أنظمة الباسبارات سابقة التجهيز


بالرغم من عمرها القصير نسبيا فى مجال التركيبات الكهربائية إلا أنها برهنت على أنها بحق البديل الأكثر أمانا وثباتا من كابلات القوى الكهربائية فى بعض التطبيقات الأساسية ، تتميز أنظمة الباسبارات سابقة التجهيز بمزايا عديدة وبالرغم مع توسع السوق المصرى فى استخدام الباسبارات إلا انه ينقصه الكثير من المعلومات عن هذه الانظمة فرأينا أن نستعرض فى هذا المقال مزايا الباسبارات للجهد المنخفض وعيوبها ومواصفاتها ومكوناتها واستخداماتها وأنواعها وما ينبغى مراعاته عند التركيب والاختبارات الواجب إجراؤها عند وبعد التركيب .

مزايا وعيوب الباسبارات :

حيث إن الباسبارات والكابلات تشترك فى أهم التطبيقات الكهربائية فنجد أنفسنا مضطرين لإجراء هذه المقارنة بينهما لبيان مزايا وعيوب أنظمة الباسبارات :

تتميز أنظمة الباسبارات عن الكابلات بما يلي :
1 – نظرا لتصميم الباسبارات المدمجة “Compact ” ، تشغل أنظمة الباسبارات حيزا أقل من ذلك الذى تشغله الكابلات وذلك لنفس التطبيق .

2 – نظرا لاختلاف طبيعة العزل المستخدم فى أنظمة الباسبارات

( Epoxy Mayler or ) وطريقة تصنيعه عن ذلك ال (PVC ) المستخدم فى الكابلات بطريقة البثق فالعمر الافتراضى لأنظمة الباسبارات أكبر من تلك المقدره للكابلات قد تصل لأربعة أضعاف ، كما أن حجم العزل أقل كثيرا ، وفى حالة وجود حريق أو مصدر لهب فإن نواتج الاحتراق غير سامة وغير قابلة للتفاعل مع المعادن كما أنه فى حالة انتهاء مصدر الحريق فإن العزل يطفأ ذاتيا .

3 – نظرا لتقارب البارات فى بعض أنواع أنظمة الباسبارات التى تعرف ب

” Sandwich Type ” فإن نسبة الفقد فى أنظمة الباسبارات أقل مما هي عليه فى الكابلات لنفس القدرة ، وذلك لصغر قيمة المعاوقة ، وبالتالي ثبات أفضل للجهد على طول مسار الباسبار .

4 – تتميز أنظمة الباسبارات بسعات قطع أكبر ووقت أقل فى التركيب .

 

113

 

 

ومع ذلك لا تخلو أنظمة الباسبارات من عيوب وهى كما يلي :

1 – فهى الأغلى سعرا ، ففى دراسة سابقة قمت بها بناء على طلب أحد المكاتب الاستشارية ، للمقارن بين تكاليف نظام باسبارات للربط بين محول ولوحة توزيع كهربائية وبين تكاليف استخدام كابلات مثبتة على حوامل كابلات وجد أن تكلفة استخدام الباسبارات قد بلغت ضعف تكلفة استخدام الكابلات لنفس التطبيق .

2 – صعوبة إجراء الرسوم التنفيذية لتصميم مسارات أنظمة الباسبارات خصوصا فى حالة عدم توريد المحول أو لوحة التوزيع والاعتماد على الرسومات التنفيذية لهما وكذلك الوقت المستغرق فى تصنيع أنظمة الباسبارات ، وهذه المشاكل لا وجود لها فى حالة إستخدام الكابلات فى أغلب الاحيان .

مكونات أنظمة الباسبارات :

تتكون أنظمة الباسبارات من عدة موصلات ( بارات )

( 1 ) مغطاة بطبقة من النيكل ومعالجة بالقصدير

( 2 ) ومغطاه بطبقة من العزل

( 3 ) داخل غلاف معدنى أو Epoxy Resin

وتنقسم مكونات أنظمة الباسبارات الى :

1 – القطع المستقيمة ” Straight Length “ ، وطولها يتراوح ما بين 60 سم الى 325 سم هى طبقا لما تؤول إليه الرسومات التنفيذية من تحديد على لمسارات أنظمة الباسبارات وكل قطعة كاملة بوصلة الربط (joint ) ٍٍ.

2 – الأكواع : ” Elbow “ وظيفتها الأساسية تغيير اتجاه خط الباسبار وتوجد بعدة زوايا : الحادة والقائمة والمنفرجة وكذلك بعدة أبعاد .

3 – الشجرة : ” Flanged End “ وهى توجد فى اخر خط الباسبار عند الالتقاء مع محول او مولد أو لوحة توزيع ، مهمتها هى المباعدة بين أقطاب الباسبار ليكون مؤهلا للدخول على أطراف المحول أو القاطع ، بعض الشركات يختلف فيها شكل شجرة المحول عن شجرة اللوحة .

4 – الوصلة المرنة ” Connection Flexible “ : وهى عبارة عن شرائح من النحاس فى حالة التوصيل على محول أو تكون ضفائر من السلك النحاسى للتوصيل على أطراف المولد لتكون أكثر مرونة ، وهى مرنة لتلافى تلفا اطراف المحول ” Bushings ” أو المولد ، من القوى المؤثرة عليه عند حدوث قصر فى الدائرة ومرور تيارات القصر .

5 – الوصلة الصلبة ” Connection Rigid “ ، للتوصيل بين شجرة الباسبار وأطراف القاطع العمومى فى لوحة التوزيع ، وهى وصلات من بارات نحاسية وتعتبر جزءا من نحاس اللوحة وقد يقوم مصنع اللوحة بتنفيذها ، وتوجد شركة وحيدة تتج وصلة خاصة للربط بين الشجرة والقاطع على أن يكون القاطع من نفس انتاج الشركة المصنعة للباسبارات .

6 – المخارج ” Tap off “ : وهى لوحات مصنوعة من الصاج تحتوى على قواطع فى اغلب الاحيان – أو أى وسيلة حماية أخرى – ويتم تركيبها على نقاط معينة على جسم الباسبار لتوفير مصدر كهربى على طول مسار الباسبار وخير مثال على ذلك : عند استخدام الباسبار كصاعد سنحتاج الى مخرج أو أكثر عند كل دور .

7 – وحدة تغذية طرفية ” Unit End Feed “ : يتم بها تغذية الباسبار بدلا من التوصيل المباشر من المحول أو اللوحة .

8 – إكسسورات التركيب لا حصر لها وأهمها وسائل التثبيت ، وهى نوعان أحدهما لتثبيت الباسبار أفقيا والاخر لتثبيته رأسيا ، ومن الاكسسورات الهامة الاخرى أكسسوار عبور الحوائط والأرضيات ” Grossing Wall / Floor ” المانعة لانتقال اللهب فى حالة حدوث الحرائق والتى تتحمل الحرارة لمدة ساعتين .