موائـع التبريـد الأوليــة


موائـع التبريـد الأوليــة :

أهم موائع التبريد الأولية هى :-
أ – الهــواء (Air)
موائـع التبريـد الأوليــة الهواء عبارة عن مائع التبريد لنظام التبريد الهوائى الذى سبق استخدامه مع السفن التجارية ولا يزال يستخدم مع الطائرات.

ب – المــاء (Water)
الماء عبارة عن مائع التبريد لنظام التبريد بالأبواق البخارية، الذى سبق استخدامه فى المستشفيات والمصانع، ولنظام التبريد الامتصاصى (ماء + بروميد الليثيوم).

ج – ثانى أكسيد الكربون (Carbon dioxide)
استخدم ثانى أكسيد الكربون كمائع تبريد لنظام التبريد الأنضغاطى للسفن والمسارح فى أوروبا. وحالياً يستخدم ثانى أكسيد الكربون لانتاج الثلج الجاف.
وثانى أكسيد الكربون عبارة عن غاز عديم الرائحة، غير سام، غير قابل للأشتعال والأنفجار، لا يذيب [عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الروابط , اضغط هنا للتسجيل]ولا يصيب المعادن بالصدأ ولكن فى وجود الهواء والماء معا يعمل على تآكل الحديد والنحاس.
د – ثانى أكسيد الكبريت (Sulpher dioxide)
استخدم ثانى أكسيد الكبريت مع الثلاجات المنزلية والتجارية. وثانى أكسيد الكبريت عبارة عن غاز سام جداً، غير قابل للألتهاب والأنفجار، لا يذيب الزيوت، لا يصيب المعادن بالصدأ ولكن فى تواجد بخار الماء يعمل على تآكل الزنك وسبائك الألومنيوم.

هـ – كلوريد الميثيل (Methyle chloride)
استخدم كلوريد الميثيل مع الثلاجات المنزلية والتجارية. وكلوريد الميثيل عبارة عن غاز غير خانق، قابل للالتهاب عند خلطه بالهواء، يذيب الزيوت، لا يسبب الصدأ للمعادن ولكن فى تواجد بخار الماء يعمل على تآكل الألومنيوم والزنك.

و – الأمونيــا (Ammonia)
كانت الأمونيا ولازالت تستخدم بكثرة فى المجالات الصناعية والتجارية مثل مصانع الثلج، مصانع التغليف ومخازن التبريد.
ولا تستخدم الأمونيا مع الثلاجات المنزلية والتجارية لأنها غاز خانق، قابل للألتهاب والأنفجار, والأمونيا لا تذيب [عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الروابط , اضغط هنا للتسجيل]وتعمل على تآكل النحاس.
ومن مزايا الأمونيا أنها لا تؤثر علىالبيئة، وذات أكبر طاقة كامنة للتبخير، ولها ضغط متوسط عند التكثيف، متوافرة، ورخيصة وتحتاج إلى أزاحة صغيرة للضواغط. هذا وتستخدم الأمونيا مع كل أنواع الضواغط الترددية، الدوارة والحلزونية.

موائـع التبريـد الأوليــة

3- موائـع التبريـد الحاليـة :
بدأ أنتاج الفريون فى عام 1920 والذى يعتبر مائع تبريد مثالى، غير قابل للأشتعال، أو الأنفجار أوالأختناق ويعتبر أكثر أمانا من موائع التبريد الأولية الأخرى (الأمونيا، ثانى أكسيد الكربون، ثانى أكسيد الكبريت وكلوريد الميثيل.
والفريون عبارة عن مركب هيدروكربونى، يحضر عن طريق أحلال ذرات الهيدروجين فى الميثان (C H4)، الأيثان (C2 H6) والبروبان (C3 H8) بذرات الكلور ثم أحلال ذرات الكلوريدات الفلور. وأمثلة للفريونات المستحدثة هى :-
أ – فى حالة عدم وجود ذرات هيدروجين :
لمجموعة الميثان : R – 11, R – 12, R – 13, R – 14
لمجموعة الأيثان : R – 113, R – 114, R – 13, R – 115
ولمجموعة البروبان : R – 218
ويلاحظ أن العدد الأول على اليمين يرمز لعدد ذرات الفلور والباقى يرمز لمجموعة الميثان (1)، لمجموعة الأيثان (11) ولمجموعة البروبان (21) :

ب – فى حالة وجود ذرات هيدروجين :
لمجموعة الميثان : R – 21, R – 22, R – 23, R – 40
لمجموعة الأيثان : R – 143
ويلاحظ أن عدد ذرات الهيدروكين أضيفت إلى العدد الأول على الشمال لمجموعة الميثان وللعدد الثانى لمجموعة الأيثان.

بعض الشائعة الأستخدام فى الوقت الحاضر هى :-
أ – فريون – 11
يستخدم فريون (CF CL3) 11- مع ضواغط الطرد المركزى، نظراً لأنخفاض ضغطه الفعال ولكبر أزاحة الضاغط المطلوبة، ولتكييف هواء المصانع، المخازن والمسارح لأن درجة غليانه عند الضغط الجوى 23.7°م.

ب – فريون – 12
يستخدم فريون (CF2 CL2) 12- كمائع تبريد مفضل لأمانه وخواصه الممتازة ومنها عدم إذابته للزيوت. درجة غليان فريون – 12 عند الضغط الجوى هى – 29.8°م لذا يستخدم فريون – 12 للحصول على درجات الحرارة المتوسطة فى الثلاجات المنزلية والتجارية.

ج – فريون – 13
يستخدم فريون (CF3 CL) 13- حيث له درجة تبخر – 81.5°م عند الضغط الجوى وبالتالى يستخدم للحصول على درجات الحرارة المنخفضة بواسطة أنظمة التبريد التعاقبية لأن درجته الحرجة 28.78°م.

د – فريون – 22
خواص فريون (CHF2 CL) 22- أحسن من خواص فريون – 12، درجة حرارة غليانه عند الضغط الجوى – 40.8°م وحجمه النوعى أقل من نظيره لفريون – 12 عند درجات الحرارة المنخفضة، لذا يستخدم فريون – 22 حالياً بدلا من فريون – 12 (للمبردات العميقة)، وللأغراض الصناعية ولمخازن التبريد للحصول على درجات حرارة منخفضة.
والفريون – 22 يذوب فى الزيت عند درجة حرارة التكثيف وينفصل عن الزيت عند درجة حرارة التبخير. يفضل استخدام فريون – 22 بدلا من فريون – 12 لأن سعته التبريدية أكبر بنسبة 60% لنفس الضاغط.