وقاية النظم الكهربية
وقاية النظم الكهربية

وقاية النظم الكهربية


وقاية النظم الكهربية

وقاية النظم الكهربية بعد دراسة وتحليل نظم القوي تحت ظروف الأعطال المختلفة والتى تتنوع من ظروف الأعطال المتماثلة ذات الثلاث الأوجه والأعطال الغير التماثلة , ونتائج هذه الدراسة والتحليل تستخدم كأساس لتحديد الظروف التى تطرأ على النظام خلال الأعطال وذلك حتى يمكن اتخاذ الفعل اللازم لمنع حدوث مثل هذه الأعطال وفى حالة حدوث الأعطال يتم اتخاذ الفعل الضروري لتقليل آثار الأعطال التدميرية و لتقليل انقطاع التغذية الكهربية.
وبصورة عامة يمكن تعريف نظم الحماية بأنها نظم تعمل على مراقبة نظام القوي الكهربي باستمرار حتى يتم التأكد من حدوث أقصي استمرارية لنقل القوي الكهربية مع أقل خطر على حياة الإنسان أو المعدات.
ودوائر نظم الحماية تكون معزولة عن دوائر القوي الكهربية , ولذلك يتم تغذيتها من محولات قياس من نوع محول تيار (C.T) ومحول الجهد (P.T) , ومحولات القياس بدورها تعطي المتغيرات المقاسة لنظام الوقاية والذي بدوره يكتشف حدوث العطل ويرسل إشارة إلي جهاز قطع الدائرة (C.B) حتى يفصل الجزء المصاب بالعطل فقط إن أمكن من النظام.

ويتم تقسيم نظام القوي الكهربي إلى مناطق يتم حمايتها وهي كالآتي:

– منطقة المولدات
– منطقة المحولات
– منطقة القضبان
– منطقة دوائر النقل والتوزيع
– منطقة المحركات

والتقسيم إلى هذه المناطق يضمن نظام وقاية مناسب , مما يقلل احتمالية قطع الخدمة إلى أقل وقت ممكن ، وشكل (1) يعطي رسم أحادي الطور لجزء من نظام القوي الكهربي مع تقسيمه إلى مناطق للحماية مع ملاحظة أن كل منطقة تتداخل مع المنطقة المجاورة لتجنب وجود مساحات غير محمية , والتى يطلق عليها (مناطق عمياء ) وتوصيلات محولات قياس التيار تحقق هذا التداخل وشكل (2) يعطي أثنين من النظم المحتمل استخدامها مع ملاحظة أن حدوث عطل فى منطقة محولات قياس التيار المشتركة سيعمل على تشغيل القواطع فى كلا المنطقتين.

نتيجة بحث الصور عن وقاية النظم الكهربية

 

2- محولات القياس Instrument Transformers

يتم استخدام هذه المحولات في قياس الجهد و التيار الكهربي في شبكات القدرة العالية و الجهد العالي و توصيل الإشارات الناتجة إلي دوائر المرحلات ذات التيار الخفيف. و بالإضافة إلي ذلك:
1- عزل ملفات المرحلات عن دائرة الجهد العالي.
2- تغذية قيم قياسية للتيار والجهد للمرحلات على سبيل المثال واحد وخمسة أمبير للتيار ، 110 و120 فولت للجهد وبذلك تسمح بمرحلات قياسية لأي نظام قوي.

1-2 محولات التيار Current Transformer

تركيب المحول Construction
يوجد نوعان رئيسيان من هذه المحولات:
– محول ذي لفة واحدة للملف الابتدائي Single term for
– محول ذي بضعة لفات للمحول الابتدائي Multi turn wound primary
وتوصل الملفات الابتدائية على التوالي في الدائرة ويجب أن تعزل الملفات لمقاومة الجهد إلى الأرض Vol***e to earth ويمثل شكل رقم (1) رسم تخطيطي لمحول تيار الجزء (a) والجزء (b) يمثل رسم رمزي بكيفية توصيل المحول في الدائرة.

قلب المحول Core

غالبًا ما يكون حلقي المقطع ومصنوع من شرائح من الصلب المسحوب على البارد Cold soled grain oriented steel أو من سبيكة من النيكل والحديد . أو قد يكون مقطع القلب على شكل مستطيل .كذلك قد يكون المحول من نوع محول مغلف ****l type .

الملفات والعزل Winding & insulation

أ- الملفات الابتدائية:
وتكون على شكل edge wound copper ship وذلك لمقاومة القوي الكهرومغناطيسية والتى تنتج من التيارات عالية القيمة وتعزل حلقات الملف بالتغطية بمادة عازلة resinous materials.
ب- الملفات الثانوية:
تتكون من أسلاك من النحاس ذات مقطع دائري أو مستطيل وتعزل بشرائط من الورق المضغوط أو القماش أو المواد العازلة الأخرى.