هياكل المنشآت الزراعية


هياكل المنشآت الزراعية

هياكل المنشآت الزراعية يُقصد بالهيكل الإنشائي للمنشأة الزراعية بأنها تلك المواد الهندسية المختلفة (إسمنت، حديد صلب، خشب، طوب، وغيرها) التي يتم بها تشييد الأجزاء الرئيسية لتلك المباني، وتشمل هذه الأجزاء: الأساسات والأعمدة والجدران والسقف والأرضيات والأبواب والنوافذ، وتبنى المباني الزراعية بهياكل إنشائية مختلفة وذلك حسب نوع المبنى والغرض من استخدامه.
1ـ الهياكل المعدنية :steel frames يتم تشييد هيكل هذه المنشآت من عناصر فولاذية يركب بعضها مع بعض بوساطة البراغي bolts أو باستخدام اللحام بالقوس الكهربائية، وغالباً ما تكون الأجزاء المختلفة لهذه المباني ذات مواصفات قياسية عالمية international standard من حيث المقاطع المستخدمة ونوع المعدن المستخدم ومن حيث جميع الأبعاد التي تلزم لتشييد تلك المنشأة وفق الأبعاد التصميمية المطلوبة.
وغالباً ما يتم استخدام هذه الهياكل في منشآت الإنتاج الحيواني، وبُدئ مؤخراً باستخدام هذا النوع من الهياكل في تشييد المستودعات الكبيرة الزراعية والصناعية بسبب السرعة الكبيرة في تشييد مثل هذه المنشآت.

 

هياكل المنشآت الزراعية

هياكل المنشآت الزراعية ويتكون الهيكل المعدني من الأجزاء الرئيسية الآتية:

– الأساسات foundation: يتم تشييد الأساسات بعد عملية حفر التربة التي سوف يرتكز عليها الأساس وذلك بالأبعاد المطلوبة وفقاً للتصميم الإنشائي؛ لذلك وبعد الوصول إلى تربة التأسيس (التربة التي يمكنها أن تتحمل الإجهادات stresses المنقولة إليها من بقية عناصر المنشأة) يتم تنفيذ هذه الأساسات ـ التي تشكل الجزء الحامل للهيكل ـ على نحو كامل من الخرسانة المسلحة ويثبت داخل هذه الخرسانة المسلحة صفيحة plate من الصلب ومجموعة من البراغي وذلك من أجل وصل العمود المعدني فيما بعد بالأساس عن طريق هذه الصفيحة والبراغي، ومن أجل الحصول على وثوقية عالية إنشائياً high reliability لهذه المنشأة يجب ألا تقل أبعاد الأساسات عن 900 ×900مم وألا يقل العمق عن 600مم في حالة التربة الصلبة. وتزداد هذه الأبعاد في التربة الأقل صلابة.

 
– الأعمدة :stanchions تُصنع هذه الأعمدة وفقاً لمواصفات قياسية عالمية من الصلب وتصمم على شكل مقطع حرف I وتختلف مقاطع الأعمدة باختلاف أبعاد المنشأة وارتفاع السقف، وغالباً ما تُرتب هذه الأعمدة في صفين في حالة المنشآت البسيطة وتزيد على ذلك في المنشآت الكبيرة، ويتم تثبيت هذه الأعمدة مع الأساسات باستخدام البراغي.

 
– السقف roof: يتألف من مجموعة من العوارض الطولية المعدنية purlins وترتكز هذه العوارض على مجموعة من الجوائز العرضيةrafters وهي (عوارض باتجاه البعد الأقصر للمنشأة) ومهمة العوارض الطولية حمل السقف الذي يتكون من ألواح معدنية متعرجة corrugated plates أو من الألواح الخشبية، وتُصنع هذه العوارض إما من الصلب وإما من الخشب المعالج ويمكن أن يأخذ السقف شكل الجمالون truss roof عندما تكون المسافة بين الأعمدة كبيرة.