مكونات محطات التوليد البخارية


محطات التوليد البخارية تتكون محطات التوليد البخارية بصورة عامة من الأجزاء الرئيسية التالية :

الفرن Furnace

وهو عبارة عن وعاء كبير لحرق الوقود ، ويختلف شكل ونوع هذا الوعاء وفقا لنوع الوقود المستعمل ويلحق به وسائل تخزين ونقل وتداول الوقود التخلص من المخلفات الصلبة .

المرجل Boiler

وهو وعاء كبير يحتوى على مياه نقية تسخن بواسطة حرق الوقود لتتحول هذه المياه إلى بخار ، وفى كثير من الأحيان يكون الفرن والمرجل فى حيز واحد تحقيقا للاتصال المباشر بين الوقود المحترق والماء المراد تسخينه وتختلف أنواع المراجل حسب حجم المحطة وكمية البخار المنتج فى وحدة الزمن .

التوربين Turbine

وهى عبارة عن عنقة من الصلب لها محور ويوصل به جسم على شكل أسطوانى مثبت به لوحات مقعرة مصطدم فيها البخار فيعمل على دورانها ويدور المحور بسرعة عالية جدا حوالى 3000 دورة بالدقيقة وتختلف العنقات فى الحجم والتصميم والشكل باختلاف حجم البخار وسرعته وضغطه ودرجة حرارته ، أى باختلاف حجم محطة التوليد .

المولد الكهربائى Generator

وهو عبارة عن مولد كهربائى مؤلف من عضو دوار مربوط مع محور التوربين وعضو ثابت ويلف العضوين بالأسلاك النحاسية المعزولة لتنقل الحقل المغناطيسيى الدوار وتحوله إلى تيار كهربائى على أطراف العضو الثابت ويختلف شكل هذا المولد باختلاف حجم المحطة .

 

 

محطات التوليد البخارية

 

 

المكثف Condenser

وهو عبارة عن وعاء كبير من الصلب يدخل إليه من الأعلى البخار الآتى من التوربين بعد أن يكون قد قام بتدويرها وفقد الكثير من ضغطه ودرجة حرارته ، كما يدخل فى هذا المكثف من أسفل تيار من مياه التبريد داخل أنابيب حلزونية تعمل على تحويل البخار الضعيف إلى مياه حيث تعود هذه المياه إلى المراجل مرة أخرى بواسطة مضخات خاصة .

المدخنة Chimney

وهى عبارة عن مدخنة أسطوانية الشكل مرتفعة جدا تعمل على طرد مخلفات الاحتراق الغازية إلى الجو على ارتفاع عالى جدا للإسراع فى طرد غازات الاحتراق والتقليل من تلوث البيئة المحيطة بالمحطة .

الآلات المساعدة Auxiliaries

وهى عبارة عن عدد كبير من المضخات والمحركات الميكانيكية والكهربائية ومنظمات السرعة ومعدات تحميص البخار التى تساعد على إتمام العمل فى محطات التوليد .