هل يمكن شفاء الطفل المصاب متلازمة باتاو؟؟


متلازمة باتاو هل يمكن شفاء الطفل المصاب بمتلازمة باتاو؟؟
لم يكتشف دواء او علاج شافي لهذه المتلازمة الى الان . ولكن العلاج يكون بعلاج الأعراض الظاهرة على المريض المصاب بهذه المتلازمه. وهذا العلاج قد يتطلب بذل جهود منسقة من جانب فريق متعدد التخصصات الطبية .في بعض الحالات, العلاج الموصى به هو اجراء عمليه جراحيه للإعراض الغير طبيعيه المصاحبة لهذه المتلازمة كعمليات وضع أنبوب التغذية او الحلق المشقوق او عمليات القلب .

 

download-1

 

 

طريقه الجراحة تعتمد على طبيعة و خطورة الإصابة, و الأعراض المصاحبة وعوامل اخرى .كثير من المواليد المصابين بهذه المتلازمة لديهم عيوب خلقيه خطيرة. و لكن بعض الحالات التي تكون اقل تأثر خاصة التي يكون فيه زيادة جزئية في كروموسوم 13 او من النوع المتعدد الخلايا قد تتحسن حاله الطفل تتطلب علاج طبي لتصحيح العيوب الخلقية و التعقيدات المصاحبة. خاصة مشاكل التغذية,و التي يمكن استخدام وضعيات معينه وبعض التقنيات المساعدة. او التغذية الأنبوبية او التغذية المعدية مباشرة. العيوب الشكلية مثل شق الشفة العليا وشق الحلق ممكن تصحيحها عن طريق الجراحة. كما يمكن زيادة السعرات الحرارية في الغذاء و متابعة أمور السمع و البصر معالجتها اذا لزم الأمر. كلك العلاج الطبيعي و علاج النطق و التأهيل و محاولة تنمية المهارات.
في كثير من حالات متلازمة باتاو الناتجة عن وجود ثلاث نسخ من كروموسوم 13 تحدث لهم وفاة مبكرة و قد لا يكون من الضروري القيام بإجراء عمليات جراحية و عمل امور طبية اكثر من المعتاد نتيجة لاحتمالية هذا الامر. إضافة إلى شدة التأخر في النمو المتوقعة و التي هي غير قابلة للشفاء .

 

 

download-2

 
هل من الممكن ان تتكرر الإصابة في المستقبل
بما أن متلازمة باتاو عبارة عن خلل في الكروموسومات , فلابد من استشارة طبيب الوراثة في هذا الامر. و في العادة فان احتمال تكرار الإصابة في الذرية في المستقبل هي 1% في كل مره تحمل فيها الزوجة هذا اذا كان النوع هو من النوع الثلاثي او المتعدد الخلايا أما إذا كان النوع ناتج عن انتقال في الكروموسومات فيجب اجراء فحص لكروموسومات الوالدين للتأكد من سلامتها أولا.
التنبؤات و المستقبل:
حوالي 45% من أطفال متلازمة باتاو يموتون خلال الشهر الأول. وتزيد النسبة إلى 70% في الستة الشهور الأولى. و أكثر من 70% من السنة الأولى.حياتهم إلى مرحلة المراهقة من الأمور النادر جدا. يوجد حاله واحده معروفه وصل عمرها إلى سن 33 عام على مستوى العالم.
معظم من يكتب لهم الحياة لديهم إعاقات حركية و عقليه شديدة. مع ذلك, فالاستجابة للتأهيل في أطفال متلازمة باتاو تختلف من طفل لأخر . قد يستطيع من يكتب لهم الحياة في الاستجابة للامور البسيطة و التفاعل مع الغير إلى حد ما.

 

download

من هم المعرضون لخطر إنجاب طفل مصاب بمتلازمة باتاو؟
النسخة الزائدة من كروموسوم 13تاتي إما من البويضة او الحيوان المنوي. مع ذلك, فالدراسات أوضحت أن النساء اكبر من عمر 35 معرضين أكثر من غيرهن لخطر إنجاب طفل مصاب بمتلازمة باتاو, مثل زياده خطر احتمال إنجاب طفل بمتلازمة داون. ان الأسباب وراء لك غير معروفة لكن من المؤكد ان الام لم تقم بشيء غير معتاد او تسببت به كما ان التعرض للأشعة او تناول الأدوية او القرابة لم يثبت ان لها علاقة بالأمر. يتوقع العلماء ان بويضة واحدة من كل 3 الى 4 بويضات ملقحه يكون بها خلل كروموسومي و يزيد بزيادة عمر الأم. لذلك, اغلب الناس لديهم في أوقات معينه, خلل كروموسومي يودي إلى الإجهاض .