نظام حقن الوقود الميكانيكي
نظام حقن الوقود الميكانيكي

نظام حقن الوقود الميكانيكي


هو نظام حقن ميكانيكي للوقود ويصنف ك نظام حقن الوقود المستمر . يتم حقن كمية من الوقود الضرورية بشكل مستمر في مجمع السحب للمحرك .

المراحل الأساسية لنظام حقن الوقود

1 – إمداد الوقود
يستعمل مضخة وقود كهربائية تدفع الوقود إلى موزع الوقود مار بمرشح , معدل الضغط , حيث يتم دفع الوقود إلى صمامات حقن الأسطوانات كلا على حدة . ومن ثم إلى الخزان عبر منظم الضغط .
2 – قياس سريان الهواء
كمية الهواء الداخلة إلى المحرك يتم التحكم بها من خلال صمام الخانق وتقاس بواسطة حساس ( ميزان ) قياس تدفق الهواء .
تجهيز الخليط

الهواء الداخل إلى المحرك يؤثر بشكل مباشر على ميزان الهواء , وفى نفس الوقت تتحرك الرافعة دافعة مكبس التحكم لأعلى , وبذلك ينتقل الوقود من الغرف السفلية للموزع إلى الغرف العلوية ومنها إلى صمامات الحقن عبر الصمامات الفراقية . وتزيد كمية الوقود المحقونة وتقل بناء على كمية الهواء الداخل إلى مجمع السحب , ومقدار تأثير ذلك على رافعة ميزان الهواء المؤثرة على حركة المكبس

411

مكونات نظام حقن الوقود الميكانيكي

خزان الوقود
مضخة الوقود الكهربائية
معدل الضغط
مرشح الوقود
منظم التسخين
صمامات الحقن
وحدة التحكم في الخليط ( موزع الوقود + منظم الضغط الابتدائي )
حساس تدفق الهواء ( قرص الحساس + صمام التوقيت )
صمام التوقيت
حساس لمبداء
مفتاح زمني حراري
موزع الإشعال
تجهيزة الهواء الاضافى
مفتاح صمام الخانق
مرحل التحكم
وحدة التحكم
مفتاح الإشعال
البطارية
مسار تدفق الوقود

مضخة الوقود الكهربائية تضخ الوقود من الخزان بضغط 5 بار إلى معدل الضغط عبر مرشح الوقود ثم إلى موزع الوقود , ثم إلى صمامات الحقن التي تحقن الوقود بطريقة مستمرة مقابل صمام السحب للمحرك . منظم الضغط الابتدائي يحافظ على الضغط السائد داخل الدائرة , ويرجع الوقود الزائد نحو الخزان من خلاله .
مضخة الوقود الكهربائية

نظام حقن

مضخة الوقود الكهربائية

يعرف هذا النوع من المضخات بذات الخلايا الدائرية , حيث تدار بواسطة محرك كهربائي ذى مغناطيس ثابت يدير قرص لا مركزي داخل غلاف المضخة وعلى محيط القرص اللامركزى توجد كريات تتحرك إلى الخارج تحت تأثر قوة الطرد المركزية وبذلك تعمل كسدادة محكمة , حيث ينحصر الوقود في التجاويف بين الكريات وعندما يدور القرص اللامركزى تتدحرج البكرات حتى تتعدى فتحة الدخول , دافعة أمامها الوقود مما يزيد في ضغط الوقود من فتحة الخروج .
وحيث إن الوقود ينساب حول قلب المضخة الكهربائية ولكن لا يوجد خطورة من حدوث إشعال وذلك لعدم وجود خليط قابل للاشتعال داخل المضخة .

مميزات المضخة الكهربائية

1 – تزود بأكثر مما يحتاجه من الوقود لذلك سوف يكون ضغط النظام مرتفع وجيد أثناء ظروف تشغيل المحرك المختلفة .
2 -وجود صمام اللارجوع لمنع رجوع الوقود للخزان أثناء إطفاء المحرك ويعمل كمقارن بين ضغط النظام وضغط المضخة.
3 – وجود دائرة حماية أمان كهربائية تعمل على قطع التيار عن المضخة في حالة توقف المحرك ومفتاح الإشعال على وضع التشغيل عند حدوث حادثة .
كما يوجد صمام أمان داخل المضخة يعمل عند زيادة الضغط عن حد معين , بحيث انه عندما يزيد الضغط يفتح الصمام ويبدأ الوقود في الدوران في دورة مغلقة داخل المضخة . وتعمل مضخة الوقود بمجرد فتح مفتاح الإشعال ثم تنطفئ بعد 3 ثواني وذلك لرفع ضغط الوقود عن الحد المطلوب ثم تستأنف عملها بعد تشغيل المحرك .
وتركب المضخة خارج خزان الوقود .
مكونات المضخة

فتحة الدخول
صمام الضغط الزائد
خلايا دائرية
عضو دوار
صمام اللارجعى
فتحة الخروج
معدل الضغط

معدل الضغط يحافظ على الضغط داخل دائرة الوقود بعد إطفاء المحرك وبذلك يسهل تشغيل المحرك خصوصا عند ارتفاع حرارته , ويقوم أيضا بامتصاص الذبذبات الناتجة عن عمل المضخة الكهربائية .
ينقسم معدل الضغط إلى غرفتين بواسطة رداخ ( غشاء مرن ) احدهما لتجميع الوقود وتخزينه والأخرى بها ياي ومتصلة بمجمع السحب بواسطة فتحة وخلال تشغيل المحرك يتم إمداد غرفة معدل الضغط ويضغط الرداخ إلى الخلف ضد مقاومة الياي حتى يصطدم مع الحاجز ويبقى الرداخ إلى الخلف ويخزن اكبر قدر من الوقود داخله مادام المحرك يعمل . وبعد إطفاء المحرك وتوقف مضخة الوقود عن العمل , يقل ضغط الدائرة وبذلك يقوم الياي بدفع الرداخ دافعا الوقود إلى داخل الدائرة مما يزيد من ضغط الوقود داخل الدائرة

.

نظام حقن الوقود الميكانيكي
نظام حقن الوقود الميكانيكي

مكونات معدل الضغط

1 – غرفة الياي
2 – النابض
3 – مصد
4 – غشاء ( رداخ )
5 – حيز التجميع
6 – صاجة حاجزة
7 – دخول الوقود
8 – خروج الوقود

 

نظام حقن الوقود الميكانيكي