النظم التلقائية لإطفاء الحريق


النظم التلقائية لإطفاء الحريق

1 – يجب تصميم رشاشات مياه إطفاء الحريق التلقائية لكامل المبنى، تركب وتصان بمايطابق ما جاء في المواصفات الأمريكية (nfpa 101 chapter 7-7) أو ما يصدر من مواصفاتقياسية سعودية أو دليل لحماية الأرواح والمنشآت من الحريق حال توفرها.
2 – تركب محابس الرشاشات، ومخارج مياه إطفاء الحريق لاستخدامات رجال الدفاعالمدني في كل دور بالمناطق المنفصلة (كالدرج) بحيث يمكن فصل الدور أو الأدوارالأخرى عنه وأن تكون متوافقة مع معدات وتجهيزات الدفاع المدني.
2 – لا يلزم حماية دورات المياه أو خزائن الملابس (الدواليب) برشاشات الماء فيالمناطق السكنية من المبنى ليعتبر المبنى محمي بكامله بنظام الرشاشات المائية.
4 – تصمم أنابيب نقل مياه مكافحة الحريق لاستخدامات الدفاع المدني بما لا يقل عن (2.5) بوصة، تكون هذه الأنابيب جافة في الأيام العادية ويمكن ضخ المياه بها لإيصالهللأدوار العلوية أثناء الطوارئ تصمم هذه الأنابيب وتركب وتختبر وتصان بما يتوافقوالمواصفات الأمريكية(nfpa 14) أو ما يصدر من مواصفات قياسية سعودية أو دليللحماية الأرواح والمنشآت من الحريق حال توفرها.
5 – تتصل الأنابيب الجافة هذه بتوصيلة على الشارع العام تمكن الدفاع المدني منضخ المياه إلى الأدوار العلوية لاستخدامها في المكافحة بمداخل مزدوجة (2.5) بوصةعلى شكل الحرف اللاتيني (y) المعتمد من قبل الدفاع المدني.

 

النظم التلقائية
6 – يجب توفير مخارج مياه مكافحة الحريق لاستخدامات الدفاع المدني في كل منأدوار المبنى في منطقة محمية (كالدرج) بمخرج (2.5) بوصة معزز بمحبس للمياه، ثم يركبعليه توصيلة ليصبح المخرج النهائي لتوصيل خراطيم الدفاع المدني (1.5) بوصة داخلالمبنى وتوفر لفات خراطيم المياه بأطوال كافية لتغطية المساحات الكلية للدور، وتوضعبالصندوق الخاص بمخرج المياه والمحبس أو صندوق إضافي بجانيه.
7 – الأدوار ما تحت سطح الأرض يجب حمايتها بالرشاشات المائية كأساس للحماية وبعدذلك تحمى المناطق بنظام ثاني كالغازات الخاملة طبقاً لمحتوياتها (مثال ذلك: إذااستخدمت المناطق كأرشيف تحمى بنظم الغازات الخاملة كخط دفاع أولى لحماية الملفات ثمتحمي منطقة الأرشيف مثلها مثل بقية مناطق الدور).
8 – توفر طفايات الحريق وخراطيم مياه الحريق لاستخدام رواد المبنى بالكيفية التيذكرت بالمواصفات الأمريكية (nfpa 10 & nfpa 14) أو ما يصدر من مواصفات قياسيةسعودية أو دليل لحماية الأرواح والمنشآت من الحريق حال توفرها، وتكتب عليها تعليماتكيفية الاستخدام باللغة العربية بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية. على أن تكون خراطيمالحريق لاستخدامات رواد المبنى بفتحة مقدارها واحد بوصة تلف دائرتها وتكون كميةالمياه الخارجة منها (65) جالون في الدقيقة بضغط لا يقل عن (25) رطل للبوصةالواحدة.
مادة (22):الحماية منالمواد الخطرة:
لا بد من حماية المبنى بنظم الحماية التلقائية من المواد الخطرة الموجودة فيالمبنى واختيار النظام المناسب لتقليل درجة الخطورة ولحماية مستخدمي المبنى،وإعطائهم الوقت الكافي للإخلاء.
مادة (23):المتطلبات الخاصة بوحدات التشغيل:
( أ ) تركيبات التشغيل بالغاز البترولي المسال أو الغاز الطبيعي.
وحدات التشغيل بالغاز البترولي المسال أو الغاز الطبيعي لا بد أن تطبق علىتركيباتها المواصفات الأمريكية (nfpa 54 and nfpa 58) أو ما يصدر من مواصفات قياسيةسعودية أو دليل لحماية الأرواح والمنشآت من الحريق حال توفرها.