هندسة الأجهزة الطبية


هندسة الأجهزة الطبية

يعد تخصص هندسة الأجهزة الطبية ثالث تخصصات دائرة الهندسة الكهربائية من حيث الافتتاح، حيث تم البدء في تطبيق البرنامج في عام 1997م. وقد تم إعداد خطته التعليمية لإعداد مهندسين كهربائيين متخصصين في تصميم وتطوير وفحص الأجهزة الطبية لخدمة المجتمع الفلسطيني. تمتد الدراسة في هذا البرنامج لمدة خمس سنوات بواقع 162 ساعة معتمدة.

 

أهداف هندسة الأجهزة الطبية

تزويد القطاع الصحي الفلسطيني بمهندسين يتمتعون بمهارات نظرية وعملية وملمة بمبدأ عمل وصيانة المعدات الطبية والتي تتمتع بشكل عام بحساسية كبيرة مقارنة مع معظم التجهيزات الكهربائية والإلكترونية الأخرى.

  1. رفد القطاع الصحي الفلسطيني والإقليمي بمهندسين قادرين على وضع الخطط العلمية الحديثة لبنية  تكنولوجية متطورة  لقطاع الصحة.

هندسة الأجهزة الطبية

  1. المساهمة في تطوير الطاقات البشرية الفلسطينية بتوفير خريجين في تخصصات هندسية حديثة وعلى مستوى عالمي متقدم.
  2. تخريج مهندسي أجهزة طبية مؤهلين بمواصلة مسيرتهم الأكاديمية في هذا المجال لتزويد القطاع الأكاديمي والبحث العلمي الفلسطيني والإقليمي بأكاديميين من حملة الشهادات العليا في هذا المجال.  

 

  • مجالات عمل الخريجين
  1. أقسام الصيانة في المستشفيات والمراكز الصحية.
  2. شركات توريد الأجهزة والمعدات الطبية.
  3. المؤسسات الصناعية والتجارية ذات العلاقة بإنتاج وإدارة وتسويق الأجهزة والأدوات الطبية.
  4. لمؤسسات الحكومية المختلفة كالوزارات.
  5. الجامعات والمؤسسات التعليمية.

 

هندسة طبية حيوية (Bio-medical engineering) أحدث الهندسات على الإطلاق، وهي تجمع بين عدة هندسات ابرزها الهندسة الكهربائية وهندسة الميكانيك وبين العلوم الطبية والحيوية، وتعرف بهندسة التقنيات. ويرجع ظهور هذا النوع من الهندسة إلى التطور الكبير في الآونة الأخيرة الذي لحق بالطب والذي يعتمد بشكل أساسي على الأجهزة الطبيةالحديثة وفائقة التطور ، مما استدعى تدخل العلوم الهندسية، ليشكل بذلك حلقة وصل بين الهندسة والطب بما يخدم صحة المرضى والإسراع بشفائهم بإذن الله. تختص الهندسة الطبية بدراسة المعدات والأجهزة الطبية ودراسة جسم الانسان بطريقة هندسية، فلا بد للمهندس الطبي أن يكون على المام جزئي بالعلوم الطبية والجسم البشري. ولا تقتصر الهندسة الطبية على الاجهزة فقط، فهنالك مجالات إدارية لها، مثل غدارة المستشفيات والمؤسسات المسؤولة عن تصنيع الاطراف الاصطناعية. إما الطلاب الذين يدرسون هذا التخصص، فيكونون على صلة باكثر من فرع من علوم هندسية و طبية، فالمقررات الدراسية تتمثل بعرفة انسجة جسم الانسان واعضاءه وكيفية علاجهم، لا سيما القلب والدماغ تحديدا، بإعتبارهم المسؤولَين عن مهام ووظائف باقي غعضاء الجسم. ايضا يكون المهندس الطبي على المام تام بتصميم الاجهزة الطبية وصيانتها والتعامل معها وكيفية تطويرها ونمذجتها، وأهمها الاجهزة الطبية التشخيصية والعلاجية، والأجهزة الطبية التعوضية. كما يدرس المهندس الطبي تعويض العينين والأذن والكلى والبنكرياس بما يتعلق بأنسجتها وخلاياها، واجهزة التنفس، وعلوم وظائف الأعضاء، والمبادئ الفيزيائية والكيميائية والحيوية. اما الكهرباء فهي علاقة وثيقة بالهندسة الطبية، في ترتبط بكهربائية الأجهزة الطبية، وكهربائية جسم الإنسان، حيت يدرس الطالب إشارات الكهرباء في جسم الإنسان والتقاط وتحليل هذه الإشارات.