نقل الكهرباء لاسلكيا


نقل الكهرباء لاسلكيا

نقل الكهرباء لاسلكيا هي عملية تتم داخل أي نظام حيث يتم نقل الطاقة الكهربائية من مصدر قدرة إلى حمل كهربائي من دون وجود أسلاك موصلة.

تاريخ النقل اللاسلكي للطاقة

1820:أندري ماريأمبير وضع قانون أمبير الذي ينص على أن التيار الكهربائي المار في موصل ما يولد مجالاَ مغناطيسياَ حول الموصل.
1831:مايكل فارادايوضع قانون فاراداي للحث, أحد القوانين الأساسية للكهرومغناطيسية.
1864: جايمس كلارك ماكسويل وضع نموذجاَ رياضياَ لسلوك الإشعاعات الكهرومغناطيسية جامعاَ بذلك المشاهدات والتجارب والقوانين السابقة المتعلقة بالكهرباء و المغناطيسية و البصريات في نظرية واحدة.
1888: هاينريش رودولف هرتز يؤكد وجود الإشعاعات الكهرومغناطيسية. حيث أعتبر جهاز توليد الإشعاعات الكهرومغناطيسية الذي صنعه كأول جهاز أرسال راديوي.

نقل الكهرباء لاسلكيا
1891:نيكولا تسلايقوم بتطوير جهاز هرتز.
1893: نيكولا تسلا يؤدي عرضاَ يقوم فيه بإضاءة مجموعة من مصابيح الإضاءة لاسلكياَ.
1894: نيكولا تسلا يضيء لاسلكياَ مجموعة من الأنابيب المفرغة باستخدام الحث الكهروديناميكي.
2007: فريق بحثي في معهد ماساتشوستس للتقنية نجح في إضاءة مصباح بقدرة 60 وات لاسلكياَ على مسافة مترين وبفاعلية تصل إلى 40%.
قانون أمبير هو قانون للعالم أندريا أمبير والمكافئ المغناطيسي لقانون غاوسو هو كذلك رابع معادلات ماكسويلوينص القانون على أن التكامل الخطي للمجال مغناطيسي على مسار مغلق يساوي شدة التيار الكلي المار في ذلك المسار لكن هذا القانون هو حالة خاصة غير مقبولة سوى عندما يكون المجال الكهربائي ثابتا ومقدار تغيره الزمني يساوي صفر

لكن جيمس ماكسويل James Clerk Maxwell بعد ذلك أدرك خطأ أو اهمال هذا القانون للمجالات الكهربية المتغيرة في الزمن فقام بإضافة تيار الإزاحة إلى المعادلة الأمر الذي أثبت إمكانية خلق مجال مغناطيسي عن طريق التيار الكهربي أو المجال الكهربي المتغير زمنيا فتحول القانون إلى :

حيث:
Jc
كثافة تيار التوصيل
Jd
كثافة تيار الإزاحة
و يمكن ان نسنتج من هذه المعادلة قانون التيار بعدة طرق

أولا
عن طريق قانون أوم I=v\R حيث انv هي عبارة عن الجهد و R هي المقاومة المادية
ويقاس التيار بوحدة الأمبيرA

ثانيا
يمكن عن طريق القدره حيث
P=V*I ومن هذا القانون يمكن ان نظهر التيار
I = P\V من المعروف ان P هي القدرة الفعاله وتقاس بالوات (WATT)