نظــريـة الظـــــلال
نظــريـة الظـــــلال

نظــريـة الظـــــلال


نظــريـة الظـــــلال يمكن تعريف نظرية الظلال بالدراسة التي تسمح، عندما يثبت مصدر ضوء, بإنشاء، من خلال سلسلة من الإنشاءات الهندسية
الظل الذاتي والساقط لشكل ما.
الظلال في التمثيل الهندسي يمكن ان تعطي الإدراك بعمق الفراغ، أي أنها تخلق وهمية البعد الثالث على ورقة الرسم
وتعطي أيضا صورة صحيحة عن موضع الأشكال في الفراغ.
ولهذا فعملية الظلال والتظليل تتطلب معرفة جيدة بقواعد الهندسة الوصفية.

*- الظلال تُثري رسم السكتشات السريعة لإعطاء الفكرة الأولية لمشروع ما.
والتي بعد ذلك ستحدد بدقة من خلال النمذجة الرقمية (3D modeling).
*- الظلال تعتبر رؤيا من مركز إسقاط أخر، أي أن هناك إسقاطين لنفس الشكل:
مركز الإسقاط الأول يتطابق مع مركز النظر والأخر مع مصدر الضوء.
*- الظلال تسمح بإنشاء الخطة الحجمية (Volumetric plan)
حيث تراكب الظل والخطة يعطي المعلومات المفقودة (مثل ألارتفاعات).

نظــريـة الظـــــلال
نظــريـة الظـــــلال

 

تطبيقات نظرية الظلال في طريقة مونج وفي الاكسنومتري الكافاليرا الأفقية
الظلال كعملية تقاطع

يمكن تفسير عملية الظل كتقاطع بين كيان ضوء وكيان متلقي للظل.
كيان الضوء يمكن ان يكون خط في الحالة التي يراد فيها إيجاد ظل نقطة (شكل1)
أو سطح مستوي عندما يراد إيجاد ظل خط مستقيم (شكل2)
أو سطح منحني عندما يراد إيجاد ظل خط منحني .

مثلا ظل نقطة P على سطح α (شكل1), يمكن ان يحدد كنقطة تقاطع بين الشعاع الضوء المار بالنقطةP والسطح α المتلقي للظل.

– ظل خط مستقيم r على سطح α (شكل2), يعادل تقاطع بين مستوى الضوء المار بالخط r والسطح α.

الظلال الذاتية

في جميع حالات الظلال الذاتية للمجسمات البدائية التي لها قمة نهائية مثل الهرم والمخروط
أو لانهائية مثل المنشور والاسطوانة, ينبغي إيجاد ظل قمة المجسم على مستوى القاعدة ومنه رسم الخطوط الماسة لنفس القاعدة.
في هذه الطريقة نجد الظل الذاتي بمجرد توصيل نقاط المماس بقمة المجسم.