الكهرباء
الكهرباء

الطاقة الكهربية وكيفية الحصول على الكهرباء ؟


الطاقة الكهربية وكيفية الحصول على الكهرباء ؟

الطاقة الكهربية تعتبر الكهرباء من أهم وسائل الحصول على الطاقة ، والكهرباء هي طاقة مفيدة نستخدمها للتدفئة والإنارة في أماكن سكننا وعملنا، وهي تشغل المحركات ، لذا نستخدمها لإنتاج الحركة في آلة الغسيل وآلة التنظيف الكهربائية .

 

الطاقة الكهربية
الطاقة الكهربية

الطاقة الكهربية وطرق الحصول عليها والفرق بين الساكنة والمتحركة 

عندما نستخدم الكهرباء للتدفئة أو الإنارة أو التحريك فإن التيار الكهربائي يمر في الأسلاك ، وهذا بدوره يجعل الأشياء كالغلايّات الكهربائية والمصابيح والمحركات تعمل .
الغلايّات الكهربائية تحتاج كمية كبيرة من التيار الكهربائي ، لذا فأسلاكها الموصولة مع مصادر تزويد الكهرباء سميكة ، وإذا نظرت إلى المصباح الجانبي في غرفة نومك أو مصباح الطاولة سترى بأن أسلاكها رفيعة وهذا لأنهما يحتاجان إلى تيار كهربائي صغير للإنارة .

اكتشف العلماء أن التيار الكهربائي عبارة عن سيل من الإلكترونات المتحركة خلال الأسلاك ، والإلكترونات كما تعلمت سابقاً هي عبارة عن جسيمات صغيرة جداً وأصغر من الذرة.

الطاقة الكهربية و الشحنات من الذرة :

تتولد الشحنة الكهربائية في الذرة ، وهناك نوعان من الشحنات ، الشحنة الموجبة (+) والشحنة السالبة (ـ) .
وكل ذرة تحتوي على عدد متساوٍ من الشحنات السالبة والموجبة ، لذلك تكون الذرات متعادلة .
عندما تمشي على سجادة وتصل إلى مقبض الباب………. تشعر برعشة ! أو عندما تدخل إلى داخل البيت من مكان بارد , تسحب قبعتك عن رأسك ……. واو ! كل شعرك سيقف على أطرافه. ما الذي يحدث؟ ولماذا فقط يحدث في الشتاء؟
الجواب هو : الكهرباء الساكنة
لفهم ماهية الكهروستاتيكية , يجب أن نتعلم قليلاً عن طبيعة المادةبكلمات أخرى مما تتكون المواد حولنا؟

الطاقة الكهربية بعض ظواهر الكهرباء الساكنة

تتمثل الكهرباء السكونية بتجمع الشحنات الكهربائية على أجسام المعدات المختلفة, وهي ظاهرة طبيعية. تكمن المشكلة في تجمع الشحنات على جسم ما للحد الذي يشكل انتقالها إلى جسم آخر حدوث شرارة كهربائية, في الطبيعة يتم تحرك وانتقال الشحنات من جسم إلى آخر بحرية لا يضبطها إلا قانون أو خاصية بسيطة وهي انتقالها من جسم إلى آخر بهدف التعادل والتوازن بين كمية الشحنات المتجمعة .