هندسة إتصالات
هندسة إتصالات

هندسة إتصالات “التلفزيون”


هندسة إتصالات لا يمكن لأي دراسة لأنظمة الاتصالات أن تكتمل بدون امتحان شامل عن التلفاز. و في الواقع فإن التلفاز ليس إلا اندمج لنظامي AM و FM .إن نظام FM مستخدم لنقل معلومات الفيديو ، في حين قسم الـ FM يستخدم لنقل القسم الصوتي.

هندسة إتصالات القسم الصوتي من إشارة التلفاز هي إشارة FM :

 

التي تملك عرض حزمة 50 كيلوهرتز و هي متوضعة في النهاية العظمى من الإشارة المرسلة. الـ Fcc يسمح بإنزياح ترددي بمقدار 25 كيلوهرتز لإشارة الـ FM المرسلة.
إشارة الصورة: لكي نفهم التوليد و الإرسال و الاستقبال لإشارة التلفاز ، فإنه من المستحسن دراسة الأنبوبيين الرئيسيين اللذين يجعلان هذا ممكناً،أنبوب في كل طرف “نهاية” من الإرسال. في نهاية الإرسال “منظومة الإرسال” لدينا أنبوبة الكاميرا ، و في نهاية الاستقبال أنبوبة الصورة.
و في هذه المرحلة المبكرة من مناقشتنا حول التلفاز ، ستقتصر دراستنا على أنبوب الكاميرا و أنبوب الصورة للإرسال و الاستقبال بالأبيض و الأسود.و سيتبين معنا لاحقاً في الفصل أن جميع مبادئ المدروسة عن الأبيض و الأسود تطبق أيضاً على الملون.
هندسة إتصالات أنبوب الصورة هو وحدة في نهاية الاستقبال للإرسال و التي تظهر عليها المادة البرامجية. إن الاسم التقني لأنبوبة الصورة هو أنبوب الأشعة المهبطية cathode-ray و اختصاراً CRT.الشكل 1 هو مخطط لأنبوب أشعة مهبطية نموذجي، و هو مؤلف من ثلاثة أقسام :أ- المدفع الإلكتروني في النهاية البعيدة من عنق الأنبوب، و الذي يولد حزمة إلكترونية بالإصدار الحراري thermionic emission ،ب_الطوق(السوار): و هو عبارة عن ملف كهراطيسي وظيفته إزاحة الحزمة للأعلى و الأسفل و اليمين و اليسار .و جـ – الشاشة المفسفرة (المطلية بالفوسفور) و التي تضيء عند النقاط المتأثرة بالحزمة الإلكترونية.

هندسة إتصالات
هندسة إتصالات

إن أنبوب الأشعة المهبطية المستخدم في التلفزيونات يشبه كثيراً أنابيب الأشعة المهبطية المستخدمة في رواسم الإشارة، عدا أن معظم الرواسم المخبرية تستخدم الإزاحة الكهروستاتيكية ، حيث أن الحزمة الإلكترونية تتحرك من طريقها الطولاني المركزي في الراسم عن طريق مفاضلة الجهد في الصفائح الناقلة ، في حين أن الأنحراف في أنبوب الصورة في التلفزيون يتم بوساطة الحقل الكهراطيسي المتولد بالملف في الطوق.
يمكن جعل الحزمة (الشعاع) أن تمسح الشاشة بالكامل عن طريق تقوية و تسلسل تيار ملف الإزاحة بشكل مناسب.الحزمة الإلكترونية تنشأ عند المهبط و التي تسخن عن طريق الملف ، و تسبب عبور للأسفل للمحور الطولاني للأنبوب عبر المصعد المسرع.شبكة التحكم تتحكم بكثافة الحزمة .الحزمة تعبر عبر السوار و تعكس للأعلى أو الأسفل ، لليسار أو اليمين ، عبر التيار الساري في ملفات السوار.
عندما تصطدم بالشاشة (الحزمة) فإن بقعة ضوء تتولد ، شدة الإضاءة تتعلق بكثافة الحزمة و التي يُتحكم بها عن طريق شبكة التحكم .
أخيراً ، و بعد أن تصطدم الإلكترونات بواجهة الأنبوب فإنها تُجمع بوساطة الغطاء الغرافيتي على طول جوانب أنبوب الأشعة المهبطية.