البيئات المستخدمة فى الزراعه بدون تربه


الزراعه بدون تربه

انواع البيئات فى الزراعة بدون تربة
البيئات المستعملة فى نظم الزراعة بدون تربة تتركب من اوساط لا تحتوى على الطين ولكن تستعمل بيئات خفيفة الوزن ومعقمة ولا تحتوى على اى املاح ولا تتفاعل مع ماء الرى او المحاليل المغذية حتى لا تغير من التركيب الكيماوى للبيئة ومن اهم الاوساط المستخدمة : البيتموس – قش الارز – الياف جوز الهند – الرمل – الفيرموكيوليت -الخفاف – البرليت

يجب أن تتوافر فى البيئات التى تستخدم فوق أسطح المنازل بعض المواصفات

* أن تكون للبيئة القدرة على الاحتفاظ بالماء

تتوقف قدرة البيئة على الإحتفاظ بالماء و صرف الماء الزائد على حجم حبيبات البيئة و شكلها ومساميتها حيث أن الماء يمسك على سطح الحبيبات وفى المسام ما بين الحبيبات وكلما صغر حجم الحبيبات كلما إزدادت مساحة سطح الحبيبة وتقاربت من بعضها وزادت قدرة البيئة على الاحتفاظ بالماء . والحبيبات غير المنتظمة الشكل لها مساحة سطح أكبر من الحبيبات الملساء والمستديرة وبالتالى لها قدرة أعلى على الاحتفاظ بالماء .

 

 

الزراعه بدون تربه

 

 

* تقوم البيئة بتوفير التهوية اللازمة لنمو الجذور

يجب أن تكون البيئة لها قدرة كبيرة على صرف الماء الزائد و ذلك لضمان توفير التهوية الجيدة فى بيئة نمو الجذور، لذلك يجب تحاشى أن تكون حبيبات البيئة ناعمة جداً مما يؤدى إلى إنخفاض حركة الأكسجين خلال حبيبات البيئة فتسوء الحالة الكلية للتهوية فى بيئة النمو مما يترتب عليه إختناق جذور النباتات المزروعة بها .

* لا تحتوى البيئة على مواد ضارة أو سامة

يجب أن لا تحتوى بيئة النمو على أى مادة تلحق الضرر بجذور النباتات أو تؤثر على نمو النبات النامى فى هذه البيئة ومثال على ذلك نجد أن الرمل أو الحصى الناتج من أصل جير يحتوى على ( كربونات كالسيوم ) يجب تحاشى إستخدامه حيث أن وجود كربونات الكالسيوم من شأنه أن يؤدى إلى إرتفاع درجة حموضة ( PH ) المحلول المغذى إلى الجانب القلوى ( أعلى من 7 ) مما يؤدى إلى ترسيب كلاً من الحديد والفوسفور وبالتالى تظهر أعراض نقص هذه العناصر بالرغم من تواجدها فى المحلول .

* تكون للبيئة القدرة على تدعيم النباتات النامية بها

يجب أن تعمل البيئة على تدعيم النباتات و تثبيتها بشكل جيد . فيجب أن تكون البيئة من مادة ثابتة لا تتكسر و لا تتفتت بسهولة مما يساعد على إستخدامها لفترات طويلة .

* تكون البيئة خالية من المسببات المرضية

يجب أن تكون البيئة خالية من الآفات و الحشرات المختلفة عند إستخدامها حتى لا تكون مصدر لإصابة النباتات النامية بالأمراض المختلفة والآفات .

* تكون البيئة خالية من الملوحة

يجب أن يكون البيئة خالية من الملوحة حتى لا تؤثر على نمو النباتات النامية بها فمثلاً فى حالة إستخدام بيئة نشارة الخشب نجدها تحتوى غالباً على تركيز مرتفع من أملاح كلوريد الصوديوم نظرا لما تتعرض له ألواح الخشب من النقع فى محلول ملحى لفترات طويلة .

* تكون البيئة خالية من بذور الحشائش

يجب أن تكون البيئة خالية من بذور الحشائش حتى لا تكون مصدر للحشائش التى تنمو و تنافس المحصول الرئيسى فى الغذاء والماء، كما قد تكون نباتات الحشائش عوائل لبعض الأمراض التى تنتقل إلى النباتات النامية فتلحق الضرر بها .

* تتميز البيئة بسهولة تنظيفها و تعقيمها

يفضل أن تتميز البيئة بسهولة تنظيفها بحيث يسهل إزالة متبقيات الجذور منها يدوياً و تنظيفها بواسطة الماء فقط. كذلك فى حالة الإحتياج إلى تعقيم البيئة فإنه يفضل أن تعقم بواسطة أياً من طرق التعقيم السهلة مثل التعقيم بواسطة البخار أو غيره من طرق التعقيم .

* إذا كانت البيئة عضوية، فيفضل أن تكون بطيئة التحلل

يفضل أن تكون البيئة العضوية بطيئة التحلل، حتى تظل أطول فترة ممكنة بأفضل مواصفات. و تقلل من تكاليف تغيير البيئة سنوياً كما في حالة البيئة سريعة التحلل .
* سهولة توافر البيئة، مع سهولة عمليات النقل, إلى جانب رخص ثمن البيئة.

تتواجد أنواع كثيرة من البيئات و لكن يراعى أن تتوافر البيئة فى المكان المراد زراعة أسطح المنازل به، حيث يترتب على ذلك إنخفاض تكاليف النقل مما يقلل من تكاليف الإنشاء المبدئية لحديقة السطح .

* أن تكون البيئة خفيفة الوزن

يجب أن تكون البيئة خفيفة الوزن حتى لا تمثل حمولة زائدة على السطح مما قد يضر بالمبنى .وتقسم البيئات إلى :-
* بيئات عضوية . * بيئات غير عضوية.

أولاً: البيئات العضوية

* البيت موس

يعتبر البيت موس من أكثر البيئات شيوعاً و يستخدم بصورة كبيرة على مستوى العالم.وهو عبارة عن مادة عضوية متحللة توجد فى المناطق الرطبة من العالم على مساحات كبيرة تعرف بمناجم البيت موس . و قد يستخدم بصورة مفردة كما هو أو يخلط ببعض البيئات الأخرى مثل الفيرموكيوليت أو البرليت أو الرمل .
ومن مواصفات البيت الموس التالى :
1- قدرته الكبيرة على إمتصاص الماء تبلغ تقريباً 8 أمثال وزنه بعد التشبع و صرف الماء الزائد .
2- يتميز بإنخفاض درجة الحموضة له .
3- نسبه المادة العضوية به مرتفعة حوالى 94 – 99 % .
4- يعتبر البيت موس عالى المسامية (95-98 %) .