هندسة ميكاترونيات


هندسة ميكاترونيات

 

هندسة ميكاترونيات  (باللانجلزية: Mechatronics‏) يستعمل للدلالة على حقل هندسي واسع ومتشعب جدا، وهي الهندسه التي تجمع بين الهندسه الميكانيكيه والهندسه الكهربائيهوهندسه [عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الروابط , اضغط هنا للتسجيل] وأيضاً [عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الروابط , اضغط هنا للتسجيل] ويتطور بصورة مذهلة من يوم إلى آخر. هذا المجال من الهندسة يتضمن تصميم أي منتج (product) عمله يعتمد على دمج أنظمة ميكانيكية وإلكترونية، يقوم بدور المنسق فيها منظومة تحكم (control system).

 

هندسة ميكاترونيات ظهرت لأول مرة في [عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الروابط , اضغط هنا للتسجيل] في أواخر الستينات واستعملت بعدها فيص اوربا قبل أن تنتشر في كل أنحاء العالم. وتصميم أية منظومة ميكاترونية يتطلب هندسة الميكانيك، الإلكترونيات، التحكم (control)، وهندسة الكومبيوتر بشكل أساسي. فمهندس الميكاترونكس يجب أن يكون قادرا على تصميم واستعمال الدارات الإلكترونية [عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الروابط , اضغط هنا للتسجيل] (Analog and digital circuits)، المعالج المصغر(microprocessors)، الآلات الميكانيكية، حساسات (مجسات) (sensors)، محركات (actuators)، وأنظمة التحكم كي يكون قادرا على الوصول إلى الأهداف المرجوة من تصميمه.

 

 

هندسة ميكاترونيات

المنظومات الميكاترونية تدعى أحيانا بالأجهزة الذكية، لأنها يفترض ان تحاكي طريقة التفكير البشرية. اليوم، دخلت الميكاترونكس إلى كل الأجهزة تقريبا. فهي ليست مختصة بالروبوتات أو المصانع فقط. مثلا نجدها في الطيار الالي ونجد هذا واضحا في طيارة ايرباص Air Bus A380 الجديدة، إن الميكاترونيكس هي المستقبل بعينه، وهي كما قال دافور هاروفات متخصص فني في معمل فورد للبحوث: “إن الميكاترونيكس هي خليط من التكنولوجيا والأساليب، فبهما نساعد في الحصول على منتج أفضل”، كما في بخاخ السيارة الإلكتروني (electronic fuel injection system)، ومكابح الـ ABS في السيارات في الأدوات المنزلية كالغسالة الاوتوماتيكيه وحتى بعض ألعاب الأطفال.
تطبيقاتها

من تطبيقات هندسة ميكاترونيات:

[عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الروابط , اضغط هنا للتسجيل] ([عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الروابط , اضغط هنا للتسجيل]: (Programmable Logic Controller (PLC‏).
[عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الروابط , اضغط هنا للتسجيل] ([عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الروابط , اضغط هنا للتسجيل]: (Supervisory Control and Data Acquisition (SCADA‏).
[عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الروابط , اضغط هنا للتسجيل] ([عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الروابط , اضغط هنا للتسجيل]: (Building Management System (BMS‏).
الأتمته، وهي جزء من الروبوتيات.
المحركات التي تتحرك بمقدار وزاويه معين (Servo-mechanics).
نظم التحكم عن بعد.
السيارات والهندسة، في تصميم النظم الفرعية مثل مكافحة قفل أنظمة الكبح.
هندسة الحاسوب، وتصميم آليات مثل أقراص الكمبيوتر.ها كبقية الحيوانات اللبونة. فهو حيوان يشبه الحصان ومن فصيلة الخيليات يعش على شكل قطعان بريّة في المناطق ا
لحارّة الجافّة شبه الصحراويّة، والمناطق الجبليّة من أفريقيا الشرقيّة والجنوبيّة، يتميّز جلده الأبيض المائل إلى الصفرة بخطوطه البنيّة الواضحة. يتغذّى على الأعشاب والشجيرات الغضّة.

تلد الأتان وهي أنثى الحمار في أي وقت من أيّام السنة، وترضع مولودها نحو عام كامل، بالإضافة إلى تناوله الأعشاب الغضّة بعد عدّة أيّام من ولادته، ويتضاعف وزنه خلال عدّة أسابيع من ولادته، وينضمّ إلى القطيع الذي يؤمّن له الحماية من الحيوانات المفترسة.
الحمار الوحشي فريسة سهلة للحيوانات المفترسة, مع أنه سريع في الجري ويستخدم قدميه الخلفيتين بالرفس دفاعا عن نفسه, ألا انه يصبح فريسة سهلة عند طلبه للماء قرب الغدران. وتتعرّض قطعان حمار الوحش للانقراض بسبب نقص المياه الحاصل في أماكن تواجده، وبسبب الصيد الجائر للاستفادة من جلده الجميل، ولحمه أحياناً.