الواجهات الزجاجية .. تقنية عصرية مبتكرة


الواجهات الزجاجية تعددت تصاميم الواجهات الخارجية في السنوات الأخيرة وأصبحت متنوعة يمكن إضافة المزيد من الأفكار لها، خاصة وأن التصاميم الخارجية أخذت أفكار جديدة ومتنوعة من مودرن إلى كلاسيك إلى شرقي وأوروبي.

هناك أنواع من الواجهات الزجاجية من بينها:
الزجاج المظلل: عباره عن زجاج مسطح شفاف يدخل في مكوناته أصباغ من اجل إكسابه خواص التظليل وامتصاص أشعه الشمس ، وهذا النوع من الزجاج يقلل من معدل اختراق أشعه الشمس للزجاج.

الزجاج العاكس: هو زجاج مسطح مغطى بطبقه رقيقه من المعادن لتقليل أثر الشمس، واستخدام طبقة المعدن يعطي الزجاج خاصيه عدم الشفافين من جهة الطبقة حيث لا يمكن الرؤية من خلال الزجاج خلال النهار بسبب عكس الزجاج للأشعة.
الزجاج الخشن: زجاج عادي تم تخشين احد سطوحه أو كلاهما للتغلب على خاصية الشفافية للزجاج ويتم ذلك بطريقتينأما أن تكون أسطح الزجاج خشنة أو يتم تخشين سطح الزجاج.

 

 

الواجهات الزجاجية
الحوائط الزجاجية: هي نظام جدران خارجية زجاجية تغطي واجهات المباني، ترتبط بالمباني
عن طريق تثبيتها في الأعمدة و بلاطات الأسقف.
حماية واجهات الأبنية

تستخدم مواد البناء الطبيعية بشكل واسع للإكساءات الخارجية وذلك لجمالها ولديمومتها العالية ولكن من صفات هذه المواد هي بنيتها المسامية وطبيعتها الهيدروفيلية أي سهولة البلل من الماء مما يتطلب حمايتها وذلك من خلال المواد الطاردة للماءوتهدف إلى حماية سطح البناء من الماء والملوثات الخارجية مما يؤدي إلى إطالة عمره وذلك بخفض تأثير الأضرار الناتجة عن الرطوبة والملوثات والمواد الكيميائية. إضافة إلى أن هذه المواد الطاردة للماء قادرة على حماية الواجهات من الرطوبة الداخلية حيث أنها تمنع دخول الماء إلى داخل واجهات الأبنية وهي لا تفقد هذه الواجهات خاصية التنفس التي تتمتع بها والتي تسمح بخروج الرطوبة منها وذلك ينعكس إيجاباً من حيث خفض تكاليف التدفئة داخل البناء.