إدارة السلامة الصحة والبيئة


1- إدارة السلامة، الصحة والبيئة
السياسة:
إدارة السلامة سلامة وصحة الموظفين العاملين في المشروع شيء أساسي بالنسبة للشركة. سياستنا تهدف إلى وضع “السلامة أولا” من خلال تخطيط مراحل العمل والأنشطة على نحو مسبق بحيث لا تنشأ اختلافات بين السلامة والإنتاج أثناء مرحلة الإنتاج. السياسة التالية سوف تطبق على هذا المشروع.
الإجراء
1-1 بيئة العمل
الناس هم أغلى مورد لدينا ولذلك يجب علينا حمايتهم. مبدئنا الأول في السلامة والصحة هو “يجب منع جميع الإصابات والأمراض”. سوف نبذل كل ما لدينا من جهود في منع الحوادث، الحرائق، المخاطر الصحية والمهنية المصاحبة لأنشطة الشركة والمحافظة على صحة الموظفين من خلال منعهم من التعرض للإصابات والأمراض. سوف توفر الشركة لجميع الموظفين الحماية المعقولة والمعدات السليمة والوسائل الشخصية للحماية والإسعافات الأولية والخدمات الطبية.
1-2 الإدارة
الإدارة مسئولة عن ضمان تنفيذ سياسة السلامة والصحة والبيئة على كافة المستويات وفي كل مناطق عمليات الشركة بالشكل المطلوب المنظم
1-3 الرقابة
موظفو الرقابة على كل المستويات مسئولون عن سلامة الموظفين العاملين تحت رقابتهم والمطلوب منهم تنفيذ العمليات على نحو سليم في كل الأوقات.
1-4 الموظفون
يجب على الموظفين إتباع إجراءات السلامة والمشاركة في الأعمال التي تهدف إلى حماية أنفسهم، زملائهم والزائرين الرسميين. يجب استخدام معدات السلامة المتوفرة بصورة صحيحة مع صيانتها. يجب مراعاة لوائح السلامة والسلوك السليم
1-5 الأداء السليم
الأداء السليم سيكون الجانب المهم في تقييم المراقبين للأداء وسيكون الاعتبار الأساسي في ترقية الموظفين والعمال في الشركة
1-6 التعليم والتدريب
تعليم العمال على إجراءات السلامة وإدارة أنشطة السلامة ذات أهمية قصوى لنجاح برنامج السلامة. العامل المتعلم يكون آمنا في عمله. مطلوب من المراقبين أن يكونوا قدوة وقادرين على التوجيه.

 

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-1
2 خطة التحكم ومراقبة الأخطار
السياسة
هذه واحدة من العمليات التي تعني بالأخطار لتحديد الأخطار الجديدة وتقييم فاعلية أنشطة التحكم المعمول بها.
مقدمة:
التفتيش بغرض التأكد من السلامة يمكن تعريفه باعتباره جزء من وظيفة المراقبة ويمكن تنفيذه بواسطة مسئول السلامة ، المراقبين.
الإجراء
1- المسئولية
مدير المشروع مسئول عن ضمان تنفيذ نظام إدارة السلامة في مشروعه وسوف يساعده مسئول السلامة في تنفيذ كافة الإجراءات مع تقديم اقتراحات السلامة بغرض تطويرها.
يجب على كل موظف والمراقبين الميدانيين تفتيش المناطق قبل بداية العمل وتحديد الأخطار الموجودة / المتوقعة
2- تفتيش السلامة اليومي
على أساس يومي، يعين مسئول سلامة الموقع، منسقا للسلامة لتفتيش جميع مناطق العمل وتحديد مشاكل السلامة وأخطار المراقب المسئول عن كل ذلك لعمل الإجراءات التصحيحية السريعة. يجب عليه إعداد تقرير حول إجراءات السلامة اليومية ويرسل صورة منه إلى مدير المشروع. اي مشكلة متعلقة بالسلامة لا تلقى اهتماما، مخالفات السلامة المتكررة والمناطق التي تحتاج الى اهتمام أكثر سوف تكون مضمنة في هذا التقرير.
3- التفتيش الأسبوعي والشهري
يجب التحقق من جميع طفايات الحريق، إنذارات الحريق ومعدات الطوارئ ضمن هذا التفتيش. تتولى لجنة مكونة من رؤساء الأقسام، ممثلي المقاول ومسئولي السلامة مهمة جولة السلامة الأسبوعية في جميع مناطق العمل لتسجيل أي ملاحظات. يقود مدير المشروع الفريق ويساعده مسئول السلامة في تحديد مخاطر السلامة . يحدد اليوم والزمن حسب اختيار مدير المشروع. تناقش مشاكل السلامة والعمل المطلوب اتخاذه ويسجل ذلك في وقائع الاجتماع.
4- تقارير عدم الالتزام بالسلامة
هذه التقارير تعني أساسا للتحكم بالإخطار في مناطق عمل المقاولين من الباطن. يجب على مقاول من الباطن يعمل لدى ا لشركة أن يلتزم بإجراءات السلامة. يجب عقد اجتماع قبل البدء في أعمال التشييد مع المقاولين من الباطن وتسليمهم صورة من هذه الإجراءات . يجب على المقاول من الباطن أن يؤكدوا كتابة أنهم سوف يلتزمون بكافة إجراءات السلامة وخطة السلامة. أثناء التفتيش الدوري المنتظم، إذا ما لوحظ أي انحراف عن خطة السلامة والإجراءات بواسطة إدارة السلامة، يجب تقديم تقرير خاص بعدم الالتزام بالسلامة لاتخاذ الإجراءات التصحيحية السريعة . صورة من تقرير عدم الالتزام بالسلامة ترسل إلى مدير المشروع / الإدارة التجارية. في حال عدم اتخاذ أي إجراء من المقاول فسوف تتخذ الشركة الإجراءات المناسبة على حساب المقاول من دون تكلفة على الشركة
5- كيف يعمل النظام
أثناء تنفيذ العمل، عند ملاحظة أي انحراف في موقع العمل عن خطة السلامة / طريقة السلامة المعتمدة مما قد ينتج عنه وقوع اي حادث، يجب رفع تقرير عن عدم الالتزام بالسلامة. سوف يظل التقرير مفتوحا إلى حين الوقت الذي تتخذ فيه الإجراءات التصحيحية المناسبة. أي خطر يهدد الحياة يجب أن يحل حالا في الموقع. يجب تقديم التقرير وإغلاقه لغرض التسجيل.
6- من يستطيع رفع تقرير مخالفة السلامة
إدارة السلامة ترفع مثل هذه التقارير من رؤساء الأقسام إلى المقاولين التابعين لهم مع صورة إلى مدير المشروع وصورة غالى أدارة السلامة. من مدير السلامة إلى رؤساء الأقسام والى المقاولين، عبر رؤساء الأقسام المسئولين عن المقاولين مع صورة إلى مدير المشروع. تتابع إدارة السلامة جميع تقارير مخالفة ا لسلامة على أن تراجع هذه ا لتقارير في اجتماعات السلامة الأسبوعية.