الطين
الطين

مميزات المبانى المشيدة من الطين


مميزات المبانى المشيدة من الطين
1) الحفاظ على الاشجار و البيئة، نظرا لعدم الحاجة الى خشب او فحم لطهى الطوب .
2) دعم الاقتصاد المحلى بتوفير فرص عمل للسكان الاصليين واستخدام المواد التقليدية .
3) توفير عزل كامل سواء للحر او للبرودة مما يؤدى الى التقليل اهدار الطاقة .
4) توفير مساكن ملائمة ورخيصة مع امكانية استخدام الطين ايضا فى تشييد اكثر المبانى فخامة .
وما هى المبانى التى يمكن تشييدها باستخدام الطين البسيط؟ هذه هى اعلى المبانى التى تم تشييدها باستخدام الطين فى العالم: (بيرو)، 41 مترا؛ ابراج السكن فى شبام la Huaca del Sol a Moche مسجد المحضار فى مدينة تاريم (اليمن)، 53 متر؛و (اليمن)، 29 مترا؛ الجامع الكبير فى جينيه، مالى، 11 مترا .
ويمكن استخدام الطوب اللبن، بصورة تفوق التصور، فى تنفيذ ابنية معقدة مثل الاقواس او القباب: ودون استخدام دعامات حديدية مكلفة .
على سبيل المثال، تهدف الى نشر تقنية خاصة لبناء القبة الاصلية للنوبة: ويتم تعليم تقنيات La Voute Nubienne فجمعيةالـ التنفيذ البسيط والتقليدى لهذا النوذج المعماري للسكان الريفيين فى بوركينا فاسو و الساحل، وقد نتج عن ذلك تشييد 200 مبنى جديد تحمل جميعها بصمة فكرة استخدام الموارد الرخيصة والمتاحة، بالاضافة الى كنائس و مساجد و مخازن .
،التى تأسست عام 1973 وكان مقرها فى ايران حتى عام 1979، واحدة Development Workshop وتعتبر ورشة التطوير “، وهو مصطلح مستمد من اللفظ adobe من انشط الجمعيات فى الترويج للمبانى الطينية؛ وخاصة فيما يتعلق بتكنولوجيا ال” “طوب” الذى يشير الى الطوب الناتج من عجن الطين والقش والمواد العضوية .
التى اجتاحتها الفيضانات عام Gorom-Gorom وقد قامت تلك الحمعية مؤخرا باعادة بناء المساكن فى مناطق جورومجوروم 2006 . وقريبا سيتم فى نفس المنطقة بناء محطة للبث الاذاعى باستخدام تقنيات البناء بالطين .
ولا يقتصر استخدام التراب والرمل والطين على بناء المساكن فقط: فقد قام النيجيرى محمد باه ابا، الذى ينتمى الى عائلة من صانعى الاوانى الفخارية، بعد اتمام دراسته الثانوية والجامعية، بتكريس نشاطه لحل مشكلات الطاقة والصحة ونقص الموارد التى تعانى منها المجتمعات الريفية فى بلده . وبالاضافة لعمله كمستشار للامم المتحدة، يشتهر ابا اليوم بتصميمه لمبرد “طبيعى” لا يحتوى على بطاريات ويعتمد كلية على مبدأ امتصاص الحرارة الناتج من تبخر المياه فى كتلة رملية . ويتمثل هذا النظام، الذى ” ، فى انائين من الفخار يدخل احدهما فى الاخر ويتميز بالبساطة و الفاعلية . يطلق عليه اسم” Pot-in-Pot

وقد التفت كثير من المهندسين والمصممين في الفترة الأخيرة إلى البناء الشعبي واستخدام الطراز القديم في تصاميمهم المعمارية بشكل ملحوظ حتى صرنا نرى نماذج من بعض التصاميم التي اتخذ أصحابها الطين مادة أساسية في التصميم* ومعلوم أن الطين من أقدم المواد المستخدمة في البناء على مر التاريخ* وفي هذا العصر لم يعد للطين مكان بين الخرسانات والمنازل المسلحة. “الاقتصادية” في تقريرها هذا تعرض نماذج ممن جربوا طريقة البناء بالطين ليحيوا الماضي ويعيدوا لنا ذكريات ماضينا العريق. في البداية التقينا بالأستاذ عبدالعزيز الماجد صاحب استراحة العاذرية ومتخصص في البناء بالطين إذ يقول عشقت بيوت الطين منذ زمن* فهي تذكرني بالآباء والأجداد ومراتع الصبا الجميلة* فبدأت في فكرة إنشاء استراحة من الطين بدافع الاستثمار بحكم إقبال كثير من الناس على التراث* وبالاستفادة ممن سبقني في هذا المجال فقد شرعت في تنفيذ استراحتي هذه، وقد كان التصميم مستوحى من بيوت الرياض القديمة وقصر الملك عبدالعزيز ولم تمضي سوى عشرة أشهر إلا وقد انتهيت من البناء والتشطيب والحمد لله* أما عن كيفية وتفاصيل البناء فيقول الأستاذ عبدالعزيز في البداية البناء عادي جدا خرسانة مسلحة ثم قمت بعمل (طرطشة) على الجدران ليكتسب الخشونة بدلا من اللياسة ثم قمت بجلب الطين من المعمارية في شمال الرياض وقمت بوضعه في حاوية لمدة 15 يوما كل يوم نملأ حاوية الطين بالماء حتى يكتسب القوة والتماسك ثم نخلط معه التبن والماء في اليوم الأخير، ثم نبدأ في تمشية الطين على الجدران وليتماسك أكثر على الجدران فقد خلطت مع الطين غراء وزيتا محروقا وما هي إلا ساعتان فقط بعد هذه العملية وقد تماسك الطين على الجدران بشكل قوي وجميل.