البيتومين ( القار) … استعماله في مجال البناء


البيتومين

 

عن البيتومين أو كما يسمى بالعامية ( القار) وهو المادة السوداء التي تدهن بها قواعد البناء .
ما هو البيتومين؟ هو مادة سوداء لزجة عضوية ، وهو احد مشتقات البترول، و بالتالي هى مادة طبيعية وليست كميائية مصنعة، ولكن يتم التعامل معها في المصانع باضافة بعض المواد للحصول على انواع مختلفة من البيومين للاستخدامات المختلفة.

 
ما هى انواع البيتومين التي تهم الباني؟ البيتومين نوعين رئيسيين : 1- بيتومين بارد ، و 2- بيتومين ساخن … والتسمية تطلق على البيتومين بناء على درجة حرارته عند الاستخدام ،و قديما ( ولا يزال الى الان في بعض الدول) يستخدم البيتومين الساخن لدهن القواعد وذلك حتى يصل البيتومين الى اللزوجة المناسبة لعملية الدهن قبل ان يبدأ في التماسك مرة أخرى، بينما حديثا فقد أنتشر استخدام البيومين البارد وهو الذي يمكن دهن القواعد به بدون الحاجة لتسخينه.

 

البيتومين

 
هناك ايضا البيتومين المائي و البيتومين الزيتي … البيتومين بطبيعته مادة زيتيه لكن جرى العرف في السوق تسمية البيتومين اللامع بالزيتي بينما البيتومين المطفي بالمائي … ولا انصح بالزيتي الذي يباع في براميل كبيرة بسعر ما بين 25 – 60 ريال للبرميل لانه لا يشكل طبقة عازلة فوق المناطق الخرسانية من الاجزاء المدفونة من البناء، على عكس البيتومين المائي.
ما اهمية البيتومين لدهن القواعد؟ البيتومين بطبيعته مادة عند تصلبها تكون غير منفذة لتسرب المياه، ولا تتأكل بمرور الزمن عليها ، وبالتالي فهى تستخدم بشكل اساسي لدهن القواعد لحمايتها من تسرب المياه و الرطوبة للخرسانة وحديد تسليح القواعد ( يتم دهن المناطق الخرسانية فقط من القواعد و الاعمدة) لست المسامات ومنع نفاذ الرطوبة لحديد التسليح.
لماذا لا يتم دهن الطابوق ايضا بالبيتومين؟ الطابوق كتلة منفذة للماء بشكل كبير و بالتالي لا يمكن سد مساماتها بواسطة البيتومين المائي العادي، و لكن تستخدم انواع اخرى من العوازل و تستخدم في حالات معينة كوجود قبو او مستوى مياه جوفية مرتفع، و بالتالي دهن الطابوق المدفون بالبيتومين هو مضيعة للوقت و المال لانه لا فائدة له نهائيا.
ما الخطأ في استخدام البيتومين لدهن القواعد؟ استخدام البيتومين بحد ذاته ليس بخطأ … ولكن طريقة الاستخدام هو الخطأ الشائع في معظم المشاريع … فالبيتومين عند دهنه يصبح طبقة رقيقة فوق القواعد ، وبالتالي يجب ان نتأكد ان هذه القواعد قد تم تغطيتها كليا بالبيتومين بطبقة سميكة متماسكة …
ما هى الطريقة الصحيحة لدهن القواعد بالبيتومين؟
1- يجب تنظيف القواعد جيدا من اي اتربة او اوساخ او مياه.
2- يجب ان يكون سطح القاعدة مستوي واملس وليس به تشققات او كسور.
3- يجب أن يتم دهن البيتومين على شكل 3 طبقات (كل طبقة تحتاج الى يوم كامل لتجف و تتماسك). ( عادة ما يتم دهن طبقة واحدة من البيتومين على القواعد وهو غير كافي كعازل للمياه والرطوبة الا انه لتقليل تكاليف البناء يكتفى بواحدة).
4- يجب ان لا يتعرض البيتومين المدهون فوق القواعد للشمس لأكثر من 14 يوم … والا فسيبدأ في التلف بسبب جفافه و تشققه وليس انتهاء صلاحيته و يجب اعادة الدهن مرة اخرى بعد تنظيف القواعد.
5- لا يجب الردم بعد دهن القواعد مباشرة … بل يجب ان يترك ليجف لأكثر من 24 ساعة حسب درجة حرارة الجو والرطوبة.
6- لا يجب اضافة الماء للبيتومين قبل الدهن … هذا يقلل من لزوجته و كثافته ويفقده خاصية العزل.
7- لا يجوز استخدام ادوات حادة فوق البيتومين او حكه وتقشيره بعد دهنه.