لحام القوس الكهربائي
لحام القوس الكهربائي

شرح لحام القوس الكهربائي


لحام القوس الكهربائي

لحام القوس الكهربائي هى أحد الطرق المستخدمة بكثرة في عمليات اللحام وتجري في أغلب الأحوال بالتيار المتردد. تستعمل أقطاب معدنية من الصلب(سلك اللحام) كمونه (أى مادة ملء) والأسلاك المستخدمة يتراوح قطرها بين 1-12 مليمتر ويصل طولها إلى 500 مليمتر. وهذه الأسلاك إما أن تكون عارية أو مغطاة، ولكن يفضل أن تستخدم الأسلاك المغطاة لما لها من مزايا في الحصول على لحامات جيدة ويجب أن يتم اختيار قطر السلك متناسبا مع سمك المعدن المراد لحامه.

لحام القوس الكهربائي
لحام يدوي بقطب معدني

تتم عملية اللحام كما في الشكل “أ” المبين إلى اليسار و ذلك عن طريق تقريب القطب المعدني (3) إلى الشغلة (1) بواسطة استخدام المسالك (2) واليد المعزولة حيث يتولد تقوس كهربي تكون درجة حرارته عالية حيث تصير حروف السلك المعدني ويكون مصدر المادة المرسبة ويختلط المعدن المنصهر في اللحام المعدني ليكون عند تجمده وصلة مثبتة كما هو موضح بالشكل.

ويستخدم هذا النوع من اللحام في لحم الأحزاء المصنوعة من الصلب الكربوني والصلب المنخفض السبيكة والغير قابل للصدأ كما يلحم بها الحديد الزهر في أعمال الإصلاح. وتعرف أسلاك اللحام بالقوس الكهربي باجهاد الشد لمعدن الوصلة وبالوضع الذى تستخدم فيه ونوع التيار المستخدم والقطبية (فى حالة التيار المستمر) ونوع مساعد الصهر المغطى به و يمثل ذلك في صورة اربعة أو خمسة ارقام.

اللحام اليدوي بأقطاب من الكربون

يجري هذا النوع من اللحام بواسطة استخدام أقطاب كربونية أو جرافيتية، وهذه الأقطاب تصنع بأقطار 8-30 مم ويبلغ طولها من 200-300 مم. وعادة تتم عملية اللحام في هذا النوع باستخدام التيار المستمر. وفي هذه الحالة يتصل الجزء الملحوم بالكابل المرن بالقطب الموجب للمولد ويوصل القطب السالب له بالقطب الجرافيتي أو الكربوني (4) في المثبت ذي اليد العازلة. وتختلف هذه الطريقة عن الطريقة السابقة في وجود المادة المرسبة (3) والتي تنصهر نتيجة الحرارة المتولدة من القوس الجرافيتي لملء المكان المراد لحمه كما هو موضح بالشكل “ب” إلى اليسار.
يستخدم هذا النوع من اللحام في لحام الأجزاء المصنوعة من الصلب التى لها سمك صغير والسبائك الغير طرية. كما يستخدم في لحام الشقوق والفجوات بالمسبوكات. كما أن هناك طرق أخرى في عمليات اللحام بالقوس الكهربي مثل استخدام اليكترودين من الكربون أو متعدد الأقواس ولحام القوس الأرجواني والذى يستخدم في لحام الغير قابل للصدأ وكذا سبائك الألومنيوم والمنجنيز. أو اللحام بالهيدروجين الذري والذى يستخدم في بعض الأغراض الخاصة بعمليات اللحام مثل لحام الأجزاء الرفيعة من الألومنيوم والصلب الذي لا يصدأ وبناء الأسطح (زيادة السطح) ولذا فهي تستخدم في إصلاح القوالب المعدنية.

لحام القوس الكهربي (التنجستين وستارة الغاز)

 

و يسمى بالإنجليزية: Gas Tungesten Arc Welding، يعتبر هذا النوع من اللحام من أوائل التطويرات التى حدثت للحام القوس الكهربي حيث يحاط بستارة أسطوانية من غاز خامل و كان يسمى سابقا لحام تيج (Teg Welding) و الغازات الخاملة المستخدمة هى غازات الأرجون، الهليوم أو خليط نوع أو أكثر منها و تستخدم ستارة الغاز هذه في عزل منطقة اللحام عن الهواء.