ديمومة الخرسانة ذات الأداء العالي المعرضة لتأثير المشتقات النفطية


ديمومة الخرسانة للنفط أهمية كبيرة في جميع مجالات الحياة وله اهمية ستراتيجية في جميع انحاء العالم لكونه مصدراً أساسياً للطاقة . لذلك عملت جميع الدول وشركاتها النفطية سواء أكانت مصدرة أم مستوردة على خزن كمية هائلة من النفط ومشتقاته النفطية احتياطاً للظروف الطارئة سواء في الحرب أو السلم .
كان غالباً ما يخزن أو ينقل النفط عبر منشآت مشيدة من الحديد ، ولكن نتيجة لكلفة الصيانة العالية ومتطلبات الأمان وقلة الحديد فقد أدى ذلك الى تفكير المهندسين في استخدام مواد اخرى غير الحديد لخزن ونقل المشتقات النفطية ومن هذه المواد الخرسانة المسلحة .
إن سلوك الخرسانة المعرضة لتأثير المشتقات النفطية لا زال مبهما وغير واضح نظراً لقلة المعلومات المتوفرة في هذا المجال . ويعد هذا البحث تواصلاً للأبحاث القليلة السابقة لمعرفة هذا السلوك كما يحاول هذا البحث الاهتمام بجودة الخرسانة وتحسين خواصها وذلك باستخدام عدد من المضافات لمقاومة التأثيرات السلبية للمشتقات النفطية على الخرسانة .

 

 

download-1

يتكون البحث من خمسة أجزاء رئيسية يتضمن الجزء الاول دراسة بع الخواص الميكانيكية للخرسانة مثل مقاومة الانضغاط ومقاومة الشد ومعامل المرونة الاستاتيكي للخرسانة المعرضة لتأثير المشتقات النفطية . أما الجزء الثاني فيتعلق بدارسة التغيرات الحجمية لهذه الخرسانة . ويشمل الجزء الثالث فحوصات نفاذية الخرسانة للنفط الخام وزيت الغاز . وتتضمن هذه الفحوصات فحص معامل النفاذية ومعامل كالامتصاص السطحي والمسامية . وتم استخدام عدد من المتغيرات مثل نوع المضاف ونوع التعرض ومقدار الضغط المسلط . وتم في الجزء الرابع من هذا البحث دراسة التغيرات الحاصلة في الخواص .