات جيداً . كما يجب أن تكون رقيقة حتى لا تتلف قبل نقل الشتلات للأرض المستديمة ومن الخبرة يحتوى الكيلوجرام من الأكياس الجيدة على 200 – 250 كيس تبعا لقطر الكيس والذى يتراوح من 7 – 8 سم وارتفاعه الذى يتراوح من 15 – 18 سم قبل الزراعة ، أما الأصص فتستخدم فقط للأنواع بطيئة النمو التى تمكث بالمشتل عامين أو أكثر وأحيانا تستخدم انصاف الصفائح لتنمية أشجار البوانسيانا والفيكس العادى حتى يتمكن المجموع الجذرى من النمو وأن تصل الشتلات إلى أحجام مناسبة.

10- عربة حديد :
ذات عجلة واحدة أمامية تستخدم لنقل التربة الخاصة بملئ الأكياس ونقل الأكياس إلى أماكن التفريد بعد ملئها وكذلك نقل الأكياس بعد التفريد إلى أماكن الزراعة وعند شحنها لزراعتها بالأرض المستديمة.

11- دولاب :
لحفظ البذور والسجلات والأدوات الصغيرة مثل المقصات وذلك فى حالة المشاتل الكبيرة.

5- إنتاج شتلات الأشجار الخشبية
تتكاثر أنواع الأشجار الخشبية فى مصر بالبذور باستثناء عدد قليل من الأجناس مثل جنس الفيكس حيث يتكاثر بالعقل أو بالترقيد الهوائى وأجناس الحور والصفصاف والأثل الذى يتكاثر بالعقل وهناك نوع واحد يتكاثر بالتطعيم وهو الأكاسيا نودوزا التى تتكاثر بالتطعيم على أصل خيار شمبر (الكاسيا فستيولا) والتى تعتبر من الأنواع ذات القيمة التجارية المرتفعة جداً حيث تستخدم كأشجار شوارع لجمال أزهارها .

ويتم إنتاج الشتلات من البذور خلال المراحل التالية:

أ‌- جمع البذور
للحصول على الأعداد المطلوبة من الشتلات يجب توفير كمية كافية من البذور ويجب على القائم بجمع البذور وضع العوامل التالية فى الأعتبار :

المكان الذى توجد به الكميات المطلوبة من البذور والتى توجد على أشجار مرغوبة من ناحية الشكل والتكوين.
ما هى دلائل النضج التى يمكن الإستعانة به فى جمع البذور وما هى الفترة التى يمكن فيها جمع البذور قبل تفتح الثمار وسقوط البذور.
وبالنسبة للعامل الأول :
يجب جمع البذور من أشجار ذات شكل مناسب وسيقان مستقيمة وأن تكون خالية من الأمراض لأن هذه الصفات ستنتقل إلى الأشجار الجديدة الناتجة منها.

وبالنسبة للعامل الثانى :
يجب معرفة ميعاد نضج الثمار فكل نوع تنضج بذوره فى فصل معين من السنة فمثلاً الكافور تجمع بذوره فى نهاية فصل الخريف والشتاء بينما الكازوارينا تعطى محصولين فى الربيع والخريف ، وبعض الأنواع مثل البامبوزيا والتوت وبعض الأكاسيات تجمع فى الصيف ، والثمار الناضجة تحدث بها تغيرات طبيعية مثل التغير فى اللون أو الطعم وهذه التغيرات من السهل ملاحظتها فمثلاً الزنزلخت واللبخ (ذقن الباشا) يتغير لونه من اللون الأخضر إلى الأصفر وأبو المكارم والكازوارينا من الأخضر إلى البنى والمخيط من الأخضر على البرتقالى والتوت من الأخضر إلى الأسود أو الأبيض كذلك بعض الثمار مثل الكافور والأستركوليا واللاجوناريا تتشقق ثمارها من القمة عند النضج ، أيضاً بعض الثمار يتغير مذاقها فمثلاً البامبوزيا أو التوت يختفى الطعم القابض منها أيضاً بعض الثمار تتغير كثافتها النوعية حيث يقل وزنها عند النضج مثل أبو المكارم والترميناليا ومعظم الأشجار البقولية مثل الأكاسيات والبروسوبس (المسكيت) بالنسبة للفترة التى يمكن جمع الثمار فيها بأمان نجد أن بعض الأنواع تظل ثمارها على الأفرع فترة طويلة مثل الكازوارينا والمخيط و الزنزلخت والبوانسيانا بينما البعض الأخر يتفتح بعد النضج مباشرة مثل بعض الأكاسيات كما أن بعض الأنواع يجب جمعها بعد النضج مباشرة حيث تفقد حيويتها بسرعة مثل الأروكاريا والنيم ، وهناك بعض الأنواع مثل السنط الغربى تصاب ثماره بالحشرات إذا تركت على الشجر بعد نضجها لفترة بدون جمع.

ب‌- العمليات التى تجرى على البذور
إستخلاص البذور ويتم ذلك بعدة طرق منها :

التجفيف : حيث تنضج الثمار عند جفافها وتسقط منها االبذور مثل الكافور والكازوارينا حيث توضع بسمك ثمرة واحدة على قطعة من القماش أو البلاستيك وتعرض للهواء وتقلب حتى تجف وتتفتح وتسقط منها البذور.
إزالة اللب : وهذه تجرى مع الثمار اللحمية مثل الزنزلخت والمخيط ويتم ذلك بواسطة المياه.