نبات الفستق الحلبي


نبات الفستق الحلبي

الفستق الحلبي  (الإسم العلمي Pistacia vera) من الأشجار أو الشجيرات المعمرة يصل طولها حتى 8 أمتار تعيش بالمناطق الجافة شبه الصحراوية، من الأشجار وحيدة الجنس ثنائية المسكن، تحمل الثمار جانبيا على أفرع بعمر السنة. يسمى في إيران (pista – البيستا) أما في المغرب العربي فيعرف باسم (pistach – البيستاش) وقد اشتهرت مدينة حلب وريفها الواسع بزراعته بشكل كبير، ومن هنا جاءت تسميته بـ الحلبي.

 

الفستق الحلبي

الأهمية الغذائية
غنية بالمواد الدهنية (50-60)% والسكريات (10-12)% والبروتينات (15-20)% وبعض الفيتامينات مثل B1-B2 إضافة للعناصر المعدنية كالمنغنيز والكالسيوم والفوسفور، واستهلاك دهونه سريع.

الظروف البيئية – الحرارة
من نباتات المناطق الحارة شبه الصحراوية التي تنخفض فيها الحرارة شتاء إلى صفر درجة مئوية لعدة أيام، وترتفع بالصيف لتصل إلى (45) مْ. يحتاج نبات الفستق إلى (500) ساعة برودة على درجة حرارة (7) مْ لكسر طور السكون. ومن أجل نضج الثمار تحتاج النبتة لدرجة حرارة تزيد على (38) مْ خلال الصيف، مع توفر جفاف نسبي.

الظروف البيئية – الرطوبة
إذا كانت النبتة موجودة بمناطق نسبة هطول الأمطار فيها تكون (400) ميلمتر، لا تحتاج النبتة عندئذ إلى ري إضافي. وإن كانت موجودة بمناطق نسبة هطول الأمطار فيها أقل من (250) مم فتحتاج للري بأوقات مناسبة. نسبة رطوبة الأرض يجب ألا تقل عن 40 % ويجب ألا يرتفع مستوى الماء الأرضي عن 2 متر.

 

التربة
يزرع الفستق في أتربة لا تصلح لغيره، حيث يتحمّل وجود الكلس في التربة حتى(50-60)% و يتحمّل الجفاف والملوحة. لكنه يفضل الأتربة العميقة الخصبة وغير الكتيمة.

إنشاء البستان
مسافات الزراعة تتفاوت حسب خصوبة التربة و حسب جفافها (7*7) أو (8*8) و الحُفر تكون بأبعاد (50*50*50) سنتمتر.

الإكثار
بالبذور ثم التطعيم عليها، وتتكاثر بالعقل. أما زراعة البذور فأفضل موعد هو من أوائل شباط وحتى أوائل آذار.

إن كنت من المهتمين بتربية نباتات الظل في البيت او في المشتل وان كنت من الهواة او من المتمرسين بمهنة الزراعة تستدعي انتباهنا كثير من النباتات لجمالها وحيويتها الاوراق خضراء زاهية او ملونة بألوان بهيجة والنموات الجانبية تتنافس بوجودها على سيقان النباتات والنبات أكان متسلقا او متدلي يضج بالحياة والبهجة ..تُرى لماذا..؟ ولكن في جانب آخر نرى نباتات ذابلة اوراقها صفراء والسيقان تفتقر الى النموات الجانبية متطاولة دون جمال ومتدلية دون دلال ..تحزن اذا مانظرت اليها ..وتحتار في كيفية العناية بها ..

هذه نظرة شاملة لما تتعرّض له هذه النباتات من امراض فسيولوجية لها علاقة بالطبع مع العوامل البيئية والتي تجعل نباتاتنا المحبوبة مصدر كآبة وحيرة لنا ..وهي ناتجة عن سوء ادارة حياة هذه النباتات والتقصير في مراعاة متطلباتها ..

 

الفستق الحلبي

نقص الماء و الفستق الحلبي

بعض نباتات الظل حساسة لنقص الماء. وقد يؤدي هذا النقص الى ذبول الأوراق و إصفرارها, و في هذه الحالة يجب الإنتباه الكامل الى درجة الحرارة و إرتفاعها و التي تؤدي الى نقص الماء لتلك النباتات و يجب ان يكون السقي عند الحاجة ..

زيادة السقي
ان زيادة الماء قد تؤثر سلبا على بعض نباتات الظل بحيث تسبّب لها تعفن الجذور و موت النباتات. لذلك يجب الإلمام بطبيعة النباتات التي نقوم بتربيتها ومدى حاجتها للسقي.

النقص في الضوء
تحتاج نباتات الظل كبقية النباتات الى الضوء الكافي حيث تختلف هذه النباتات في مدى حاجتها للضوء و هذا بالطبع يتوقف على نوع النبات و نقص الضوء يظهر عادة على هذه النباتات في فصل الشتاء و لهذا تزوّد بضوء صناعي (فلورسنت) لتعويض هذا النقص و الذي يسبب ايضا عدم تزهير النبات ..

زيادة الضوء
كثير من نباتات الظل تكون بحالة غير جيدة في البيوت البلاستيكية او في المنازل نظرا لشدة الضوء في فصل الصيف او الربيع فتسبب ذبول الأوراق بالأضافة الى تغيّر لون الأوراق بالنسبة للنباتات ذات الأوراق الملونة. كذلك يؤثر إرتفاع درجة الحرارة عليها. للتخلص من هذه المشكلة نتجنّب وضع النباتات في مكان معرّض لضوء الشمس المباشر داخل المنزل. أما في البيوت البلاستيكية فتوضع الستائر لحجب الضوء او طلائها بمادة الجبس.

الهواء الجاف
تتعرض عادة الفستق الحلبي التي في المنازل ذات التدفئة المركزية او التي تستخدم المكيفات للتدفئة للهواء الجاف الذي يتسبب في تلوّن حافة الأوراق بلون أبيض فتسقط أو تمون. و يمكن تجنب هذه الحالة برش النباتات بالماء بين الفترة والأخرى وتغيير الهواء. أما في البيوت البلاستيكية فتوضع الساحبات الهوائية التي تقوم بتغيير الهواء ..

 

الفستق الحلبي

زيادة نسبة الرطوبة
الفستق الحلبي  أغلب نباتات الظل تحتاج الى رطوبة تتراوح بين 30-50 % و ليس أكثر، لأن الرطوبة العالية تؤدي الى سقوط اوراق النباتات و إصفرارها و عدم التزهير في الوقت المناسب. في حين تحتاج نباتات أخرى الى رطوبة تتراوح بين 60-80% ولهذا يجب دراسة النباتات من حيث احتياجاتها البيئية للسيطرة على متطلباتها و تحديد المناسب لها من المتطلبات البيئية لغرض التربية داخل البيوت البلاستيكية ..

نقص الغذاء
الفستق الحلبي  العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات هي 12 عنصر وقد يحصل عليها من التربة بشكل عام وعن طريق الجذور وكذلك ممكن تكون التغذية عن طريق الأوراق بواسطة الرش والعناصر الرئيسية التي تحتاجها نباتات الظل هي: النيتروجين, و الفسفور, و الكالسيوم, و البوتاسيوم, و المغنيسيوم.. و تحتاجها بكميات كبيرة نوعا ما ..