زراعة الثوم فى المنزل

يعتبر الثوم من المواد المطلوبة في المنزل ي التي نحتاجها كثيراً لأن تكون جزءاً مهماً من محتويات المطبخ ، و الثّوم من أكثر النباتات التي لها فوئاد عظيمة يستفيد منها جسم الإنسان ، و قد ذكر الله تعالى نبات الثّوم في القرآن الكريم أي عرفت الحضارات القديمة نبات الثّوم و نظراً لإستخدامه إنتقل الثّوم بين الشعوب حتى أصبح مادة مطلوبة ، و زراعة الثّوم هي من الزراعات الغير مكلفة لكنها تحتاج إلى دراية بمعرفة كيفية زراعة الثّوم.

كيفية_زراعة_الثوم_فى_المنزل
زراعة الثوم فى المنزل

إنّ محصول الثّوم إنتاجيته عالية لذلك يحرص الكثير على زراعة الثّوم سواءاً في الأراضي الزراعة أو في المنزل و طريقة زراعة الثّوم في المنزل طريقة سهلة و إليكم هذه الخطوات لزراعة الثّوم في المنزل :

  • عند زراعة الثّوم في الحديقة المنزلية يجب أول تقليب التربة جيداً و تهويتها و إزالة الأعشاب الضارة و الأوساخ من الأتربة .
  • عند زراعة الثّوم نختار حبة الثّوم التي تكون كبيرة و لا نختار الحبات الصغيرة لأنها فعلياً تفشل في الزراعة لذلك إذا كان لدينا ثوم نختار الحبات الكبيرة لأنها قادرة على النمو في التربة بشكل جيد و تمتص المياه بشكل أسرع.
  • بعد إختيار حبات الثّوم الكبيرة يتم نقع الثّوم في الماء مدة إثني عشرة ساعة و يتم إستبدال الماء كل أربع ساعات حتى لا تتعفن حبات الثّوم و لا يتسبب في عفونة الماء أيضاً ، و هذ المدة كافية حتى تمتص حبات الثّوم الماء بشكل جيدة مما يؤدي إلى إحياء ما يسمى بجنين الثّوم أي المكان الذي يخرج منه الساق أو الأوراق .
  • تبدأ زراعة الثّوم في بداية فصل الشتاء أي يكون لجو بارد و ليس البرد القارس أي يجتاج لدرجة حرارة باردة و ليست حارة . لا يتم روي التربة قبل وضع حبات الثّوم و إنما يتم ري التربة بعد الزراعة .
  • بعد تجهيز التربة يتم حفر حفرة عمقها خمسة سنتيمتر فقط و لا يتعدى طول الحفرة أكبر من ذلك ، و يكون إتجاه رأس الثّوم للأعلى و ليس للأسفل حتى يتسنى للساق أي الورقة أن تخرج بسهولة ، و يكون حجم المسافة بين حفرة و حفرة عشرة سنتيمتر فقط ولا يتعدى أكثر من ذلك و يفضل زراعتها في سطور . بعد ذلك يتم ري التراب بالماء و يتم ريه يومياً و عندما تسقط الأمطار لا يتم ريها .
  • ننتظر حتى تظهر الأوراق الخضراء و نستمر في الري نشير إن الثّوم حتى يكبر و يصبح لدينا محصول من الثّوم يحتاج إلى ستة أشهر أو ثمانية أشهر ، و يتم وقف الري عندما تصبح الأوراق صفراء و هي دليل على نضج الثّوم .
  • حصاد الثّوم يبدأ بعد ثمانية أشهر من زراعته حيث يتم خلع الثّوم كاملاً من التربة و يتم غسله من الأتربة ، و يترك مدة أسبوع في مكان جاف و بارد و من ثم نقوم بتخزينه .