المصاعد .. تركيبات خاصة ومتقنة


المصاعد  يقوم تنفيذ المصعد على أن يكون قد صمم في الأساس للمبنى بئر للمصعد وكانت هذه من أولويات التفكير بوجود مصعد في التخطيط الهندسي. ولكن اليوم ظهرت تكنولوجيا تركيب مصعد للمبنى دون الحاجة للبئر أو غرفة علوية وذلك لتوافر مصاعد محدودة المساحات والأشكال يتم تركيبها في المنزل الذي لم يتم التأسيس فيه للمصعد.

هناك طرازات متنوعة للمصاعد وتشكيلات مميزة ولكن ينصح باختيار النوع الأكثر جودة بناء على توجيهات الشركة المختصة في تركيب المصاعد ورؤيتها الهندسية لهذا العمل من حيث المساحة والمكان الذي سيتم فيه وضع المصعد. كما أن لكل موديل حجمه الخاص لكن أقل حجم من الداخل لا يمكن أن يكون أقل من 120 × 120 سم ماعدا مصاعد المطابخ.

أساسيات التنفيذ

هناك عوامل مهمة لتنفيذ المصعد في المنزل من أبرزها وجود مجال حر لحركة المصعد بين الأدوار على أن يكون خالي من أي عوائقوبالنسبة لمساحة الفراغ فهذا يعتمد على حجم الكبينة. كما أنوقبل البدء في التخطيط وطلب المصعد يجب تحديد نوع المصعد المطلوب والغاية من استعماله حتى يتم تخصيص نوع المصعد المناسب له، فهنالك المصاعد ذات الغرفة العلوية وهنالك مصاعد لا تحتاج الى غرفة علوية وهنالك أيضاً المصاعد المنزلية.

 

 

المصاعد

 

خرائط ورسومات

توجد أنواع كثيرة وتصاميم متعددة للمصاعد الكهربائية من بينها مصاعد بمكائن جر (تقليدية)، مصاعد هيدروليكية، المصاعد المنزلية، مصاعد الخدمة، مصاعد المستشفيات (السريرية) ومصاعد حمولة البضائع و مصاعد مواقف السيارات وغيرها من المصاعد.
وينصح بالحصول على الخرائط والرسومات الهندسية مباشرة من المصنع لتفادي أي أخطاء هندسية أو بشرية. واختيار الإضاءة من نوع فلوروسنت ناصعة البياض غير قابلة للأصفرار مع مرور الوقت مع توفير هائل بالطاقة الكهربائية في حالة الأستخدام ، وأرضية من الرخام المقاوم للخدش والجدران الداخلية من الستنلستيل المقاوم للصدأ مع وجود لمعان غير قابل للزوال.
يذكر أن تاريخ المصاعد يعود للعالم المعروف أرخميدس لعام 236 قبل الميلاد حيث كان مكوناً من كابينة للركاب تسحب بواسطة الإنسان أو بمساعدة الحيوانات.وتم تطوير المصاعد تدريجياً من حيث نظام السلامة والأمن والتصاميم والأشكال. وقد تم البدء باستخدام المصاعد الكهربائية بشكلها الحالي في عام 1857 وتطورت صناعة المصعد حتى استخدم أول مصعد كهربائي يعمل بشكل اوتوماتيكي بالكامل العام 1857 .