العزل في الأبنية العزل الحراري


العزل الحراري

العزل الحراري تتحدث هذه الصفحة المقتبسة من كتاب ( إنشاء المباني – للمهندس احمد ابو عودة ) عن نوعين من انواع العزل في المباني هما العزل الحراري وعزل الرطوبة وكذلك المواد المستخدمة في كل منهما .

اولا : العزل الحراري :

الغرض الأساسي من العزل الحراري هو منع انتقال الحرارة من الداخل الى الخارج أو بالعكس ، وكذلك التقليل من تسرب الحرارة بين طوابق المبنى .يعتمد العزل الحراري في الابنية على الإختلاف في درجات الحرارة الخارجية والداخلية حيث تنتقل الحرارة من الأجزاء الدافئة في المبنى الى الأجزاء الأقل دفئا بواسطة الإشعاع أو التوصيل أو الحمل وتعتمد كمية الحرارة المنقولة على :

أ – الفرق في درجات الحرارة بين الأسطح .
ب – سماكة الوسط بين السطحين .
ج – مقدار المساحة المعرضة .
د – قدرة الموصل أي قدرة المواد الداخلة في البناء للعنصر .
ه – سرعة تحرك الهواء .
و – مساحة الأبواب والشبابيك .

 

العزل الحراري

ويقاس العزل الحراري بعدد الوحدات الحرارية التي تمر في الساعة من متر مربع سمكه 10 سم . والحرارة تنتقل من الداخل الى الخارج وبالعكس بطريقة التوصيل الحراري .

مواد العزل الحراري :

هي المواد التي تستخدم في تنفيذ اعمل العزل بطريقه المختلفة ومن هذه المواد :
1 – الصوف الصخري أو الزجاجي .
2 – حشوة الخشب المحول الى مادة خفيفة مقاومة للحريق والماء ، وتستخدم في الأسطح الافقية .
3- مادة الفيرميكولايت ومادة البرلايت السائب ، وهي مواد مسحوقة من صخور بركانية ومعدنية وتعمل هذه على عكس الحرارة وعزل الاسطح .
4 – الألواح والشرائح العازلة : الألواح من الألياف المعدنية او من رغوة البولتسيرين أو رغوة الفينول أو من البرلايت او البيوريثرين سماكتها ما بين 5 – 9 سم تستخدم أغلبها لعزل الاسقف، والشرائح من مواد عازلة مصنوعة من الصوف الصخري أو القطن أو الشعر مع مادة لاحمة عضوية وتكون على شكل مخدات أو لفائف سماكتها من 8 – 10 سم تستخدم لعزل الحوائط غالبا.
5 – المواد المرشوشة: وهي خليط من الألياف المعدنية مع مادة لاحمة مقاومة للحرارة وترش هذه المواد بعد تنظيف السطح المراد رشه بعد تبليله بالماء.
6- صفائح عاكسة : ويتم هنا عكس وانعكاس الحرارة خاصة من الأسطح المعرضة لأشعة الشمس ، وهذه الصفائح من الألومنيوم أو النحاس أو اي معدن لامع أو من الورق المطلي بمادة الالومنيوم.
7 – المساحيق :الجبس والتراب والطين وتستخدم غالبا لعزل الحوائط .
8 – القطع العازلة : من مقاسات مقصوصة سماكتها من 5 – 8 سم وحجوم ثابتة بحيث يمكن وضعها في الهيكل الإنشائي الحديدي أو الخشبي، تثبت بمسامير وأسلاك أو بمادة لاصقة من مادة اسفلتية .
9 -الفلين : يضغط الفلين على شكل قوالب بأقيسة مربعة 36 * 36 سم او مستطيلة 12*36 سم ، 18 * 36 سم وبسماكات من 1 – 6 سم .

ثانيا : عزل الرطوبة :

اولا : اضرار الرطوبة على المنشأ :

1- بعض المواد الإنشائية تكون أقل تحملا عندما تكون رطبة .
2- تجمد الماء المجتمع داخل مسامات المادة الإنشائية نتيجة للرطوبة يؤدي الى تفتت المادة الإنشائية .
3- الرطوبة عامل اساسي في صدأ وتآكل المعادن مما يقلل من دوام المنشآت المعرضة للرطوبة .
4- الرطوبة تؤثر على النواحي الجمالية للمنشأ.
5- عدم صلاحية المنشأ الرطب من الناحية الصحية .

ثانيا : منافذ تسرب الرطوبة الى الأبنية :

الماء المتسرب من التربة الى الجدران ثم الى الارضيات بسبب الخاصية الشعرية وضغط الماء نتيجة لاختراق الماء للجدران الخارجية بالامتصاص او المرور من الفتحات نتيجة لتسريب الماء من تمديدات المجاري والمياه نتيجة لتكثف بخار الماء الموجود على سطوح الجدران الباردة

ثالثا : مواصفات المادة المانعة للرطوبة .

أن تكون صماء وأن لا تمتص الماء ، أي عدم وجود مسامات لا تتفاعل مع الماء ، وأن لا يتغير تركيبها بحيث تصبح غير مقاومة للماءأن تكون المادة ذات دوام طويل يتناسب مع عمر المنشأ ويفضل أن تكون المادة مرنة لعدم تشققها نتيجة إجهادات المنشأ.

رابعا : أنواع المواد المستعملة في عزل الرطوبة :

1 – الإسفلت أو اللباد المقطرن أو الخشب المقطرن : عبارة عن ورق سميك مشبع بطبقة من الإسفلت والمنشور فوق الرمل لمنع التصاق الطبقات قبل استعمالها ، ويكون اللباد مكون من طبقة واحدة أو من عدة طبقات وبسمك يتراوح ما بين 3 – 6 ملم ويعمل على شكل لفات بعرض 1 متر وبطول حسب المطلوب يستخدم لقطع الرطوبة في السطوح والجدران .

 

2- الشرائح الصخرية : عبارة عن مادة قليلة اللمعانية تستعمل لقطع الرطوبة العمودية في الجدران ، ويستخدم على طبقتين بمونة إسمنت ورمل بنسبة 1 : 3 وبعرض يساوي عرض الجدران .

3-استعمال الطوب المصقول : وهو عبارة عن طوب طيني يكون فيه وجه واحدا أو أكثر مطليا بمادة لامعة وصقلت بفعل الحرارة . وهذا النوع من الطوب له مميزات كثيرة ويستعمل للأغراض المعمارية كما يمكن استخدامه لبناء جدران ابنية معرضة للرطوبة لما لهذا الطوب من قدرة منع مرور الماء .

4 – صفائح الرصاص : تستخدم صفائح سمك لا يقل عن 1.8 ملم وتركب الصفائح في المفاصل لمسافة 100 ملم ، كما يستخدم لباد من الرصاص وذلك بين طبقتين من لباد الأسفلت فوق طبقة ضعيفة من الرصاص وهذا اللباد يعتبر من افضل انواع عوازل الرطوبة ، ويتميز بدوامه العالي وإعطائه أفضل النتائج وبقوته ايضا .

5- الأصباغ الاسفلتية : زفته باردة.
عبارة عن نوع من الأصباغ المستحلبة وتستخدم لطلي السطوح الخرسانية لزيادة مقاومتها للرطوبة وتستخدم ايضا لطلي الأنابيب وخزانات المياه وغيرها . وأصل هذه الأصباغ أسفلتية محلولة في سائل خفيف يساعد على تداخل المواد الأسفلتية في مساحات السطح المراد طلاؤه.