التوازن
التوازن

مفهوم التوازن و أهم صوره و أشكاله


التوازن هو عبارة عن ترتيب وتنسيق العناصر والأشياء والقطع الموجودة بالمكان بطريقة معينة تعطى الإحساس بالراحة وتبعث على الرضا وتحفز على القيام بالأنشطة بهمة ونشاط .

 أهم صور وأشكال التوازن :-

1- توازن متماثل (سيميترى)
2- توازن غير متماثل (لاسيميترى)
3- توازن مشع

اولا:  التوازن المتماثل :

 هو ترتيب وتنسيق جميع العناصر الموجودة بالمكان من أثاث ومفروشات وصور ولوحات … الخ بشكل متماثل بمعنى أنه لو قسمنا المكان إلى نصفين متساويين بخط وهمى فإننا نجد أن النصف الأول يماثل النصف الثانى تماماًبكل عناصره ومكوناته وأحجامه وألوانه ونوع الخامة والوبرة وكل شىء ..
التوازن
التوازن

مميزات التوازن المتماثل : 

1-  يعتبر أسهل طرق التوازن من حيث التصميم والتنفيذ وقد يعطى فى بعض الأحيان نتيجة مريحة ولكن لفترة زمنية قصيرة ولكن سرعان ما يعطى الشعور بالرتابة والملل والضيق وخصوصاً إذا كان مستخدمى المكان ممن يحبون التغيير والتجديد .. ولكنه يفضل فى الأماكن ذات الطابع الكلاسيكى التى تستخدم فيها الطرز والأثاث والمفروشات واللوحات الكلاسيكية مما يضفى على المكان الفخامة والعراقة والثراء ..
2- هذا النوع من التوازن غالباً ما لا يتناسب مع الأماكن ذات التصميمات الحديثة والمحتويات المودرن ففى هذه الحالة يكون من الأنسب اللجوء إلى أشكال التوازن الأخرى كالتوازن الغير متماثل

ثانيا:  توازن غير المتماثل :

1- يعتمد هذا النوع يعتمد على الوزن البصرى للعناصر المستخدمة من الأثاث واللوحات والمفروشات وخلافه و الوزن البصري للعناصر يعتمد على عوامل عديدة منها .. اللون، الملمس ، الحجم، الخامة
2- يلعب اللون اللون الدور الأهم فى التوازن البصرى للعناصر المستخدمة .. حيث يمكن أن يتوازن عنصر ذات حجم صغير ولون من مجموعة الألوان الدافئة كالأحمر أو البرتقالى أو الأصفر مع عنصر ذات حجم كبير ولون من مجموعة الألوان الباردة كالأزرق أو الأخضر أو البنفسجى
3- تؤثر نوعية الخامة والملمس فى الوزن البصرى للعنصر وبالتالى فى عملية التوازن فالمواد ذات الملمس والسطح الخشن مثل الصوف والقطيفة والكتان ذات وزن بصرى أكبر إذا ما قورنت بالمواد الملساء الناعمة كالحرير والستان , والوزن البصرى للمواد الشفافة كالزجاج أقل من الوزن البصرى للمواد المعتمة كالخشب
4- يسمى التوازن الغير متماثل بالتوازن الديناميكى النشط حيث أنه يتيح استعمال عناصر مختلفة الألوان والأحجام في حيز واحد مما يتيح حرية أكثر فى الإختيار , ويعطى نتائج أكثر جازبية , ويعمل على خلق توازن في المكان دون رتابة أو ملل , ولكن صعوبته تكمن فى كيفية الوصول إلى التوازن عن طريق الإختيار المناسب للعناصر ووضعها فى المكان المناسب وإلا كانت النتائج غير مرضية .

ثالثا: توازن مشع :

1- فكرة هذا النوع  يعتمد على ترتيب العناصر وكأنها على محيط دائرة لها مركز وهمى بمعنى ترتيب القطع والعناصر على خط منحنى أو دائرة كأن محاورها تخرج من نقطة واحدة هى مركز هذا المنحنى أو الدائرة مثل عملية ترتيب الكراسى حول منضدة طعام أو منضدة إجتماعات مستديرة أو تركيب وحدات إضاءة بالسقف على شكل دائرة أو ترتيب اللوحات والصور على الحائط على خط منحنى
2- هذا النوع  أقل استعمالاً لأنه يتطلب حيزات ذو تصميم خاص ومقيد إلى حد كبير لحرية إختيار العناصر والأماكن المناسبة لها ولكنه قد يكون الأمثل فى بعض الأحيان وغالباً ما يفضل فى قاعات المؤتمرات وغرف الطعام ..