الري المحوري


الري المحوري

يعتبر الري المحوري “الرش” واحداً من أهم تقانات الزراعة الحديثة وزادت الجدوى الاقتصادية الكبيرة له لذا فقد اتجهت الدولة وضمن برامج النهضة الزراعية إلى الاهتمام به كونه واحداً من آليات رفع الجدوى الاقتصادية للزراعة لما يتمتع به من مزايا تجعله الأقل تكلفة والأكثر إنتاجاً للمحاصيل.

وقد تم استخدامه في عدد من المشروعات في أنحاء البلاد المختلفة إلا أن التجربة التي قامت بها وحدة تنفيذ السدود بإدخاله ضمن مشاريع سد مروي الثلاثة التي أقيمت لإعادة توطين المتأثرين في المكابراب والحامداب الجديدة وأمري الجديدة أثبتت جدوى كبيرة جعلت الجميع يفكرفي توسيع التجربة.

 

 

الري المحوري

 

وقد بدأ العمل بنظام الري المحوري في مشروعات سد مروي بخمسة عشر جهازاً على سبيل التجربة وزعت بالتساوي خمسة لكل مشروع قامت بتوريدها وتركيبها شركة فال السودانية وبعد نجاح التجربة تولت شركة الخريف تركيب 30 جهازاً إضافياً في أمري الجديدة وهي الشركة السعودية التي تقوم بتشغيل هذه الأجهزة وصيانتها لمدة عام حسب العقد المبرم بتكلفة قدرها 5ر4 ملايين دولار تقريباً ليصبح مجموع الأجهزة في المشاريع الثلاثة 45 جهازاً للري المحوري.

ويتم تركيب الجهاز الذي يقدر وزنه بحوالي سبعة أطنان وقطره “900” متر بعد تحديد الموقع بحيث يتم تركيب الجهاز في منتصف المساحة التي يراد ريها على قاعدة خرسانية ثم عمل التوصيلات الكهربائية وخطوط المياه وعمل أحواض السحب وتركيب الماكينات والمضخات.

وتقدر المساحة التي تروى بهذه الأجهزة الخمسة والأربعين في سد مروي بأكثر من 6000 فدان تقسم بواقع 900 في المكابراب و900 في الحامداب الجديدة و 4500 في أمري الجديدة.

والري المحوري نظام ليس جديداً في السودان فهو نظام يطبق في مشاريع حديثة ضخمة مثل مشروع أم دوم الذي تنفذه الشركة العربية ومشاريع الأمن الغذائي في عطبرة ومشروع شركة روينا في ود الزاكي بالنيل الأبيض وقد حقق نظام الري المحوري نجاحاً ملحوظاً في كل تلك المشاريع وخاصة في مشروع أم دوم.

 

 

 

الري المحوري

 

ويبدو أن دراسة جدوى مكثفة سبقت قرار وحدة السد استخدام هذا النظام فتأكد من خلالها أن الري بالرش يوفر المياه فهذا الجهاز يحتاج لأيدي عاملة قليلة على سبيل المثال فإن بإمكان خمسة أجهزة أن تغطي مساحة 750 فداناً يقوم بتشغيلها شخصان فقط كهربائياً وميكانيكياً والأجهزة ذاتها تقوم بإضافة الأسمدة والمبيدات بخلطها وتزويدها في المياه قبل ضخها ورشها وتأكدت سهولة الجهاز الذي يتحكم في كمية المياه المستهلكة في الري بكفاءة عالية وكل تلك العملية تتم خلال عشر ساعات ما يعادل جهد 25 مزارعاً خلال يومين يعني كل هذا أن المزارع التقليدي الذي نعرفه في السودان لديه فرصة كبيرة لتطوير وسائل الزراعة في أراضي السودان ذات الخصوبة العالية وسيصبح المزارع السوداني مزارعاً حديثاً وحينها سوف ترتفع معدلات الإنتاج وذلك بالتحكم في كميات المياه المخلوطة بالمبيدات والأسمدة.

ومميزات الري المحوري عديدة من أبرزها توفير ما يعادل 15 -20? من مساحة الأراضي المزروعة لأن المساحة المزروعة سوف تشمل الأراضي التي كانت تهدر في قنوات الري التقليدية مثل قنوات أبو ستة وأبو عشرين ومن الأحواض كما هو معمول في الري السطحي.

والري المحوري نظام جيد جداً حسب الدراسات والتجارب على إنتاج المحاصيل الحقلية خاصة القمح والفول المصري والبطاطس وغيرها من المحصولات ويمكن أن يكون داعماً لكل مشروعات الأمن الغذائي وغيرها من المشروعات التي تنفذ عبر الإستراتيجية القومية الشاملة التي تهدف لرفعة اقتصاد البلاد بالاعتماد على الصادرات غير البترولية.
3-ماهى مكوناته؟

 

 

الري المحوري

 

يتكون جهاز الرى المحورى من:

نقطه المحور:

pivot point or hub
محور مثبت على قاعده خرسانيه ويعتبر مركز الدائره
لكن فى حالات خاصه يكون المحور متحرك على عجلات towable (الصوره اعلى يسار)
عند هذه النقطه يتم تزويد الجهاز بمياه الرى والتيار الكهربى.
وعندها يتم تركيب لوحه التحكم