وقاية النظم الكهربية protection system


وقاية النظم الكهربية protection system

1- مقدمة:
وقاية النظم الكهربية بعد دراسة وتحليل نظم القوي تحت ظروف الأعطال المختلفة والتى تتنوع من ظروف الأعطال المتماثلة ذات الثلاث الأوجه والأعطال الغير التماثلة , ونتائج هذه الدراسة والتحليل تستخدم كأساس لتحديد الظروف التى تطرأ على النظام خلال الأعطال وذلك حتى يمكن اتخاذ الفعل اللازم لمنع حدوث مثل هذه الأعطال وفى حالة حدوث الأعطال يتم اتخاذ الفعل الضروري لتقليل آثار الأعطال التدميرية و لتقليل انقطاع التغذية الكهربية.
وبصورة عامة يمكن تعريف نظم الحماية بأنها نظم تعمل على مراقبة نظام القوي الكهربي باستمرار حتى يتم التأكد من حدوث أقصي استمرارية لنقل القوي الكهربية مع أقل خطر على حياة الإنسان أو المعدات.
ودوائر نظم الحماية تكون معزولة عن دوائر القوي الكهربية , ولذلك يتم تغذيتها من محولات قياس من نوع محول تيار (C.T) ومحول الجهد (P.T) , ومحولات القياس بدورها تعطي المتغيرات المقاسة لنظام الوقاية والذي بدوره يكتشف حدوث العطل ويرسل إشارة إلي جهاز قطع الدائرة (C.B) حتى يفصل الجزء المصاب بالعطل فقط إن أمكن من النظام.

 

ويتم تقسيم نظام القوي الكهربي إلى مناطق يتم حمايتها وهي كالآتي:
– منطقة المولدات
– منطقة المحولات
– منطقة القضبان
– منطقة دوائر النقل والتوزيع
– منطقة المحركات

وقاية النظم الكهربية

والتقسيم إلى هذه المناطق يضمن نظام وقاية مناسب , مما يقلل احتمالية قطع الخدمة إلى أقل وقت ممكن ، وشكل (1) يعطي رسم أحادي الطور لجزء من نظام القوي الكهربي مع تقسيمه إلى مناطق للحماية مع ملاحظة أن كل منطقة تتداخل مع المنطقة المجاورة لتجنب وجود مساحات غير محمية , والتى يطلق عليها (مناطق عمياء ) وتوصيلات محولات قياس التيار تحقق هذا التداخل وشكل (2) يعطي أثنين من النظم المحتمل استخدامها مع ملاحظة أن حدوث عطل فى منطقة محولات قياس التيار المشتركة سيعمل على تشغيل القواطع فى كلا المنطقتين.
2- محولات القياس Instrument Transformers
يتم استخدام هذه المحولات في قياس الجهد و التيار الكهربي في شبكات القدرة العالية و الجهد العالي و توصيل الإشارات الناتجة إلي دوائر المرحلات ذات التيار الخفيف. و بالإضافة إلي ذلك:
1- عزل ملفات المرحلات عن دائرة الجهد العالي.
2- تغذية قيم قياسية للتيار والجهد للمرحلات على سبيل المثال واحد وخمسة أمبير للتيار ، 110 و120 فولت للجهد وبذلك تسمح بمرحلات قياسية لأي نظام قوي.

1-2 محولات التيار Current Transformer
تركيب المحول Construction
يوجد نوعان رئيسيان من هذه المحولات:
– محول ذي لفة واحدة للملف الابتدائي Single term for
– محول ذي بضعة لفات للمحول الابتدائي Multi turn wound primary
وتوصل الملفات الابتدائية على التوالي في الدائرة ويجب أن تعزل الملفات لمقاومة الجهد إلى الأرض Vol***e to earth ويمثل شكل رقم (1) رسم تخطيطي لمحول تيار الجزء (a) والجزء (b) يمثل رسم رمزي بكيفية توصيل المحول في الدائرة.

قلب المحول Core
غالبًا ما يكون حلقي المقطع ومصنوع من شرائح من الصلب المسحوب على البارد Cold soled grain oriented steel أو من سبيكة من النيكل والحديد . أو قد يكون مقطع القلب على شكل مستطيل .كذلك قد يكون المحول من نوع محول مغلف ****l type .

الملفات والعزل Winding & insulation
أ- الملفات الابتدائية:
وتكون على شكل edge wound copper ship وذلك لمقاومة القوي الكهرومغناطيسية والتى تنتج من التيارات عالية القيمة وتعزل حلقات الملف بالتغطية بمادة عازلة resinous materials.
ب- الملفات الثانوية:
تتكون من أسلاك من النحاس ذات مقطع دائري أو مستطيل وتعزل بشرائط من الورق المضغوط أو القماش أو المواد العازلة الأخرى.

تقسيمات محول التيار طبقًا للتوصيلات الكهربية:
يبين شكل (3) محول ذي نسبة واحدة Single ratio وله ملف ابتدائي وملف ثانوي فقط.

أ‌) محول ذو ثلاثة أسلاك

حيث يقسم الملف الابتدائي إلى جزئين متساوين معزولين تمامًا وغالبًا يستخدم هذا المحول في قياس القدرة الكهربية لنظام أحادي الوجه ذي ثلاث أسلاك وفى نظم القوي ذات الجهد المنخفض شكل (4).

ب‌) محول ذو ملف ابتدائي توالي وتوازي Series parallel primary transformer

، وفيه يقسم الملف الابتدائي إلى قسمين متماثلين أو أكثر يتم توصيلهما على التوالي أو التوازي (شكل 5) وذلك لإنتاج نفس قيمة تيار لفة camper turn في الدائرة الثانوية.

ج) محول ذو ملف ثانوي مجزئ Tapped secondary transformer

( شكل رقم 6) ويستخدم عند الاحتياج إلى اشارتان للتيار في الدائرة الثانوية مع الأخذ في الاعتبار أن اشارة واحدة فقط تستخدم في الوقت المعين والأطراف الأخرى تبقي مفتوحة ويلاحظ أن ذلك سوف يؤثر على الدقة عن حالة استخدام الملف الثانوي بأكمله.

د) محول ذو عدة ملفات ثانوية Multiple secondary transformer

، (شكل رقم 7) ويستخدم في حالة ضيق المكان حيث يتم تغذية أجهزة القياس وأجهزة المرحلات وبالنسبة لهذا المرحل الملف الثانوي الذي لا يستخدم لا بد من توصيل أطرافه ببعض على عكس الملف المجزئ.

وتسمي الأجهزة (مرحلات أو قياس) المتصلة بالدائرة الثانوية للمحولات بالحمل burden و لا تسمي load للتمييز بينهما وبين الأحمال في الدائرة الابتدائية. ويعبر عن الأحمال الثانوية بالمقاومة أوم أو فولت أمبير ومعامل القدرة. ويلخص جدول (1) القيم القياسية لهذه الأحمال لمحول ذي تيار عياري 5 أمبير في الملف الثانوي.

جهد الدائرة المفتوحة لمحول التيار Current transformer open circuit vol***e

القاعدة العامة للمحول هي عدم فتح دائرة الملف الثانوي طالما يمر تيار في الملف الابتدائي لأنه عندما يمر تيار في الملف الابتدائي سوف يولد فيض عالي القيمة في القلب مما يسبب تشبعه وبذلك يتكون جهد غير عالي على طرفي الملف الثانوي مما يسبب انهيار العزل ويسبب خطورة على الأشخاص أيضًا . وهناك سبب آخر وهو إمكانية وجود الفيض المتبقي residual magnetism في القلب الحديدي حتى بعد إزالة الجهد مما يؤثر على دقة المحول .

الخصائص الميكانيكية والحرارية Mechanical and thermal characteristics

بجانب دقة المحولات فان الخصائص الميكانيكية والحرارية يلزم معرفتها عند اختيار المحولات وذلك لأنه عند حدوث القصر يمر تيار عالي القيمة في الدائرة ويصاحب ذلك تأثير حراري وميكانيكي على المحول.
والقوي المتولدة في المحول لحظة القصر تتناسب مع مربع عدد لفات الملف الابتدائي و بزيادة قيمة التيار لفة Ampere turns بهدف زيادة الدقة فسوف تقل المقاومة الميكانيكية .
أما بالنسبة للسعة الحرارية فهي تعتمد على مقطع السلك وطوله وعدد لفات كلا من الملف الابتدائي والثانوي وزمن مرور تيار القصر وبزيادة حجم الموصل سوف ترتفع السعة الحرارية ولكنها بزيادة عدد اللفات.

اختيار محولات التيار

تقاس نسبة الخطأ في قيمة التيار للمحول والمعروف له نسبة التحويل وذلك يوضح أميتر في كل من الدائرة الابتدائية والثانوية وتقارن القيم مع نسبة التحويل ومنها يحدد الخطأ وحتى طريقة بسيطة لكن لا تعطي دقة عالية كذلك يجري اختيار الجهد بمنحنى Impulse vol***e.
إذا كان المحول معرض لمثل هذه الجهود كذلك إذا كان المحول موجود في الهواء الطلق فلابد من إجراء الاختبار تحت تأثير الأمطار الصناعية وذلك للتأكد من صلاحية العزل.