مقاييس الزراعه العضويه


مقاييس الزراعه العضويه

images
مقاييس الزراعه العضويه


في بداية الأمر عملت الجمعيات الخاصة على تطوير المقاييس العضوية, ومنحت الأعضاء حق استخدام ماركات وبطاقات البيان (اللصاقات) العضوية الخاصة بهذه الجمعيات عند القيام بتسويق منتجاتهم; وقد عمل الاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية على وضع المعايير الأساسية لإنتاج المواد الغذائية وغير الغذائية والخدمات العضوية. تلا ذلك في التسعينات من القرن الماضي صدور القانون الأوروبي الخاص بالإنتاج النباتي (2092/1991) والحيواني (1804/1999) العضوي, وقد كانت فرنسا أول دولة أوروبية طورت أنظمة وطنية للزراعة العضوية وذلك في عام 1985.
ويمكن تقسيم المقاييس على النحو التالي:
أ- مقاييس دولية (طوعية) وهي نوعان:
عامة: مثل المقاييس الصادرة عن لجنة الدستور الغذائي المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية وهي بمثابة توجيهات دولية حول إنتاج وتصنيع الأغذية العضوية ومنحها شهادة المطابقة وتسويقها وتهدف إلى إرشاد المنتجين وحماية المستهلكين من التضليل والتدليس, وتعد بمثابة الحد الأدنى من المتطلبات التي يجب أن تتوفر عند الإنتاج ليكون المنتج أو الخدمة عضوية.
خاصة: حيث تمثل المعايير الأساسية الخاصة بالإنتاج والتصنيع العضوي (ibs) التي أصدرها الاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية ifoam أهم التوجيهات الدولية الخاصة.

ب- مقاييس قطرية:
تمثلها القوانين الصادرة على مستوى كل دولة أو مجموعة دول لتنظيم قطاع الزراعة العضوية والتي تتضمن مقاييس إلزامية للإنتاج والتصنيع والتسويق والاستيراد يتوجب على كل شركة تعمل في هذا القطاع الالتزام بها.من أهمها:
قانون الاتحاد الأوربي(eec 2092/91) الصادر في حزيران عام 1991.
مقاييس الزراعة اليابانية jas الذي بدأ تطبيقه في نيسان 2001.
البرنامج العضوي الوطني nop في الولايات المتحدة الأمريكية والذي دخل حيز التطبيق في تشرين الأول 2002.

ج.مقاييس الزراعة العضوية الكندية
من أهم الدول العربية التي نظمت قطاع الزراعة العضوية هي تونس ذات التجربة الرائدة, حيث صدر القانون رقم /30/ للفلاحة البيولوجية في نيسان 1999 وحقق القطاع قفزة نوعية خلال الفترة المنصرمة.
عموماً, هناك درجة من التشابه فيما بين مقاييس الزراعة العضوية المختلفة نظراً لأنها مشتقة من توجيهات ifoam للإنتاج العضوي, وجميعها تتضمن الإلزام باستخدام الطرق التي تساهم بالمحافظة على خصوبة التربة وتحسينها, كما أنها تمنع استخدام المدخلات الصناعية وتسمح بالمدخلات الطبيعية.

ما هي الاستراتيجيات الممكنة للنهوض بهذا القطاع محلياً؟
يمكن تلخيص أهم متطلبات النهوض بهذا القطاع على الصعيد المحلي بمايلي:

1.تطوير واعتماد قانون ومقاييس وطنية للإنتاج العضوي مكافئة لنظيراتها في الدول الأخرى ذات الأهمية ولاسيما الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكية, وتأسيس نظم للمراقبة والمصادقة والاعتماد تتمتع بالاستقلال.
2.المعرفة والخبرة بالزراعة العضوية ومدخلاتها, فالزراعة العضوية تحتاج عموماً إلى جهد أكبر والأهم أنها تتطلب مستوى عالي من الانتباه الإداري من أجل تجنب التلوث والآفات.
3. التصدير الناجح للمنتجات العضوية, لذلك من الضروري إقامة علاقات جيدة مع المستوردين والتجار في الأسواق الهدف.
4.بما أن تكاليف الزراعة العضوية كبيرة, وخاصة في البداية, فإن الدعم الذي يمكن أن تقدمه الجهات المهتمة -الحكومية وغير الحكومية- لهذا القطاع في المرحلة المقبلة سيلعب دوراً بارزاً.