أنتاج الديزل الحيوي وما هي ميزاتهميزاته


فكيف يتم أنتاج الديزل الحيوي وما هي ميزاته ؟

بالنسبة للديزل الحيوي الفكرة الأساسية في انتاجه من الزيت النباتي (زيت القلي ) أو الزيوت الحيوانية ، و تعتمد على تفاعل كيميائي يتم بموجبه تكسير جزيئات الزيت باستخدام كحول الميثانول أو الايثانول مع وجود عامل حفزي من هيدروكسيد الصوديوم أو هيدروكسيد البوتاسيوم للحصول على الجلسرين كخارج تفاعل و أسترات الكحول (الديزل الحيوي) وهو المطلوب .

الوقود الحيوي أثبت أنه انظف من الديزل العادي مرتين وهو أقل ضرراً على البيئة حيث ان تركيبته الكيميائية تحوي على عدد اقل من ذرات الكربون وبالتالي تكون انبعاثاته أقل ، كما ان هذا الديزل الحيوي لا يحتوي على الكبريت المتسبب بالامطار الحمضية ، او الرصاص او غيرها من المواد الضارة والسامة ، وهذا يجعله ايجابياً بالنسبة للبيئة أكثر من الديزل العادي ، يضاف إلى ذلك التوقعات بأن تكلفة لتر منه ستكون مساوية 25 سنتاً امريكياً فقط الأمر الذي يرشحه لأن يكون منافساً حقيقياً في أسواق الوقود .

 

 

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84-1

 

والديزل الحيوي المستخرج من زيوت النباتات اكثر أماناً من الديزل العادي حيث يحترق الديزل الحيوي عند الدرجة 167 درجة مئوية مقابل 70 درجة مئوية عند الديزل العادي ، ولا ننسى اللزوجة المرتفعة عند الديزل الحيوي والتي من شأنها المحافظة على الماكينات أكثر من الديزل العادي .
يشار إلى ان الديزل الحيوي يمكن انحلاله بالتربة او بالطبيعة دون ان يسبب اي تلوث يضر بالبيئة والكائنات الحية ، عكس منتجات النقط التي تتسبب بموت ألاف الأحياء البحرية جراء غرق حاملة نفط في البحر مثلاً .

أخيراً : يجب علينا ان نكون جادين في البحث عن تطوير تكنولوجية انتاج الوقود الحيوي كبديل حقيقي عن الوقود الأحفوري ، لأن الوقود الأحفوري والذي يشكل عصب الحياة بالنسبة للدول النفطية ومنها اغلب الدول العربية سينضب لا محال ، وهو يشكل خطراً حقيقياً كما أسلفنا على البيئة والإنسان والأرض ، أضف إلى هذا حتى لا نتحول بعد عدة عقود من دول مصدرة للطاقة إلى دول مستوردة لها !
لذلك يتوجب علينا أن ندخل هذا المضمار بكل جدية حتى لا يقع المحظور .

وأعتقد انه سيأتي يوماً تكون فيه قيمة حبات الذرة واللفت وعباد الشمس كقيمة دنانير الذهب وعندها ستكون بداية العهد الذهبي الأخضر للوقود الحيوي على أنقاض الذهب الأسود المنقرض .