معلومات هامة عن بذور الحلبة


 بذور الحلبة

بذور الحلبة، ويقال لها أيضا – الفريقة – تعتبر من أقدم النباتات التى عرفتها الحضارات القديمة، فى عصور الحضارات المصرية، والأغريقية، والرومانية، والهندية. وكانت تستخدم بشكل أساسى ضمن مجموعات التوابل الأخرى القديمة لتحنيط جثث الموتى من العظماء فيهم.

 

بذور الحلبة نبات عشبى حولي يتراوح ارتفاعها ما بين 20- 60 سم، لها ساق أجوف ويتفرع منه سيقان صغيرة يحمل كل منها في نهايته ثلاث أوراق مسننة طويلة، ومن قاعدة الأوراق مع الساق تظهر الأزهار الصفراء الصغيرة التي تتحول إلى ثمار على شكل قرون معكوفة طول كل قرن حوالي 10سم، وتحتوي على بذور تشبه إلى حد ما في شكلها الكلية، وهي ذات لون أصفر تميل إلى الخضرة. والحلبة هى من جنس القرنيات الفراشية فى تصنيف فصائل النباتات.

 

بذور الحلبة

 

بذور الحلبة الجافة ذات القيمة الصحية والغذائية العالية.

 

ينمو نبات الحلبة فى بلدان الشرق الأوسط، حول حوض البحر الأبيض المتوسط، مثل مصر والمغرب، وبلدان آسيا، كما فى المملكة العربية السعودية، والهند، وحتى فى بعض البلدان من أوروبا، وأمريكا.

 

وأسم الحلبة جاء من اسم “حلبا” وهو من أصل هيروغليفي ولها أسماء أخرى مثل “أعنون غاريقا” وفريقه، وفريكه، وحليب، ودرجراج، وقزيفه، وحمايت. وبذور الحلبة على وجه الخصوص لها منافع عديدة، حيث تأكل مطبوخة، أو ضمن أصناف من الطعام، كما يصنع منها بودرة الكارى التى تمثل حجر الزاوية فى المطبخ الهندى

 

تحتوي الحلبة على زيت طيار الذي يتكون من سيسكوتربينات هيدروكربونية، ولاكتونات. كما تحتوي الحلبة على كمية كبيرة من البروتين بنسبة 28.91% ومواد دهنية، ونشاء، ومعادن هامة، مثل: الفوسفور، والكالسيوم، والحديد، وتحتوى أيضا على القلويدات، مثل: الكولين والترايجونيلين، ومواد صمغية، وزيوت ثابتة، ومواد صابونية، وستيرولات، ومواد سكرية ذائبة مثل الجلاكتوز، والمانوز.