هندسة الضوء


هندسة الضوء

هندسة الضوء يرتبط الضوء بالرؤية البصرية، وتعتبرعين الإنسان أداة راقية تنقل له الأشياء المحيطة به؛ ذلك لأن اعتمادها في رؤيةالأشياء يتوقف على الضوء وعلاقته المركبة بالمساحة والحجم واللونوالملمس.

والضوء في غاية الأهمية، واستخدامه بشكل جيد يعطي آثارًا هامة علىالناظر، ويراعي أن يكون الضوء الواقع على السطح المراد إضاءته له درجة موحدة منالإضاءة؛ حتى لا يصاب الإنسان باضطرابات مزاجية بانتقاله المفاجئ من مكانلآخر.

ولما كانت الإضاءة الطبيعية متغيرة بتغير ساعات النهار وبتغييرالفصول؛ لذا يلجأ الإنسان إلى استخدام الإضاءة الصناعية نظرًا لثباتها وعدم خضوعهالمتغيرات المناخ. ويمكن في تصميم الإضاءة للأماكن المزج بين الإضاءة الطبيعيةوالإضاءة الصناعية.

ويلاحظ أن أساليب الإضاءة الصناعية قد حدث فيها تطور،خاصة بعد ظهور الإضاءة “الفلورسنت”، والتي تتميز بعدم إشعاعها للحرارة، ولكن يعيبهاإشعاعها للأشعة فوق البنفسجية، وهو ما يمكن التغلب عليه باستخدام مرشحاتخاصة.

 

 

 

هندسة الضوء

 

 

ويلاحظ أنه لتحقيق الإضاءة الجيدة يجب اتباع أساليب معينة لاستعماللمبات الكهرباء، كما يمكن دمج بعض اللمبات مع اختلاف أنواعها في أجهزة الإضاءة بهدفتحسين ظروف الإضاءة، وذلك برفع مستوى شدة الإضاءة على السطح أو المكان المرادإضاءته، أو تقليل شدة الإضاءة أو تحسين المظهر العام لتشارك بدورها التشكيلي معمراعاة الناحية النفسية والفسيولوجية للإنسان.

توظيف الضوء في المسكن

عند اختيار جهاز الإضاءة يراعى فيهأن يكون متينًا وسهل الفك والتركيب، وألا ينتج عنه سخونة عالية لوحدة الإضاءة أوالغطاء الخاص بها، وكذلك سهولة تنظيفه وصيانته، فمن المسلم به أن الأتربة تتراكمفوق أجزائه مما يعمل على امتصاص الضوء بنسبة قد تصل إلى 40% : 50%؛ مما يقلل منكفاءة إضاءة الوحدة؛ لذا يٌنصح بوضع أجهزة الإضاءة بحيث يمكن الوصول إليها وتنظيفهامن آنٍ لآخر.

وهناك عدة مواد تصنع منها أجهزة الإضاءة، وهي:

1- مواد شفافة: كالزجاج العادي، وهو يسمح بمرور الضوء خلالها،ويمكن بواسطته تتميز الأشياء بوضوح تام.

2- مواد نصف شفافة: مثل زجاجالأوبالين والزجاج المصنفر، وهي التي تسمح بتمرير أجزاء فقط من الضوء خلالها فلانستطيع تمييز الأشياء بوضوح لو وضعت خلفها.

3- مواد معتمة: مثل الرقائقالمعدنية عامة، والتي تحيط بعض لمبات الإضاءة، وهي التي لا تستطيع أشعة الضوء أنتمر خلالها.

وهناك بعض عناصر تعتبر محددة للضوء الطبيعي يجب على المصممالداخلي مراعاتها وأخذها في الاعتبار، وهي:

1- الحواجز الفاصلة بين المبنىداخليًا وخارجيًا، مثل: الأعمدة المستخدمة في تشكيل المبنى، أو التغشيات الرأسيةللنوافذ أو الأفقية أو الاثنين معًا (المتشابكة).

2- الأعمال الجصيةالمفرغة.

3- أعمال الخرط والمشربيات على اختلاف خاماتها.

4- الستائرمع اختلاف خاماتها.

لذا يراعى في الإضاءة عند توزيعها:

1- ألا يحدثاختلاف (تباين) قوي بين المكان المضاء والمكان المظلم؛ لأن ذلك يؤذي العين.

2- في حالة أماكن مزاولة الأنشطة يراعى ألا تقل نسبة الإضاءة بين مكانالنشاط والحيز الذي حوله عن 10%.

3- أن يكون مكان إضاءة وحدات الإضاءة سهلالوصول إليه؛ حيث يوضع في الاعتبار مثلاً ألا يكون وراء قطعة أثاث كبيرة.

4- هناك بعض مفاتيح الإضاءة بحيث يمكن إضاءة الوحدة في أول الغرفة أو الممر وإغلاقهامن مصدر آخر في نهاية الغرفة أو الممر أو العكس، وهي قابلة في أي وقت للإضاءة أوالإغلاق بحيث لا يضطر الإنسان للعودة إلى مكان مصدر الإضاءة لإغلاقها.

5- هناك أنظمة إضاءة أيضًا ذات درجات مختلفة بحيث تكون وحدة الإضاءة نفسها قادرة علىالإضاءة بنسب مختلفة على حسب الاحتياج لشدة الإضاءة، وفي هذا نوع من التوفير فياستهلاك الإضاءة، وتغيير شدة الضوء حسب الحاجة، وننصح بها في غرف النوم وغرفةالتلفاز.

أنواع الإضاءة المناسبة لغرف المسكن المختلفة:

1- حجرةالنوم: يستحب أن تكون الإضاءة في مركز السقف (الإضاءة العامة) إضاءة غير مباشرة، معتركيز الإضاءة عند ركن القراءة وعلى جانبي السرير وعند المرآة.

2- الحمام: إضاءة عامة في منتصف السقف، مع وجود إضاءة مركزة عند البانيو وحول مرآة حوض الحمام،ويراعى أن تكون الإضاءة حول مرآة الحوض لا تنعكس على المرآة حتى لا تؤذي عينالمستخدم.

3- المطبخ: يجب توفير إضاءة عامة في السقف مع توفير إضاءة مباشرةفوق مسطحات العمل كالمنضدة والبوتاجاز وأعلى الحوض، مع توفير الإضاءة الطبيعيةالجيدة إلى جانب الصناعية.

4- غرفة الطعام: تحتاج إلى إضاءة عامة مباشرةفوق مائدة الطعام، ويمكن إضافة إضاءة غير مركزة على المناطق الجانبية، كما قد تحتاجدواليب الفضيات ذات الواجهات الزجاجية الشفافة لإضاءة داخلية لإبراز قطع الفضيةوالكريستال أو أي قطع فنية جميلة.

5- غرفة المعيشة: تحتاج إلى إضاءة غير مباشرة موجهةلأعلى فيالحائط أو السقف إذا كان لونها فاتحا، أو أن يتم تخفيض الإضاءة الأصلية للغرفة فيأثناء مشاهدة التليفزيون للنصف من جهة الخلف للمشاهد.

6- القراءة والكتابة (غرف المكتب): إلى جانب الإضاءة العامة الموجهة لأسفل تحتاج في حالة القراءة أنيكون مصدر الضوء إلى اليمين وتبعد 40 سم عن خط المنتصف للمكتب، وفي حالة الكتابة أنيكون مصدر الضوء إلى اليسار وتبعد 40 سم عن خط المنتصف.

7- الممرات: تحتاجلإضاءة كافية مباشرة في الممرات ذات كثافة عالية في الاستخدام، مثل التي من غرفةالنوم إلى الحمام أو من المطبخ إلى مائدة الطعام.

8- في حالة ماكيناتالحياكة: توضع لمبة ذات إضاءة مباشرة بارتفاع 1 : 1.10م من الأرض، وإلى اليساربمسافة 0.5م، ومن الخلف بمسافة 0.5م.