مكونات الشريحة في هندسة الإلكترونيات


 مكونات الشريحة في هندسة الإلكترونيات

ماذا لو كان –ولعياذ بالله- أحد أقربائك مريضا مسنا و عليه أن يأخذ أكثر من سبع حبات من الدواء؟ ماذا لو كان ثلاثة منهم يؤثرون مباشرة في ضغط الدم أو مستوى السكر في الدم و كلها أشياء حيوية لمن هم في مثل سن هذا المريض, و أي سهو أو خطأ يؤثر سلبا على صحته و قد يودي بحياته… ماذا لو أخبرتك أن هناك حبات دواء محملة بشريحة دقيقة مصنعة من مواد عضوية تذوب في الجسد, تعمل فقط عند ابتلاع حبة الدواء, فتقوم بتحديث برنامج بسيط محمل على هاتف المريض المحمول ويراه الطبيب مباشرة و من يختار من أقرباء المريض, هل يطمئن قلبك حتى ولو كنت مسافرا عن قريبك المريض

حسنا هذا ليس حلما, هو حقيقة من شركة إسمها بروتس للطب الحيوي Proteus Biomedical. وقد وقع عملاق الأدوية و المستحضرات الطبية نوفارتيس Novartisعقدا مع الشركة لأبحاث مشتركة حول هذه الفكرة. يقول المدير العام لشركة بروتس أندرو تومسون Andrew Thomson: ” نضع شريحة كمبيوتر مصنوعة من مواد عضوية, يتم تفعيلها مباشرة بعد أن تبتلع حبة الدواء و من ثم تذوب الحبة و الشريحة في المعدة كما الطعام في خلال دقائق معدودة. ولكن الشريحة في خلال هذه المدة القصيرة ستتواصل لاسلكيا مع شريط طبي لاسق مرن على جسد المريض, و الذي بالتبعية سيرسل بيانات الحبة و بيانات عامة عن صحة المريض إلى هاتفه النقال ومنه إلى موقع شخصي به “بروفايل” يراه الطبيب المعالج لمتابعة الحالة أولا بأول. بينما الشريط اللاصق يجمع بيانات أكثر عن سرعة ضربات القلب, سرعة التنفس, النشاط الحركي… إلخ”.

 

 

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-1

 

تومسون الذي تمت دعوته على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي لعرض أفكاره و مشاريع شركته منذ العام 2009 و ألحق بذلك خطاب له في محاضرات تيد الشهيرة TED, يحب أن يذكر المعجبين بالفكرة: أن المستخدم الأساسي لهذه التكنولوجيا هو دول العالم الثالث و بالأحرى أي دولة وصلها التليفون المحمول. لأنه و ببساطة سيصبح “معمل على حبة دواء” يصلك في منزلك و به تتم متابعة الحالة من أي دولة في العالم, ومعه يتم تقديم خدمات طبية متقدمة بسعر زهيد نسبيا. ولكن ما يهمنا نحن في هذا المقام إذا كنا سنستخدمها قريبا بوصفنا من دول العالم الثالث حاليا, هو ما هي التكنولوجيا أو ما هي العلوم خلف هذه الفكرة؟