انواع المحاصيل الزيتية ، زراعة نبات فول الصويا


انواع المحاصيل الزيتية ، زراعة نبات فول الصويا

 

الهدف من الدراسة :

يهدف هذا البحث إلى دراسة إستجابة بعض أصناف فول الصويا ( مثل جيزة 21 , جيزة 22 , جيزة 35 , جيزة 111 , كريفورد ) لفترات التخزين المختلفة ( 3 أشهر , 6 أشهر , 9 أشهر , 12 شهر) تحت ظروف التخزين المختلفة ( التخزين في الظروف العادية , التخزين المبرد 1-10 درجة مئوى ) و تأثير طرق التخزين على خصائص الإنبات .

 

 

المحاصيل الزيتية

 

 

تصميم الدراسة :

تم تنظيم المعاملات كا تجارب عواملية في صورة تصميم عشوائي كامل , شملت إجمالا 160 معاملة , تضمنت معاملتين للظروف التخزين ( التخزين في ظروف الجو المحيط , التخزين المبرد 1-10 درجة مئوى ) , أربع معاملات للمواد التعبئة المختلفة ( بذور في أكياس قماشية , قرون في أكياس قماشية , بذور في أكياس بلاستيكية , قرون في أكياس بلاستيكية ) , أربع معاملات لفترات التخزين ( 3 أشهر , 6 أشهر , 9 أشهر , 12 شهر) , خمس معاملات لأصناف فول الصويا التالية ( جيزة 21 , جيزة 22 , جيزة 35 , جيزة 111 , كريفورد )

مكان و مدة الدراسة :

تم إجراء التجارب المعملية بقسم المحاصيل – كلية الزراعة – جامعة المنصورة – مصر . في الفترة 2011-2012

منهج الدراسة :

تم حصاد أصناف فول الصويا في أكتوبر 2011 , نظفت و تم تجفيف و معالجة المحصول للتخزين . قيمت صفات الإنبات كل ثلاثة أشهر خلال فترة الدراسة و التي بلغت إثنا عشر شهرا .

النتائج :

تناقصت صفات إنبات البذور بزيادة فترة التخزين . الصنف جيزة 111 أعلى من الأصناف الأخرى في حيوية الإنبات و معدل النمو . الصنف جيزة 21 كان أعلى في دليل الإنبات من الأصناف الأخرى . النسبة المئوية للإنبات كانت أعلى في الصنف جيزة 35 من الأصناف الأخرى . التخزين المبرد تفوق على التخزين العادي في النسبة المئوية للإنبات و دليل الإنبات و حيوية الإنبات و معدل النمو . حيوية الإنبات تأثرت بشدة مع طرق التخزين . النسبة المئوية للإنبات و دليل الإنبات و حيوية الإنبات و معدل النمو تأثرت بشدة مع إختلاف الأصناف .

الخلاصة :

تخزين بذور فول الصويا صنف جيزة 111 تحت ظروف التخزين المبرد (1-10) درجات مئوية في أكياس قماشية لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر يحسن من صفات الإنبات