الخرسانة المدرعة


الخرسانة المدرعة لقد تم تطوير مادة للبناء اطلق عليها اسم “الخرسانة المدرعة” و هذه الخرسانة الجديدة قوية الى حد أنها تتحمل الهزات الأرضية الشديدة التي قد تصل الى 10 درجات ريشتر، كما انها تقتصد 65% من تكلفة البناء، و توفر سرعة خارقة في الانجاز لا تزيد عن 3 اشهر لاقامة عمارة من 10 طوابق.

و تتكون الخرسانة المدرعة من نفس مكونات الخرسانة المسلحة العادية التي تدخل في صناعة المباني و المنازل و هي مركبة من حديد اسمنت، الا ان التقنية الجديدة فيها ان الحديد يحمي الخرسانة و ليس الخرسانة هي التي تحمي الحديد كما هو معروف بالنسبة للخرسانة المسلحة، و هو السر الذي يجعلها تقاوم الزلازل الشديدة حتى لو بلغت 10 درجات ريشتر، كما ينقص وزن الاجمالي للسكن الى اكثر من الثلثين و يزيد من سرعة الانجاز بـ 65 بالمائة.

اما الحديد هو الذي ينتج الذبذبات و موجات سريعة و يمررها و هو من يزيد من قوة الخرسانة، علما ان سرعة الموجة الزلزالية في الحديد هي 5200 متر في الثانية بينما في الخرسانة تبلغ 2700 الى 3000 متر في الثانية و هو ما يجعل الخرسانة المدرعة اكثر قوة من الخرسانة المسلحة الاولى ترفع ثقل 250 كلغ في السنتيمتر المربع بينما الثانية تصل قدرتها في حمل 2400 كلغ في نفس الحجم.

 

 

 

الخرسانة المدرعة

 

 

و عن مميزات البناء الذي يتم بالخرسانة المدرعة ان البناء يصبح غير قابل للتكسير و لو تم استعمال قنابل داخلها و اكد ان الجدران لا تنهار بل يحصل لها نفس الشيء بالنسبة لزجاج السيارات عندما يصاب بصدمة دون الحاق الاذى. ان الاغراض من اجهزة منزلية لن تصاب باذى و لن تلحقها اضرار بفعل زلزال، كما يحرص على عملية مقاومة المسكن للعوامل الطبيعية. ان الزلزال يولد طاقة ضوئية و طاقة مغناطيسية و عوض ان تصدم الطاقة المذكورة بالجدار و تسبب انهياره كما يحصل مع البنايات المشيدة بالخرسانة المسلحة فان الوضع بالنسبة للبنايات المنجزة بالخرسانة المدرعة تتوزع الموجات الارتدادية بانتظام على الاسوار و كل اجزاء البناية وهو ما لا يسبب انهيارها.

 

و عن عدم استعمال الدول المتطورة في مجال البناء للتقنية المذكورة لان العالم يتبع طريقتين للبناء، الاولى امريكية و الثانية يابانية و الاختلاف في التقنية المقترحة في هذه التقنية الجديدة الاجنبية الاخرى، و ذلك ان هذه التقنية تحرك الموجات الزلزالية عبر مسار بطريقة ميكانيكية و ان هدم منزل من طابق واحد مشيد بالخرسانة المدرعة يجب ان تتوفر قوة بوزن 38000 طن اي ما يعادل 200 جرافة.
و لتاكيد هذه التجربة تم انجاز نموذج لمنزل بالخرسانة المدرعة، عبارة عن منزل من طابق واحد يحتوي على عوازل حرارية و صوتية و تكلف بنائه تقل بنسبة تتراوح بين 35% و50%، و عليه يجب على الدول اتباع الطريقة المذكورة في عملية انجاز السكنات للتقليل من تكلفتها خصوصا بعد الغلاء الفاحش في الوقت الراهن.