زراعة النعناع – زراعة و إنتاج النعناع


زراعة النعناع:

النعناع نبات عشبى معمر مستديم الخضرة ذو طبيعة نمو زاحفة أو قائمة .

21053.png
زراعة النعناع

كيف يستخدم ورق النعناع:

ويستخدم ورق النعناع كمشروب شعبى فى كثير من البلاد ويستخدم الزيت الطيار فى الصناعات الغذائية والصناعات الدوائية , كما يستخدم فى الطب الشعبى للمساعدة على الهضم وكمزيل للمغص وطارد للرياح . متى يكون ميعاد الزراعة :

يمكن زراعة النعناع خلال شهور السنة , عدا الباردة منها وتفضل الزراعة خلال النصف الأول من فبراير حتى نهاية مارس .

متى يتكاثر النعناع:

التكاثر :

يتكاثر النعناع خضرياً بواسطة السوق الجارية والمدادات الخضرية والريزومية والناتجة من المحصول السابق بشرط خلوها من الإصابات المرضية , على أن تجزأ إلى أجزاء طولها بين 5 – 8 سم وكل جزء حامل عقدتين أو برعمين أو أكثر , مطابق للصنف أو النوع المطلوب من النعناع .

ماهى التربية المناسبه للنعناع:

التربة المناسبة :

تجود زراعة النعناع فى جميع أنواع الأراضى العالية الخصوبة وجيدة الصرف والتهوية وتفضل زراعته فى الأراضى الرملية , كما يتحمل النعناع درجات عالية من الحموضة الأرضية ( PH = 5.2 أو أقل ) .

كيفية تجهيز الأرض للزراعة:

فى الأراضى القديمة: تضاف الأسمدة بمعدل ( 20م3 / فدان سماد بلدى متحلل أو 10 م3 كمبوست + 300 كجم / فدان سوبر فوسفات الكالسيوم + 50 – 100 كجم /ف كبريت زراعى ) .

تحرث الأرض مرتين متعامدتين مع ترك الأرض للتهوية ثم تزحف بمعدل 12 خط / القصبتين ) .

فى الأراضى الجديدة: تضاف الأسمدة بمعدل ( 30م3 / فدان سماد بلدى متحلل أو 15 م3 كمبوست + 400 كجم / فدان سوبر فوسفات الكالسيوم + 50 – 100 كجم /ف كبريت زراعى ) ثم تحرث الأرض مرتين متعامدتين ثم تترك للتهوية ثم تزحف .

فى حالة إستخدام نظام الرى بالتنقيط يمد خراطيم المياه بحيث تكون المسافة بين الخراطيم والأخرى 60 – 70 سم والمسافة بين النقاطات 20 – 25 سم .

الزراعة: فى الأراضى القديمة: تزرع الشتلات فى وجود الماء على ريشة واحدة من الخط , وتكون المسافة بين الشتلة والأخرى 20 – 25 سم .

فى الأراضى الجديدة: تشغل خطوط الرى بالنقاطات قبل الزراعة بمدة كافية .

تغرس الشتلات على مسافة 20 – 25 سم بين الشتلة والأخرى . عموماً يحتاج الفدان إلى حوالى 25 – 30 ألف شتلة , طولها حوالى 20 سم يغرس معظمها فى الأرض , وتروى الأرض فى اليوم التالى للشتل .