اللحام و المتطلبات العامة في أعمال اللحام والقطع


يستخدم اللحام في وصل المعادن يبعضها ، حيث يتم تسخينها وتسيلها وربطها ببعضها ، وبعد ذلك تصبح القطعتان الموصولتين في قوة المعدن الأصلي أو أقوي منه.
والمخاطر المصاحبة لعمليات اللحام تشمل: الدخان ، الأبخرة السامة ، المواد الصلبة المتطايرة ، الحرارة العالية ، الإشعاع الضوئي.
أنواع اللحام / القطع:
1- اللحام بالغاز
2- اللحام الكهربائي
3- القطع بالأوكسجين

 

اللحام
المتطلبات العامة:
منع ومكافحة الحرائق:
في حالة عدم إمكانية إبعاد الشئ المراد لحامه من مكان العمل ، يتم إبعاد جميع المواد القابلة للاشتعال لمسافة لا تقل عن 35 قدم (11 مترا) من مكان اللحام.
في حالة عدم إمكانية إبعاد الشئ المراد لحامه ، وفي نفس الوقت عدم إمكانية إبعاد جميع المواد القابلة للاشتعال من مكان ، يتم استخدام أغطية مناسبة لحجز الحرارة ،
والشرر ونواتج. كذلك يتم تغطية جميع المواد القابلة للاشتعال بواسطة مواد غير قابلة للاشتعال ورش الأرضية أسفل مكان بالماء لإطفاء الشرار المتطاير.
توفير معدات مكافحة الحرائق المناسبة قرب مكان للاستخدام الفوري في حالة حدوث حرائق (طفايات الحريق ، مكرات الحريق ، ……).
تعيين مراقب للحريق تكون مهامه الأساسية مراقبة الشرر المتطاير والناتج من عمليات اللحام في حدود مسافة 35 قدم (11 مترا) مع ضرورة عدم ترك مكان إلا بعد مرور نصف ساعة علي الأقل من انتهائه.
ضرورة التأكد من خلو مكان اللحام من المواد الملتهبة أو المواد السائلة القابلة للاشتعال وذلك بإجراء القياسات اللازمة بواسطة أجهزة قياس نسبة المواد المشتعلة بالجو.
عدم السماح بإجراء أية أعمال لحام أو قطع في البراميل المستعملة إلا بعد إجراء عمليات التنظيف المناسبة والتأكد من خلوها من المواد القابلة للاشتعال.
الوقاية الشخصية للعاملين:
ضرورة استخدام واقيات العين والوجه المناسبة (نظارات اللحام ، حامي الوجه الخاص باللحام) مع استعمال الفلتر المناسب (درجة العتامة) لنوع وحجم الإلكترود.
استعمال القفازات المقاومة للحرارة ، الأوفرهولات القطنية ذات الأكمام الطويلة وتكون بدون جيوب. كذلك ضرورة عدم وجود تنية في البنطلون ويغطي الحذاء.
استعمال حذاء سلامة مناسب وأيضا يمكن استعمال مريلة من الجلد.