معلومات انشائية


معلومات انشائية

– معلومات انشائية زيادة الأحمال على المنشأ قد تكون مفيدة فى بعض الأحيان كما أن تقليل الأحمال قد يكون مضرا فى أحيان أخرى ! :
لأول وهلة وبعد قراءة هذا العنوان يظن البعض أن هناك خطأ ما فى ترتيب العنوان . ولكن الحق أقول لكم لايوجد خطأ فى العنوان وهو بالفعل كما هو مكتوب . وإليكم التفسير :-
أيهما أسوأ حالا بالنسبة لخزان المياه المرفوع ( Elevated Tank ) أن تضربه الرياح وهو فارغ أم وهو ممتلئ ؟

بتحليل هذا الوضع إنشائيا نجد أن الخزان وهو فارغ يكون وزنه الذاتى أقل وبالتالى عندما تضربه قوى أفقية فى أعلى نقطة تولد عزم يحاول قلب الخزان والعزم الوحيد الذى يقاوم هذا العزم هو العزم الناشئ من وزن الخزان وبالتالى كلما زاد وزن الخزان زادت قيمة العزم المقاوم لعزم الإنقلاب . وبالتالى فزيادة الأحمال الرأسية بملئ الخزان بالكامل تساعد على إستقراره وتكون مفيدة له فى هذه الحالة .

 

معلومات انشائية

الحالة الأخرى وهى التقليل المضر للأحمال وأوضح مثال إنشائى على ذلك هو البلاطة التى تمتد منها بلاطة كابولية .

فقد سبق وأن علمنا جميعا أن الكابولى فقط أسوأ حالات تحميله هى الحالة القصوى للتحميل وخاصة عند نهاية طرفه الحر لأن ذلك يولد عزم إنحناء أكبر ما يمكن . ولكن بحر البلاطة المجاور للبلاطة الكابولية يشترك مع البلاطة الكابولية فى العزم عند منطقة إلتقائهما معا .

وبالتالى زيادة قيمة عزم الكابولى تساعد على رفع منحنى العزم الموجب للبلاطة . إلا أنه فى حالة واحدة فقط يمكن أن يتلاشى العزم الموجب للبلاطة وتصبح كلها معرضة لعزم سالب ” أى تكون أليافها المشدودة فى السطح العلوى وليس فى السطح السفلى كالمعتاد ”
.هذه هى الحالة التى أعنيها بالفعل والتى تظهر عندما تقل الأحمال بدرجة كبيرة على تلك البلاطة للدرجة التى قد تقل عن قيمة الحمل الميت لتصبح 0.9 D.L هذا فى حالة واحدة فقط وهى إزالة أرضيات تلك البلاطة لتغييرها مثلا والبلاطة الكابولية محملة بأقصى تحميل هذا الوضع من شأنه أن يرفع منحنى العزم الموجب للبلاطة للدرجة التى تجعله يقع بالكامل فى المنطقة السالبة وحينئذ يجب أن يؤخذ فى الإعتبار وضع تسليح علوى إضافى فى البلاطة فقط تحسبا لهذه الحالة من التحميل .