كيفية زراعة اشجار الليمون


زراعة اشجار الليمون تعتبر أشجار الليمون من الأشجار المرغوب بزراعتها بحدائق المنازل بكثرة لما تحتويه من رائحة العبق لزهورها بفصل الربيع ، حيث أن الليمون الطازج يحتوي على العديد من الفوائد المهمة للجسم منها ما هو علاجي مثل إستعمال الليمون بعلاج أعرض الرشح و الزكام و إزالة إالتهاب الحلق عن طريق غلي القشور مع إضافة العسل له و يمكن تحضير عصير الليمون الطازج اللذيذ المثلج الذي لا يمكن الإستغناء عنه بفصل الصيف و لا بفصل الشتاء يحتوي الليمون على الفيتامينات التي تعمل أيضاً على زيادة مناعة الجسم .
تعد أشجار الليمون من الأشجار دائمة الخضرة ، و تنمو هذه الأشجار بالمناخ المتوسط و المعتدل ، يتواجد الليمون بعدة أنواع و ألوان منه الأصفر و الأخضر ، و كل منها يحتوي على عصير حامض و لذيذ ،تحتاج أشجار الليمون لبعض العناية و الظروف المناسبة لتنتج ثمار ناضجة و سليمة و جيدة.

 

 

download-1

 

كيفية زراعة أشجار الليمون

  • إختيار المكان المناسب لزراعة أشجار الليمون ، حيث إنّه يحتاج لتربة متوسطة الليونة ليست طينية و لا رملية ، و يجب أن تكون على عمق مترين لتقوية الجذور و إعطائها الفرصة لنمو الجذر بشكل مريح ، أما بحالة وجود الحجارة أو الصخر بالأرض فيفضل تحضير عمق مناسب لشجرة الليمون و يمكن و ضعها بأصيص عمقة مترين.
  • تحتاج ثمار الليمون لكمية سقاية متوسطة بحيث تكون من ( 20 -50) لتر بالأسبوع بحيث إذا قل منسوب الماء عن شجرة الليمون تتساقط أزهار اليمون قبل أوانها و إذا زادت الكمية عن ذلك فسوف تؤدي لنفس النتائج و يفضل الإلتزام بكمية السقاية المحدّدة حتى يظهر علّة السّيقان حبّات الليمون الصغيرة و تكون بحجم حبات الحمص ، بعد ذلك يتم سقاية الأشجار بالطريقة المعتادة و هي قبل الشروق أو قبل الغروب يومياً.
  • توضع أشجار الليمون بمكان مشمس و بعيداً عن الأشجار المتشابكة و الظل الكبير.
  • التقليل من إستخدام المبيدات الحشرية الكيماوية قدر الإمكان و إستبداله بالمبيدات الخفيفة لضمان الحفاظ على المحصول.
  • الإبتعاد عن وضع الماء غير النظيف لسقاية الأشجار و خصوصاً الذي يحتوي على الصابون و المواد الكيماوية التي تحرق الأشجار و الجذور.
  • في فصل الشتاء يفضل تغطية أشجار الليمون بغطاء كامل للحفاظ عليها من الإنجماد ، و يمكن عمل غطاء من الخشب لحمية الساق من البرودة الزائدة لتجنب تكسره.